لكل ست رشيدة.. تقسيم مصروف البيت الشهري باحترافية لترشيد الانفاق والتصدي لارتفاع الأسعار

لكل ست رشيدة.. تقسيم مصروف البيت الشهري باحترافية لترشيد الانفاق والتصدي لارتفاع الأسعار

تبحث العديد من السيدات عن طريقة تقسيم مصروف البيت الشهري، حيث تتعرض الكثير من السيدات للمشاكل بسبب عدم التخطيط السليم في الإنفاق فيعرض الأسرة بالكامل للإحراج، لذلك يجب تنظيم مصروف البيت، حيث أن الإنفاق بدون وعي وإدراك يؤدي إلى استنفاذ مصروف البيت بالكامل قبل انتهاء الشهر، وهذه مشكلة كبيرة تؤثر على راحة بال الأسرة وسعادتها.

تقسيم مصروف البيت الشهري

ينصح الخبراء بتقسيم إجمالي مصروف البيت الشهري إلى ثلاث أقسام، القسم الأول 50٪ وذلك للمصاريف الأساسية، والقسم الثاني 30٪ للأمور المختلفة مثل شراء الملابس أو السفر أو غيرها من الأمور، والأخير20٪ يتم تخصيصه للطوارئ أو للادخار لتحقيق الأهداف الخاصة طويلة المدى.

نصائح للتوفير في مصروف البيت

يمكنك الآن التحكم بكل بسهولة في مقدار إنفاق مصروف البيت، وذلك بإتباع النصائح التي تساعدك في تنظيم  و التوفير من ميزانية البيت، وهي كالآتي:

  • أولاً لابد أن تعلمي أن كل أسرة تختلف عن غيرها، كما أن لكل عائلة مستوى مالي الخاص بها.
  • علاوة على ذلك لابد من وضع مصروف البيت تبعاً لاحتياجات أسرتك واحتياجاتك.
  • أيضا لابد من إحضار ورقة وقلم وحساب البنود الأساسية التي يتم إنفاق الكثير من المال عليها خلال الشهر بالكامل، مثل الإيجار، وفواتير الماء والكهرباء، ومصاريف المدرسة والباص، والمواصلات، وفواتير الهواتف المحمولة، وغيرها من المصاريف الأخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب تحديد المصروفات الأسبوعية وذلك من خلال تنظيم المشتريات، وكتابة احتياجات المنزل من لحوم ودواجن، وخضروات وفاكهة، وذلك تبعاً للأكلات التي تفضلها الأسرة بشكل أكبر.
  • بينما لابد من تذكر كتابة احتياجات المنزل من المنظفات. ومستحضرات العناية الشخصية كالصابون. والشامبو وغيرها.
  • بالتالي الأفضل اقتطاع المصاريف الشهرية من مصروف البيت في البداية. وتخصيص المصروف الأسبوعي لباقي البنود التي تم ذكرها سابقاً. ومن الممكن عدم التمكن من تحديد الميزانية الصحيحة المناسبة في البداية وقد يستغرق الأمر بضع أسابيع.
  • بالإضافة إلى ذلك لابد من الاعتماد على شراء احتياجات المنزل من خضروات وفاكهة من السوق وليس من المحلات التجارية الكبيرة. وذلك حتى يتم توفير أكبر قدر من المال. وتخصيص يوم واحد فقط أو يومان في الشهر لتناول الطعام خارج المنزل.

في نهاية هذا المقال نكون قد وصلنا إلى نهاية شرح مبسط لطريقة تقسيم مصروف البيت الشهري. حتى يمكنك تنظيم ميزانية البيت الشهرية. وتوفير جميع احتياجات المنزل بشكل جيد، كما يمكنك أيضاً الادخار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *