التخطي إلى المحتوى

استبدل محرك البحث ” قوقل ” اليوم شعاره بشعار سيدة تدعي ” زها حديد ” وهذا ماتسبب في حالة من الجدل والحيرة لدي بعض المستخدمين، الذين تسألو من هي صاحبة الصورة ؟؟ ولماذا تتواجد علي شعار جوجل؟؟ ولذلك فنحن نعرض لكم قصتها كاملة كي نذهب عنكم الحيرة.

زها حديد، هي مهندسة معمارية عراقية، ولدت 31 أكتوبر 1950 وتوفيت في مارس 2016، وهي نجله ” محمد حديد ” وزير المالية العراقي السابق والذي حفر أسمه في تاريخ العظماء بدولة العراق، وذلك بعدما قام بعمل طفرة كبيرة في نمو الاقتصاد العراقي في ذلك الوقت.

وقضت زها حديد حياتها الدراسية بالمدارس العراقية ثم سافرت لدولة بيروت والتحقت بالجامعة الأمريكية حتي نجحت في الحصول علي ليسانس الرياضيات، ثم تخرجت زها من الجمعية المعمارية بلندن عام 1977، ثم قامت الجامعة بتعيينها معيدة عام 1987 بعد تفوقها وحصولها علي الامتياز مع مرتبة الشرف، ولم يتوقف طموح زها عند هذا الحد وظلت تتنقل من جامعة إلي الأخري مابين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

وحاولت زها أن تخدم دولتها العراق وتصب جميع خبرتها هناك، حيث إرسلت بالكثير من المشاريع التنموية المعمارية، ولكنها لن تجد الاهتمام من الحكومة العراقية، وقدمت مشاريعها البالغة 99 مشروع إلي 44 دولة مختلفة، ومازالت الأبراج والمشاريع التجارية الضخمة المنتشرة في لندن وأمريكا ودبي تشهد بتميزها وذكري جميلة وخالدة لها.

حصلت زها علي جائزة بريتزكر عام 2004 الموازية لجائزة نوبل كأول أمراءة علي مستوى العالم تفوز بها، ولم يكن هذا هو التكريم الوحيد ولكنه أفضلهم علي الإطلاق.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.