التخطي إلى المحتوى

رسوم المرافقين الجديدة، قامت المملكة العربية السعودية بداية من اليوم السبت بتطبيق ضريبة جديدة على مرافقي الوافدين الأجانب فيها، ويأتي هذا القرار إثر إقرار ضريبة رسوم المرافقين من قبل مجلس الوزراء السعودي، ضمن برنامج التوازن المالي في المملكة العربية السعودية.

بداية تطبيق رسوم المرافقين:

وكان وزير المالية محمد الجدعان قد أعلن في وقت سابق بأن موعد بداية تطبيق رسوم المرافقين الجديدة ستكون بداية من الأول من شهر يوليو 2017، أي أنه يتم تطبيقها بداية من اليوم السبت، كما أعلن أن هذا الموعد لن يتغير، فيما كانت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي التي قد أصدرتها الحكومة في المملكة العربية السعودية قد أكدت على أنه سيتم فرض ضريبة جديدية على الوافدين والمرافقين بشكل تدريجي.

قيمة رسوم المرافقين على الفرد الواحد:

وقد بلغت قيمة الرسوم على المرافقين 100 ريال لكل شهر على كل مرافق، ومن المقرر أن تقوم الحكومة في المملكة العربية السعودية بمضاعفة هذا المبلغ بعد عام من الآن، ليصل المبلغ في شهر يوليو من عام 2020 إلى 400 ريال سعودي في الشهر.

من تشملهم ضريبة الرسوم الجديدة؟

وتفرض الرسوم  الجديدة للمرافقين على التابعين للفرد، وهم الزوجة والبنات والأبناء الذكور الأقل من 18 عاماً، بالإضافة إلى أنها تفرض أيضاً على الزوجة الثانية والثالثة والرابعة والأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعاملة في المنزل، والسائقين، وعلى كل فرد يتم كفالته بشكل مباشر على الفرد.

الهدف من فرض ضريبة رسوم الوافدين والتابعين:

وقد قامت السلطات في المملكة العربية السعودية بفرض ضريبة رسوم المرافقين على الوافدين ومرافقيهم من أجل توفير مبلغ حوالي مليار ريال سعودي في نهاية العام الحالي 2017، وكانت المملكة العربية السعودية في العقود الماضية قد عاش فيها نحو 12 مليون شخصاً وافداً من مختلف الدول المحيطة بها.

حقيقة إلغاء رسوم المرافقين:

زادت في الآونة الأخيرة بعض الشائعات حول إلغاء رسوم المرافقين بالمملكة العربية السعودية، وقد قامت بعض الصحف بالنشر عن هذه الاخبار التي تداولها الكثير من رواد التواصل الإجتماعي وخاصة موقع تويتر، إلا أن صحيفة عكاظ السعودية قد قامت بنفي الخبر الذي تداوله البعض ونسبه إليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.