ما هو حكم بخاخ الربو للصائم.. هل البخار للصدر وبخاخ الأنف يفطر؟ Asthma inhaler وهل العطر والبرفان يفسد الصيام في رمضان؟

ما هو حكم بخاخ الربو للصائم.. هل البخار للصدر وبخاخ الأنف يفطر؟ Asthma inhaler وهل العطر والبرفان يفسد الصيام في رمضان؟

هل بخاخ الأنف يفطر وهل هل البخار للصدر يفطر لمرضى الربو والأمراض الصدرية يفسد الصيام وما حكم وضع الصائم العطر في نهار رمضان؟ أسئلة كثيرة تراود الصائمين خلال شهر رمضان الكريم ويتساءلون عن الأحكام الفقهية في كل مسألة لاطمئنان لصحة صيامهم والبعد عن أي مسببات الإفطار وضياع الأجر وثواب الصيام، ما جعلنا نرصد أبرز إجابات الأسئلة التي تراود أذهان متابعينا في كل مكان.

حكم بخاخ الأنف وبخار الصدر للصائم

يعد حكم بخاخ الأنف المعروف ببخاخ الربو واستنشاق بخار الماء وما في حكمه من الأمور التي تشغل بال الكثير من المسلمين في هذا الشهر الكريم للاطمئنان إلى صحة الصيام خلال شهر رمضان المبارك وتجنب المفطرات خاصة لمن يحتاجون لاستخدام مثل تلك الأدوات بشكل مستمر في الأيام العادية خلاف شهر رمضان.

هل بخاخ الربو والأنف يفطر أثناء الصيام

ونستعرض معكم الحكم الشرعي في مسألة هل بخاخ الربو والأنف يفطر أثناء الصيام، من إجابة الشيخ عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته عن سؤال هل بخاخ الربو والأنف يفطر أثناء الصيام ورد إليه خلال البث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية عبر فيسبوك.

وقال أمين الفتوى إن بخاخ الربو والأنف وبخار الصدر كما يطلق عليه البعض، هي عبارة عن ألة صغيرة يستخدمها مرضى الربو وتحتوي على دواء يعمل كموسِّعٍ قصبِيٍّ عبارة عن سائل مضغوط بغاز خامل، يدفع الدواء من خلال جرعات هوائية يجذبها المريض عن طريق الفم. وذلك لايصال السائل إلى الجوف على هيئة رذاذ لضبط عملية التنفس وإعادتها لوضعا لحالها الطبَيعي.

ما حكم البخار للصدر وبخاخ الأنف يفطر؟ وهل العطر يفسد الصيام في رمضان؟ اعرف الأحكام
ما حكم البخار للصدر وبخاخ الأنف للصائم ؟ وهل العطر يفسد الصيام في رمضان؟ اعرف الأحكام

هل بخاخ الأنف يفطر الصائم

وأوضح العجمي أن حكم استخدام بخاخ الربو والأنف أثناء الصيام يفسد الصوم؛ موضحًا أن استعمال بخاخ الصدر للتنفس يعمل على توصيل سائل البخاخ إلى جوف الشخص على هيئة رذاذ له جرم مؤثِّرٌ.

وأجاز أمين الفتوى للمريض الذي لا يستغني عن بخاخ الربو في أثناء الصوم أن يفطر إن كان الصيام يضر به.

وعلى المريض أن يقضي بعد شهر رمضان الأيام التي أفطرها إذا كان المرض طارئًا ويرجى الشفاء منها.

أما إذا كان المرض مستمر مع الشخص مثل الأمراض المزمنة فليس عليه قضاء.لكن عليه فدية طعام مسكين عن كل يوم يفطر فيه وأو قيمة ذلك. حسب استطاعته المالية، ولا شيء عليه إذا كان فقيرًا وحال وجوب الفدية عليه وإن تيسرت حاله بعد ذلك.

وفي حالة كان بخاخ التنفس أثناء الصيام عبارة عن هواء فقط فلا يفسد الصيام.

دعاء الصائم عند فطره في شهر رمضان الكريم 2023 دعاء الصائم عند فطره في شهر رمضان الكريم 2023
عروض بنده اليوم في السعودية عروض بنده اليوم في السعودية
أدعية  شهر رمضان الكريم 2022-1444 أدعية  شهر رمضان الكريم 2023-1444
حكم بخاخ الربو للصائم.. هل البخار للصدر وبخاخ الأنف يفطر حكم بخاخ الربو للصائم.. هل البخار للصدر وبخاخ الأنف يفطر

حكم بخاخ الربو للصائم في نهار رمضان

ويرى فريق أخر من العلماء انه استخدام بخاخ الربو في نهار رمضان لا يفطر الصائم، ولا يفسد الصوم، إذا اضطر المريض إلى ذلك لقول الله عز وجل: (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ…)، «سورة الأنعام: الآية 119»، ولأنه لا يشبه الأكل والشرب.

واستند أصحاب هذا الرأي إلى جواز مضمضة واستنشاق الصائم، وأنه المضمضة تترك أثر للماء في فم الصائم ومع بلع الريق سيدخل المعدة والداخل من بخاخ الربو إلى المريء ثم إلى المعدة قليل، وأيضاً دخول شيء من البخاخ إلى المعدة ليس قطعياً،

بل مشكوك فيه والأصل بقاء الصوم وصحته، واليقين لا يزول بالشك، وهذا الشيء لا يشبه الشرب أو الأكل وأن الأطباء ذكروا أن السواك يحتوي على مواد كيميائية وهو جائز للصائم على الراجح. ولا شك أنه سينزل شيء منه إلى المعدة، فنزول السائل الدوائي كنزول أثر السواك.

هل العطر يفطر في رمضان

وعن حكم وضع العطر في رمضان هل العطر يفطر في رمضان. قال الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية. إن وضع العطور والبرفان في نهار رمضان أثناء الصيام من الأمور المباحة والجائزة شرعًا. ولا يفسد العطر الصيام في رمضان. ما دام لم يتعمد الصائم إدخال بعض العطر إلى داخل جوفه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *