صيام الست من شوال || متى يبدأ و فضله و حكم صيام الست من شوال متفرقة أو متتابعة

صيام الست من شوال || متى يبدأ و فضله و حكم صيام الست من شوال متفرقة أو متتابعة

متى يبدأ صيام الست من شوال ؟ يعد من أكثر التساؤلات التي يطرحها المسلمون في مختلف أنحاء البلدان العربية. وذلك بعد انقضاء شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر. حيث يعني صيام الست من شوال هي صوم ستة أيام من شهر شوال الهجري. والتي يمكن للمسلم أن يصومها متواصلة أو متفرقة. وذلك دون صيام يوم عيد الفطر لكونه محرمًا. وفي غضون ذلك نستعرض معكم في هذا المقال موعد صيام الست من شوال وحكمه وفضل صيام هذه الأيام المباركة.

صيام الست من شوال

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن صيام الست من شوال يبدأ من ثاني أيام شوال وذلك لأنّه يحرم صيام أول يوم في العيد. والدليل على ذلك ما ورد في حديث حول صيام ست من شوال عن أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ».

فضل صيام الست من شوال

أشار الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل صيام الست من شوال إلى أنه من  صام ستة أيام بعد عيد الفطر كان تمام السنة: (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ). وفي السياق ذاته نقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك: قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل، فيكون له أجر صيام الدهر فرضًا. 

كما يأتي أيضًا في فضل صيام الست من شوال أنه يزيد من قرب العبد إلى ربه وكسب رضاه بدليل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم – فيما يرويه عن ربّه -عزّ وجلّ “ما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها”.

حكم صيام الست من شوال

وحول حكم صيام الست من شوال فقد ورد عند جمهور الفقهاء أنه صيامه مستحب شرعًا. فيما تجدر الإشارة إلى أنه وقع خلاف بين الفقهاء أيضًا حول حكم صيام هذه الأيام وانقسموا إلى قولين القول الأول: رأى جمهور العلماء من الشافعية والحنابلة والبعض من المالكيّة والحنفيّة بأن صيام الست من شوّال مُستحَب، واستدلوا على ذلك بحديث بما رُوي عن ثوبان مولى الرسول عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: «صيامُ شهرِ رمضانَ بعشرةِ أشهرٍ، وصيامُ ستةِ أيامٍ بعدَهُ بشهرينِ، فذلكَ صيامُ السنةِ» ممّا يُؤكّد فضيلة صيام ستّة أيّامٍ من شهر شوّال.

وجاء في القول الثاني لدى بعض فقهاء المذهب الحنفي والمالكي كراهة صيام ستّة أيّامٍ من شهر شوّال؛ فقد ورد عن الإمام يحيى بن يحيى؛ وهو فقيهٌ في المذهب المالكيّ، عدم ورود أيّ نصٍّ عن أهل العلم والفقه والسَّلَف يشير إلى أنهّم كانوا يصومون ستّة أيّام من شوّال بعد رمضان؛ خوفًا من وقوع الناس في البِدعة؛ بظنّهم وجوب الصيام.

https://youtu.be/ger2eZtulYc

متى يبدأ صيام الست من شوال ؟

يبدأ صيام الست من شوال بعد أول أيام عيد الفطر المبارك وذلك لأنه يحرم صيام أول أيام العيد. وقد حثنا الحبيب المصطفى على صيام الست من شوال في حديثه “مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ”. ويمكن للمسلم أن يصوم هذه الأيام متفرقة أو متتابعة في شهر شوال وفق ما يتيسر له.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *