حكم زكاة الفطر وعلى من تجب ومقدار زكاة الفطر 2020 في بعض الدول العربية وأمريكا

حكم زكاة الفطر وعلى من تجب ومقدار زكاة الفطر 2020 في بعض الدول العربية وأمريكا

زكاة الفطر 2020 في مصر السعودية والإمارات هي تلك الزكاة المفروضة على كل مسلم سواء كان قادراً أو غير قادر، حيث أنها هي الزكاة التي يتم فرضها على عدد الأشخاص، وليس على مقدار ما يملكه الشخص من المال كما في زكاة المال العادية.

وقد حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم باداء زكاة الفطر خاصة في شهر رمضان، وقبل بدء موعد صلاة العيد مباشرة، حيث يمكن للمسلم أن يؤديها في أي يوم من أيام شهر رمضان، لكن من أخرجها بعد صلاة عيد الفطر فهو آثم.

سبب تسميمة زكاة الفطر بهذا الاسم

وسبب تسمية زكاة الفطر بهذا الاسم نظراً لأنه يتم ادائها قبل صلاة عيد الفطر، كما أنه يمكن للمسلم أن يقوم بادائها في أحد أيام شهر رمضان، وهي فرض على كل مسلم ومسلمة حتى الأطفال.

الاختلاف بين زكاة الفطر وزكاة المال

والاختلاف الجوهري في زكاة الفطر عن زكاة المال، في أن زكاة الفطر يتم فرضها على كل مسلم من أجل تطهير النفس من الذنوب والآثام، والتي من الممكن أن يكون المسلم قد قام بها اثناء صيامه في شهر رمضان، إلا أن زكاة المال هي تلك التي يتم فرضها على المسلم القادر فقط على ادائها وقت مرور حول كامل على مقدار معين من الأموال يمتلكه الانسان.

مقدار زكاة الفطر 2020

وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن زكاة الفطر كانت تقدر بأنها صاعاً من التمر أو صاعاً من الشعير، كما أمر الرسول بأن يتم إخراجها قبل أن يذهب الناس لصلاة العيد.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: ” كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ”.

والصاع هو عبارة عن 4 حفنات من اليدين المعتدلتين الممتلئتين كما ورد في قواميس اللغة العربية.

ويقدر الصاع بنحو 3 كيلو جرام تقريباً، وقد اجاز العلماء إخراج زكاة الفطر بأي من الأنواع الأخرى التي غير مذكورة في الحديث، حيث يمكن للمسلم اخراج صاعاً من الأرز مثلاً، أو أي شئ آخر غيره من قوت البلد التي يقيم بها.

قيمة مقدار زكاة الفطر مصر 2020

ويرى الإمام أبو حنيفة بأنه يجوز إخراج زكاة الفطر على هيئة أمولاً، كما أن دار الإفتاء المصرية قد رجحت هذا الرأي أيضاً.

وقد حددت دار الإفتاء المصرية قيمة مقدار زكاة الفطر 2020 حيث تم تقديرها بمبلغ 15جنيهاً عن الفرد الواحد داخل جمهورية مصر العربية كحد أدنى، ويقوم رب الأسرة بدفع زكاة الفطر على كل من يعول، حسب قدرته المالية.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أعلنت في وقت سابق عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك بأن مقدار زكاة الفطر مالاً هذا العام للفرد الواحد هو 15 جنيهاً.

مقدار زكاة الفطر 1441 في السعودية

أما في المملكة العربية السعودية فقد تم تحديد الحد الأدنى للفرد الواحد بقيمة 25 ريالاً، ويتم إخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر المبارك، كما ذكر فضيلة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية بأن التمر من جملة الأصناف التي يتم إخراج زكاة الفطر منها، وأن قيمة زكاة الفطر من التمر هي 3 كيلو جراماً.

زكاة الفطر في الإمارات العربية المتحدة

وفي الإمارات العربية المتحدة، وبحسب رأي الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف فقد تم تحديد مقدار زكاة الفطر 2019 حيث تراوح مقدار الحد الأدنى للفرد الواحد من زكاة الفطر من 20 إلى 25 درهماً.

مقدار زكاة الفطر في الولايات المتحدة الأمريكية

وبحسب تقارير بعض المؤسسات الإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية فإن قيمة زكاة الفطر في الولايات المتحدة الأمريكية تترواح مابين 10 دولار أمريكي و12 دولار أمريكي عن الفرد الواحد، حيث ذكرت مؤسسة Muslim Aid Usa بأن قيمة زكاة الفطر 10 دولار، أما مؤسسة Zakat Foundation Of America فقد ذكرت بأن قيمة زكاة الفطر هذ العام هي 12 دولار.

زكاة الفطر وعلى من تجب ومن تجوز عليهم

وتجب زكاة الفطرعلى كل من الكبير والصغير سواء أكان ذكراً أم أنثى أو حراً أو مملوكاً، غير أن الحمل لا يتم احتسابه، إلا أن عثمان بن عفان رضي الله عنه قد قام باخراجها عن الحمل.

وتجب زكاة الفطر على كل مسلم يمتلك ما يزيد عن قوت يومه وحاجاته الأساسية، حيث يتم اخراجها قبل يوم العيد وليلته.

ويلتزم الشخص العائل باخراجها عن كل من يعولهم، وملتزمين من نفقته، كما أنه من المستحب أن يتم اخراجها عن الجنين الذي قد تخطى أربعين يوماً في رحم أمه، كما فعل الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه.

وفي حال إن توفى شخصاً وجبت عليه زكاة الفطر، يتم إخراجها من تركته الخاصة، أو أن أهله يتكفلون بها بدلا منه.

ويجوز اخراج زكاة الفطر على كل من الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب، والغارمين، وفي سبيل الله، وابن السبيل، استناداً على الآية الكريمة: “إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلْفُقَراءِ وَالْمَساكِينِ وَالْعامِلِينَ عَلَيْها وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقابِ وَالْغارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

فعلى المسلمين الآن الإسراع بإخراج زكاة الفطر في هذه الساعات، وقبل الخروج لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، حتى تكون زكاة الفطر، وليست صدقة عادية كأي صدقة في حال خروجها بعد صلاة العيد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *