التخطي إلى المحتوى

ليلة القدر خير من ألف شهر : علامات ليلة القدر وفضائلها في القرآن والسنة ودعاء ليلة القدر وأدعية من القرآن الكريم، ليلة القدر هي أحد ليالي شهر رمضان الكريم، وتقع ليلة القدر، في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، بالتحديد في الليالي الوترية، ويقول البعض أنها في يوم السابع والعشرون أو التاسع والعشرون، ولكن لا يعلم موعدها إلا الله، ولعل هذه حكمة الله في عدم تحديد ميعادها، ليكثر الناس من الصلاة والقيام والدعاء في العشر الأواخر من رمضان، وتعتبر العشر الأواخر في رمضان هي أيام العتق من النار إذا استغلها العبد في العبادة الصحيحة.

علامات ليلة القدر خير

هناك علامات عامة لمعرفة ليلة القدر والإحساس بها، وتعد هذه العلامات روحية أكثر من أن تكون ملموسة، ومن بعض العلامات الملموسة، قوة الضوء والنور في هذه الليلة حيث تظهر السماء وكأنها مضاءه بالكامل، وأيضا يحس المؤمن بطمأنينة في القلب وانشراح في الصدر أكثر من المعتاد أحساسه في بقية الليالي، ويجد الإنسان لذة ومتعة أكثر في قيام الليل عن باقي الليالي الأخرى، وتكون الرياح ساكنة في ليلة القدر، وقد يرى العبد الله في المنام.

فضائل ليلة القدر

  1. هي ليلة أنزل فيها القرآن، حيث أنزلت أولى الآيات القرآنية علي سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، في ليلة القدر، ويقول الله تعالى في كتابه:  “إنا أنزلناه في ليلة القدر” صدق الله العظيم.
  2. فضل عبادة هذه الليلة لا يضاهيها أي ليلة أخرى، حيث أن عبادة ليلة واحدة (ليلة القدر) يعادل عبادة ألف شهر، وذلك لقول الله تعالى: “ليلة القدر خير من ألف شهر” صدق الله العظيم.
  3. هي ليلة مباركة استنادا لقول الله تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين” صدق الله العظيم.
  4. قال تعالى: فيها يفرق كل أمر حكيم صدق الله العظيم، يكتب الله في هذه الليلة المباركة أرزاق العباد وآجالهم خلال العام.
  5. تنزل الملائكة في هذه الليلة العظيمة من السماء إلى الأرض بالرحمة والمغفرة والخير من رب العالمين، ويقول الله تعالى: تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر.
  6. “سلام هي حتى مطلع الفجر” صدق الله العظيم، هي ليلة خالية من أي شر أو أذى، تكثر فيها العبادات وأعمال الخير، وتكون سلاما على الناس في نهارها وحتى آخر ليلها.
  7. قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” (متفق عليه) حيث إذا أحسن الإنسان العبادة في هذه الليلة يغفر له كل ذنوبه، لذا يقوم المسلمون ليالي العشر الأواخر من رمضان، وخاصة الثلث الأخير من الليل.
ليلة القدر
ليلة القدر

سبب تسمية ليلة القدر

هناك بعض الآراء عن سبب تسمية هذه الليلة المباركة ب ليلة القدر منها :

  • سميت ليلة القدر بهذا الاسم من القدر والشرف حيث أنها ليلة ذو قدر.
  • يقدر فيها ما سوف يحدث للعبد في هذه السنة، حيث يكتب في هذه الليلة ما سوف يجري هذا العام.
  • وقيل أيضا لان للعبادة فيها قدر عظيم.

ليلة واحدة تساوي 83 عام

وتعادل عبادة ليلة القدر ، عبادة ألف شهر، أي ثلاثة وثمانون عام، لذلك يجب على المسلمين الاستفادة بهذا الأجر الكبير، و عبادة الله كما يجب في كل وقت خاصة في شهر رمضان وفي العشر الأواخر، وعلى وجه التحديد الليالي الوترية، لعل الله يكرمنا بإدراك هذه الليلة الكريمة ليلة القدر ، فيجب الحفاظ على الصالة في مواقيتها، وضبط النفس وعدم التلفظ، وقيام الليل، وقرأة القرآن، والاجتهاد في عبادة الله بكل ما أتيت من قوة، عسى الله أن يكرمنا بإدراكها.

دعاء ليلة القدر

ليلة القدر
ليلة القدر

هناك دعاء محبب لرسول الله صل الله عليه وسلم في ليلة القدر ، استنادا للحديث الشريف : عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها سألت النبي صل الله عليه وسلم، يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال قولي، “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عني” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم (رواه الترمذي)، ويجب الدعاء أيضا بأي شئ تريده، لأن الدعاء مستجاب في ليلة القدر .

أدعية من القرآن ل ليلة القدر

1- (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) البقرة.
2- (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) البقرة.

3– (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) البقرة.

4- (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) آل عمران.

5- (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) آل عمران.

6- (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء) آل عمران.

7- (رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَِ) آل عمران.

8- (ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَِ) [آل عمران/147]

9- (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد ِ) آل عمران.

10- (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) الأعراف.

11- (رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) الأعراف.

12- ( رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ) الأعراف.

13- (حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) التوبة.

14- (رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) يونس.

15- (رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ) هود.

16- (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء) إبراهيم.

17- (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ) إبراهيم.

18- (رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا) [الإسراء-80]

19- (رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا) الكهف.

20- (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي) طه.

21- (رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) طه.

22- (لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) الأنبياء.

23- (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ) الأنبياء.

24- (رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ) المؤمنون.

25- (رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) المؤمنون.

26- (رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) المؤمنون.

أدعية رمضان وليلة القدر

  • اللهم اعني على صيام رمضان وقيامه، وأعني فيه على تلاوة كتابك، اللهم أغفر لي فيه ذنوبي جميعها كبيرها وصغيرها.
  • اللهم زيني في رمضان بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وامني فيه من كل ما أخاف.
  • اللهم بلغني ليلة القدر، وأعني على عباداتها وقيامها.
  • اللهم لا تؤأخذني في رمضان بالعثرات، وأقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفات، بعزتك يا عزيز يا جبار.

عبادات ليلة القدر

أيام قليلة وتبدأ العشر الأواخر من رمضان، وتوجد ليلة القدر في الليالي الفردية أو الوترية من العشر الأواخر في رمضان، لذا يجب زيادة العبادات في العشر الأواخر عامة، وفي الليالي الوترية خاصة، كقراءة القرآن، الحفاظ على الصلوات في أوقاتها، أداء النوافل، قيام الليل، والدعاء بالعفو والمغفرة والرحمة، وبكل شئ تريده، عسى الله أن يبلغنا وأياكم ليلة القدر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.