التخطي إلى المحتوى

الجنسيات و الفئات المستثناه من رسوم المرافقين والتابعين، وحدة من التساؤلات التي اهتمت بها شرائح العمالة الوافدة من المقيمين في المملكة العربية السعودية، لمعرفة من هم الجنسيات المستثنون والمشمولين بقرار سداد المقبل المالي والذي تم تطبيقه منذ الأول من شهر يوليو 2017 .

وتناقلت لعديد من الصحف التوضيحات التي صدرت عن المديرية العامة للجوزات حول قرار تطبيق رسوم المرافقين والتابعين للعمالة الوافدة، في إطار خطط الإصلاح الاقتصادي للمملكة، وإيجاد مصادر بديلة للدخل، وفق وثيقة برنامج التوازن المالي 2020 ورؤية المملكة 2030، وسنسعى لتوضيح ألإجابات حول الفئات المستثناه من رسوم المرافقين والتابعين.

الجوازات تحدد الجنسيات و الفئات المستثناه من رسوم المرافقين والتابعين

أوضحت المديرية العامة لجوزات أن قرار مجلس الوزراء سيطبق على العاملين بالقطاع الخاص فقط، وسيتم تحصيل رسوم المرافقين والتابعين بشكل مقدماً سنوياً، وجاءت ردود الجوزات السعودية على الفئات المستثناه من قرار المرفقين والتابعين هم:

  • القرار يشمل جميع الجنسيات .
  • القرار يطبق على العاملين بالقطاع الخاص.
  • يستثنى المعفون من رسوم نظام الإقامة .
  • لا يشمل القرار العمالة المنزلين لمن ليس على سجلاتهم تابعين أو مرافقين.
  • يستثني القرار أبناء المواطنة السعودية المتزوجة من اجنبي حيث قالت الجوزات:

“لا يشمل القرار أبناء المواطنة وأم المواطن الأرملة أو المطلقة”.

الفئات المستهدفة بفرض رسوم المرافقين والتابعين

أضافت المديرة العامة للجوزات أن رسوم المقابل المالي ستفرض على المرافقين والمرافقات وكذلك التابعين للعامل المقيم  والعمالة المنزلية تحت كفالة العمالة المقيمين من هؤلاء الخاضعين لوزارة العمل يطبق على جميع الأعمار، وفي رد على تساؤل حول إذا ما كان القرار سيشمل الزوجة إذا كانت في حالة زيارة، فإن القرار يشمل الوافدين ومن يتبعهم من المرافقين والتابعين ويعملون بالقطاع الخاص.

نتابع معكم ما يصدر عن المديرية العامة للجوزات حول توضيح الجنسيات الفئات المستثناه من رسوم المرافقين وسنزودكم بها تباعاً.

تحديث : أكدت المديرية العامة للجوزات عدم استثناء أي جنسية من رسوم المرافقين والتابعين للعمالة الوافدة، المقررة بداية يوليو خاصة في ظل تواتر أنباء من جهات غير رسمية حول إعفاء السوريين واليمين من رسوم المرافقين.

تحديث : تعرف على الفئات المستثناة من رسوم المرافقين والتابعين للمقيمين وفق التصريحات التي صدرت عن الجوازات، لتوضيح الردود على العديد من التساؤلات من العمالة الوافدة خلال الأيام الماضية.

التعليقات

  1. عموما قرار تحصيل مبالغ والسلام
    رؤية 2030 زي الزفت
    وبنقفل المؤسسة افضل اذا بدفع عن العامل في 2020 تجديد اقامة تقريبا 12 الف وعندي 10 عمال = 144 الف
    بالله اين المكاسب
    ساضاعف الارباح والمورد سيضاعف والمستهلك سيهلك سواء مواطن او مقيم
    شي غريب وقرارات عجيبة والرسوم المركبة لاتجعل الاجنبي يغادر فقط وانا ساغادر ايضا.
    كل البلدان فيها رسوم وضرائب لاكن ثابته ومعروفة قبل ان تدخل البلد لاكن عندنا عجينة ولا انت عارف راسك من رجليك
    الله يزين الحال

  2. حسبي الله ونعم الوكيل تعبنا والله حرام عليهم يأخذ من الي عندهم عمائر ومحلات ومصانع اجانب عاشين عيشه ملوك لاتعممو والله في اجانب حلدالته خاله على قدهم بس ايش نقول الله يفرجها من عندك ي. رب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.