شروط الطلاق الجديدة عبر المحكمة 1445 وإجراءات الطلاق في السعودية

شروط الطلاق الجديدة عبر المحكمة عند وقوع الطلاق وفي حال قرر الزوجين المضي بإجراءات الطلاق رسميًا، فإن الإجراءات تتم في محكمة الأحوال الشخصية ولا يمكن أن تتم عن طريق المأذون فقط، وتهتم المحكمة بتحقيق الأمان للزوجة واخذ كل حقوقها حيث أنها تكون مسؤولة عن الأطفال ورعايتهم في حاضنتها بعد طلاقها ، تبذل المحاكم مجهودات في محاولة التوفيق بين الزوجين من خلال مجالس الصلح قبل إقرار الطلاق رسميًا بعد فترة الزواج، يجب توثيق عقد الزواج وعلى الزوجين أو أحدهما توثيقه، وذلك وفق الأحكام وزارة العدل.

كما يتطلب شروط الطلاق الجديدة عبر المحكمة حضور الزوج والزوجة أو وكلاءهما للمحكمة، يمكن تقديم خدمة إثبات طلاق بأي محكمة من محاكم المملكة تختص بالإنهاءات، ويكون اجراءات الطلاق للزوجة عبر المحكمة اخر المراحل التي يصل أليها الطرفين بعد أقناعهم بالعدول عن هذه الخطوة والكثير من المناقشات حتى حصول الصلح إذا كان يناسب الطرفين، يقع الطلاق بالنطق أو بالكتابة، وعند العجز عنهما فبالإشارة المفهومة، بالنسبة للمقيمين في المملكة فإن إجراءات الطلاق لهم تتم إما عبر الإجراءات المذكورة أو عبر الخدمة الإلكترونية لوزارة العدل وثم محكمة الأحوال، أو يمكن أن تتم إجراءات الطلاق في سفارة بلدهم في المملكة.

شروط الطلاق الجديدة عبر المحكمة

  1. امتناع الزوج عن النفقة وتوفير المسكن للزوجة والأبناء.
  2. الطلاق بالتراضي وموافقة الزوجين والقضايا المتعلقة بشؤون الأسرة المختلفة.
  3. وجود عيب لا تستطيع الزوجة التعايش معه.
  4. الغيب دون عذر وإصابة الزوج بمرض معد يؤذي الزوجة
  5. حبس الزوج أكثر من 3 سنوات، ويمكن رفع دعوى بعد مرور عام على عملية الطلاق.
  6. وجود ضرر ثابت بسبب الزّوج مثل الضرب أو السّب أو الإيذاء بالقول أو الفعل.
  7. الغيب دون عذر وإصابة الزوج بمرض معد يؤذي الزوجة. الخيانة الزوجيّة.
  8. الإصابة بمرض مثل الجنون والأمراض النفسية التي يستحيل فيها العشرة.
شروط الطلاق الجديدة عبر المحكمة
شروط الطلاق الجديدة عبر المحكمة

 

في الواقع يستغرق الحكم في قضايا الطلاق بشكل وسطي وتقريبي ما بين شهرين إلى ستة أشهر. حيث تسير اجراءات قضية بطريقة مختلفة عن غيرها من القضايا وقد تصل إلى نهايات مختلفة، فهناك قضايا طلاق تنتهي بالتراضي ما بين الزوجين. فلا تستغرق وقت طويل في محكمة الأحوال الشخصية بسبب الاتفاق على كافة الإجراءات فيما بينهما،وتتعقد القضية في حالات أخرى وتستمر لوقت طويل وتستغرق جلسات متعددة في المحكمة.

إجراءات الطلاق في المحكمة السعودية

  1. إحالة الزوجين إلى مركز المصالحة لمحاولة الإصلاح فيما بينهما.
  2. الاتفاق على تفاصيل الطلاق  ولا بد من تحديد زيارة الأبناء والنفقة والحضانة.
  3. يصدر صك به ويوثق ويحال لمحكمة التنفيذ.
  4. تتحول أوراق الزوجين إلى محكمة الأحوال الشخصية للفصل في القضية خلال شهر.
  5. إذا امتنع الزوج عن الحضور لإثبات الطلاق، يجري إحضاره بالقوة الجبرية وتحويله للجهات المختصة.
  6. تستحق النفقة المستمرة للزوجة والأولاد والوالدين من تاريخ إقامة الدعوى للمطالبة به.

بعد تقديم طلب إثبات الطلاق إلكترونيًا بعد استيفاء شروط الطلاق الجديدة عبر المحكمة، بعد ذلك يتعين عليك الانتظار لحين النظر في الطلب من قبل المحكمة وابلاغك بالتفاصيل، في غالب الأمر يتم تحويل المعاملة إلى مجلس صلح لمحاولة التوفيق بين الزوجين ومن ثم العدول عن قرار الطلاق، حيث يتم دعوة الزوجين إلى مجلس الصلح من قبل المحكمة لحل الخلاف بينهم والاتفاق.

الجدير بالذكر تسقط الحضانة عن الأم في حالة إهمالها تربية الأطفال وعدم رعايتهم بشكل كافي مثل ضياع الطفل الصغير بسبب إهمال الأم وعدم رعايتها له أو انقطاعه عن الدراسة ورسوبه بشكل مستمر وذلك يتمثل في تقدير القاضي للموضوع في تقدير عدم الأمانة وعدم رعاية الطفل والاهتمام به، وكل ذلك يجب على المدعي أن يثبت ذلك بأوراق وشهادات معتمدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *