التخطي إلى المحتوى

تظلمات الثانوية العامة كل عام دئما ما تشهد إقبال كبير،  فدائما يكون  تقديم هذه التظلمات مصحوب بالدموع والغضب من قبل الطلاب وذويهم، هذا ما حدث في السنوات السابقة، وهذا العام يوجد نظام جديد قد تم وضعة لتقديم هذه التظلمات، فمن يشعر أنه وقع عليه ظلم في تصحيح أي مادة أو أكثر من مواد الثانوية العامة، ومن يعتقد أنه يستحق درجات إضافية على بعض المواد، فكل ما عليه هو التقدم بتظلم إلى المديرية التعليمية التابع لها المدرسة المقيد بها الطالب، ومن الجدير بالذكر أن الكنترول لن يعيد تصحيح أوراق الإجابة من جديد، ولكن ما سيتم فعله هو إعادة رصد الدرجات لورقة الإجابة مرة أخرى.

هذا وقد صرح مدير الإدارة العامة للامتحانات/ خالد عبد الحكم، فقد صرح أن الطالب الذي يرغب في تقديم تظلم في مادة أو أكثر، عليه أن يتوجه إلى المقر الذي يتم تحديده من قبل المديريات والإدارات التعليمية، ويقوم بتقديم طلب تظلم، على أن يقوم بسداد مبلغ وقدره 100 جنيه عن كل مادة يتظلم من درجتها، ويتم تحويل مقابل التظلمات إلى صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، كما صرح وأضاف أيضا أن على الطالب المتظلم عليه أن يتوجه إلى أي فرع من فروع البنك الأهلي المصري المنتشرة في أنحاء الجمهورية لتوريد مبلغ 100 جنية عن كل مادة يرغب في التظلم من درجاتها، ويحصل على إيصال من البنك مقابل هذا المبلغ، ويقوم بتقديم الإيصال إلى المقر الذي تحدده الإدارة التعليمية التابع لها الطالب.

تظلمات الثانوية العامة
تظلمات الثانوية العامة

أما عن الخطوات الواجب اتباعها لتقديم تظلمات الثانوية العامة

 أولا: أن يقوم الطالب بتقديم التظلم إلى الإدارة التعليمية التابع لها، وسيتواجد هناك مندوبين يقومون باستلام هذه التظلمات من الطلاب أو من أولياء أمورهم.

ثانيا: أن يقوم الطالب بدفع رسوم تقديم التظلم بواقع 100 جنيه عن كل مادة يرغب تظلمات الثانوية العامة من درجاتها، وذلك بأقرب فرع من البنك الأهلي المصري، وذلك لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، على أن يحرص الطالب على استلام إيصال سداد هذا المبلغ من البنك.

ثالثا: يقوم الطالب بتسليم إيصال السداد الذي حصل عليه من البنك إلى المديرية التعليمية التابع لها، وبعد ذلك سيتم تحديد موعد للكشف عن النتيجة ومراجعتها وذلك بالكنترول الذي يتبعه الطالب،  وغير مسموح  بوجود مدرس المادة من قبل الطالب، لأنه سيمنع من الإطلاع على ورقة الإجابة.

رابعا: سيمنح الطالب من قبل المديرية التعليمية نسخة من ورقة الإجابة عن المادة التي تظلم منها، ولكن غير مدون عليها اسم الطالب، ولكنها ستحمل كودا سريا، ثم تعرض ورقة الإجابة هذه على مستشار المادة للإطلاع عليها دون معرفة اسم الطالب ضمانا للشفافية.
خامسا: يجب على الطالب أن يطلع على صورة من ورقة الإجابة الخاصة به وأن يراجعها جيدا، ثم يقوم الطالب بتدوين ملاحظاته على ورقة خارجية، وسوف يتم تسليم ملاحظات الطالب للكنترول مرة أخرى، وبعد ذلك  سيتم إعادة رصد الدرجات مرة أخرى مع مطابقتها بالورقة الأصلية.
سادسا: إذا ثبت حق الطالب في الحصول على درجات أعلى، سيتم رد رسوم إجراء التظلم المقدرة إليه مرة أخرى عن طريق البريد، وهذا الإجراء  يتم اتباعه لأول مرة.
وبعد هذه الخطوات السابقة يتم إخطار مكتب التنسيق بالنتيجة التي تم تعديلها لدرجات الطالب
أما عن الأوراق المطلوبة: صورة بطاقة الرق القومي وإيصال البنك الأهلي الخاص بسداد مبلغ التظلم وكذلك طلب كتابي يتم استلامه من أعضاء لجنة الإدارة، وذلك بمقر تقديم التظلم ويتم تسليمه إلى اللجنة المشكلة من الوزارة.

تحديث الخميس 13 يوليو

ومتوقع أن يتقدم للتظلم بعد فتح باب التظلمات ضعف العدد الذي تقدم العام الماضي، خاصة وأن طبيعة الطلاب الذين يتقدموا للتظلم من المتفوقين الذين يبحثون عن الدرجة والنصف درجة، والتي قد تمنعهم من تحقيق حلمهم في الالتحاق بإحدى كليات القمة.
وسنكون معكم على الدوام بكل جديد من الأخبار وتصريحات المسئولين، فداوم عزيزي الطالب على زيارة المقال حتى تطلع على كل ما يستجد من أخبار من مصادها مباشرة، فجميع ما ننشره يكون على لسان المسئولين.

تحديث الجمعة 14 يوليو

بخصوص مصروفات الجامعات الخاصة، هذا وتحاول وزارة التعليم العالي منع الجامعات الخاصة من زيادة مصروفات هذه الجامعات هذا العام، وذلك نظرا للظروف الاقتصادية التي يمر بها العباد والبلاد، فهل تفلح الحكومة ممثلة في وزارة التعليم والبحث العلمي ذلك، أم ستكون الغلبة لأصحاب هذه الجامعات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.