حكم النوم على جنابة في رمضان .. وشروط الاغتسال

حكم النوم على جنابة في رمضان .. وشروط الاغتسال

حكم النوم على جنابة في رمضان من الأسئلة الشائكة في شهر رمضان الكريم. فالجميع يريد أن يعلم يطمئن قلبه حتى لايقع في ذنب في شهر يسعي الجميع فيه لاغتنام الفرص فيه بالتقرب من الله عز وجل. بالاجتهاد في الطاعة والعبادة. متسائلين عن مبطلات الصيام ومايتجنبوا حدوثه خلال شهر رمضان المبارك للابتعاد عن المعاصي وأخذ الأجر الأكبر. فمن التساؤلات المتكررة هل الجنابة تبطل الصيام أو هل يجوز الصوم على جنابة وشروط الاغتسال وعلاقته بالصيام وهل يفسده أم لا. وهو ما نوضحه من وجهة نظر علماء الدين.

حكم النوم على جنابة في رمضان

أجمع علماء الفقه على يجوز النوم على جنابة في رمضان ولا حرج فيها: “صيام الرجل وهو جنب صحيح ولا شيء فيه”. مؤكدين إنه يجب التفرقة بين الصلاة والصيام. فالصلاة لابد وإلزام للطهارة بالاغتسال سواء اغتسال من حدث أكبر وهو الجنابة أو الطهارة من حدث أصغر. فهنا الصيام إذا كان الجنابة وقعت قبل الفجر فهو جائز شرعًا. وذلك الاغتسال شرط لصحة الصلاة وليس شرطًا للصيام.

حكم النوم على جنابة في رمضان
حكم النوم على جنابة في رمضان

هل الجنابة تبطل الصيام

بالتأكيد الجنابة من مبطلات الصيام إذا وقعت في نهار رمضان. ومن مفسدات الصيام أيضًا الآتي:

  1. الجماع.
  2. الاستمناء.
  3. الأكل والشرب.
  4. ما كان بمعنى الأكل والشرب.
  5. إخراج الدم بالحجامة ونحوها.
  6. القيء عمداً.
  7. خروج دم الحيض أو النفاس من المرأة.

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر

بالطبع يجوز الصيام على جنابة لكن الاغتسال ينصح بالإسراع فيه. فيجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو جنب. لكن الأفضل أن لا ينام أو يأكل أو يباشر أيعمل إلا بعد أن يغسل فرجه ويتوضأ وضوء كوضوئه للصلاة. وفق ما جاء في السنة النبوية لقول عائشة رضي الله عنها، كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة.

بهذا نكون قد قدمنا كل ما يتعلق بحكم النوم على جنابة في رمضان، بالإضافة إلى توضيح مبطلات الصيام والتي تتضمن 7 نقاط  وما هي شروط الاغتسال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *