فوائد الكزبرة الناشفة || كيف تتخلصين من الوزن الزائد والكثير من المشكلات الصحية

يستخدم الناس الكزبرة الناشفة منذ القدم لعلاج عددًا من المشاكل الصحية فمن فوائد الكزبرة الناشفة أنها تعالج مشاكل الهضم، واضطرابات المعدة، والغثيان والإسهال، وفقدان الشهية، وخسارة الوزن الزائد، والتخلص من غازات البطن والفتق الإربي، والبواسير وآلام الأسنان والديدان المعوية وكذلك آلام المفاصل، والالتهابات الناتجة عن العدوى الفيروسية والبكتيرية.

وبعض النساء تستخدم الكزبرة الناشفة لزيادة تدفق الحليب، كما أنها تدخل في عملية الطهي كتوابل ، واليوم تدخل بذور الكزبرة في صناعة الأدوية،ومستحضرات التجميل.

فوائد الكزبرة الناشفة

التحكم في ضغط الدم

يوصي الخبراء بالكزبرة للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. لأنها تحتوي على أيونات الكالسيوم التي تتفاعل مع الكوليني (ناقل عصبي في الجهاز العصبي المركزي) بالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الكزبرة جيدة جدًا لراحة الجهاز الهضمي، حيث أنها تعمل على إنتاج المزيد من الإنزيمات والعصارات الهضمية، وهي مصدر غني بالألياف التي تساعد في حركة الطعام من المعدة للقولون، بجانب أنها تعالج الإمساك، حيث تشير الأبحاث العلمية في هذا الصدد أن شرب بذور الكزبرة الناشفة والقرفة والزنجبيل لمدة شهر واحد يقضي تمامًا على الإمساك لدى كبار السن.

كما أن شرب الكزبرة الناشفة مفيد لمصابون بمتلازمة القولون العصبي، يمكن إضافة النعناع والليمون للكزبرة وتناولها ثلاث مرات يوميًا بعد وجبات الطعام لمدة 8 أسابيع فإن ذلك من شأنه أن يقلل من آلام المعدة وعدم الراحة الدائم لدى المصابون بالقولون العصبي، كما أنها مفيدة في حالات اضطرابات المعدة، والتشنجات وفقدان الشهية، والديدان المعوية.

تحسين صحة الفم

هل تعلم أنه قبل ابتكار معجون الأسنان اعتاد الناس على مضغ بذور الكزبرة من أجل التخلص من رائحة الفم الكريهة، كما أنها تدخل اليوم في صناعة معجون الأسنان، فهي بمثابة مطهر ممتاز للفم، كما أنها تعالج القروح وآلام الأسنان وجروح الفم، كل ما عليك فعله هو المضمضة بمنقوع الكزبرة مرتين يوميًا صباحًا ومساءًا.

تعزيز صحة العظام

ينصح بشرب وتناول الكزبرة لمن يعانون من هشاشة العظام، يجب إدراج الكزبرة في حميتهم الغذائية لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات على رأسها الكالسيوم ، مما يساعد على وقاية العظام من التدهور.

التقليل من تشنجات الحيض

تعد بذور الكزبرة مصدرًا لحمض الأسكوربيك  وحمض اللينوليك وحمض الستريك. وحمض النخليك، واستهلاك هذه الأحماض يعزز إفراز الهرمونات بشكل صحيح. وبالتالي ، يقلل من الألم المرتبط بالدورة الشهرية، كما أنها تعمل كمنبه طبيعي، ونقع بذور الكزبرة  لمدة يوم كامل واستهلاكها صباحًا  يحقق لك الفوائد المرجوة.

مصدر جيد لمضادات الأكسدة

للكزبرة خصائص مضادة للأكسدة، حيث أن وجود الكيرسيتين وفيتامين سي والحديد بها يعزز من صحة الجهاز المناعي، ووفقًا لعدد من الأبحاث في هذا الصدد فإن الأشخاص الذين احتوت وجباتهم على الكزبرة لم يحدث لهم الأمراض التنكسية العصبية بالتالي منع الإصابة بالزهايمر والسرطان ومرض السكري على المدى البعيد.

فوائد الكزبرة لصحة البشرة

تدخل بذور الكزبرة اليوم في صناعة مستحضرات التجميل، فإمكانها علاج مجموعة من مشاكل البشرة مثل:

تقليل حب الشباب

يعاني أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة من حب الشباب والرؤوس السوداء، ولكن عمل ماسك من عجينة الكزبرة والليمون يقلل بشكل كبير منهما، قمي بطحن بذور الكزبرة مع عصير الليمون الطازج ودليها بها المنطقة المصابة واتركيها لمدة ساعة واغسليها بالماء البارد، لمدة 3 مرات أسبوعيًا.

مناسبة للبشرة الدهنية

الكزبرة تعمل على امتصاص الدهون كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات للفطريات، ومطهره بجانب أنها تحتوي على فيتامين سي، قومي بوضع عصير الكزبرة على بشرتك لمدة ساعة، أو مزج أوراق الكزبرة مع الحليب لصنع عجينة  سميكة وضعيها على بشرتك لمدة 15-20 دقيقة، وهي مناسبة أيضًا لأصحاب البشرة المختلطة.

تقلل من التجاعيد

من فوائد الكزبرة الناشفة أنها تحتوي على فيتامين أ بالتالي تمنع من ظهور الخطوط الرفيعة وعلامات التقدم بالعمر مبكرًا وكذلك التصبغات الجلدية، قومي بصنع عجينة من بذور الكزبرة المطحونة مع هلام الصبار والأرز المطحون، وضعيها على بشرتك لمدة 15-20 دقيقة. سيساعد ذلك على إزالة خلاليا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة.

علاج تشققات الشفاه

للكزبرة فوائدها في علاج تشققات الشفاه وإزالة الخلايا الميتة منها، قومي بوضع معلقة من بذور الكزبرة على عصير ليمون وضعيها على الشفاه قبل النوم لمدة أسبوع، وسوف تلاحظين الفرق.

الكزبرة للتخسيس

تساعد بذور الكزبرة على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم لجمال ورشاقة الجسم، والسوائل بطريق صحية وآمنة، كل ما عليك فعله هو وضع ملعقة من بذور الكزبرة في الماء واتركها على النار  لمدة دقيقة –دقيقين، من ثم تركها تبرد ثم تصفية الماء، وشربها يوميًا على الريق، يمكنك وضع الماء في زجاجة وأخذها معك في كل مكان، مثلًا في العمل في صالة الألعاب الرياضية واستمر في شربها طوال اليوم وسوف تلاحظ الفرق.

لتحزين بذور الكزبرة: عليك وضعها في مرطبان محكم الغلق منعًا لدخول الرطوبة إليها، كما أنها من الأعشاب التي تلتقط ما حولها من رائحة

مما لا شك فيه أن فوائد الكزبرة الناشفة كثيرة  ولا يمكن الاستغناء عنها في مطبخك بجانب فوائدها الصحية العديدة فهي تعطي للطعام نكهة ورائحة وطعم مميز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.