التويجري: حساب المواطن سيطبق قريباً قبل هيكلة اسعار الطاقة

قال نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجري في مؤتمر صحفي امس أن الوزارة ستبدأ في تطبيق نظام حساب المواطن قريباً وقبل الشروع في اعادة هيكلة اسعار الطاقة وحضر المؤتمر محمد جدعان وزير المالية السعودي.

وقال التويجري أن اعادة هيكلة اسعار الطاقة ما زالت تحت الدراسة فهناك الكثير من العوامل التي يجب الأخذ بها قبل تطبيق هيكلة اسعار الطاقة ومن المقرر أن تبدأ اعادة هيكلة اسعار الطاقة خلال هذا العام 2017 او العام القادم 2018 لكن نظام حساب المواطن سيطبق قريبا.

حساب المواطن

يذكر ان مصادر سعودية مطلعة كانت قد قالت في فبراير الماضي أن المملكة العربية السعودية قد ترفع اسعار البنزبن محلياً بنسبة 30% ابتداء من يوليو المقبل وذلك في اطار تنفيذ خطة لموائمة اسعار الوقود المحلية مع الاسعار العالمية ، كما أقر مجلس الوزارء السعودي رفع اسعار الكهرباء والماء والطاقة والصرف الصحي مع اعلان الموازنة العامة لعام 2016.

حساب المواطن هو برناج وطني تم تطبيق لحماية الأسر السعودية من التأثيرات المباشرة والغير مباشرة المتوقع حدوثها مع البدأ في الاصلاحات الاقتصادية السعوودية والتي قد تتسبب عواقبها في اضافة عبئ على بعض الفئات في المجتمع السعودي.

ويهدف برنامج حساب المواطن الى توجيه كافة المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها والتشجيع على ترشيد الاستهلاك لضمان توجيه الدعم الحكومي لجميع الفئات المسحتقة بشكل عادل وتوفير الدعم كبدل مالي يتم تحويله الى المستفيدين المسحتقين للدعم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *