وزارة العمل.. إطلاق مشروع الخدمات الالكترونية لمستفيدي الضمان رابط التسجيل في المعاش الضماني

وزارة العمل.. إطلاق مشروع الخدمات الالكترونية لمستفيدي الضمان رابط التسجيل في المعاش الضماني

مشروع الخدمات الالكترونية ، أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن أطلاق المرحلة الأولي من مشروع الخدمات الالكترونية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، ويهدف المشروع إلى التسهيل والتيسير على المواطن السعودي مستحقي الضمان ومن خلال تصريحات المشرف العام على وكالة الضمان الاجتماعي الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن آل فريال، أوضح أن سيتم تقديم خدمات وبرامج المستحقين من خلال البوابة الالكترونية للوزارة .

وأشار الدكتور آل فريال، أن المرحلة الأولي من” مشروع الخدمات الالكترونية ” تتضمن  تقديم خدمة التسجيل في المعاش الضماني الخاصة بفئة الأرملة فقط بمفردها، والأرملة برفقة أولادها، والمطلقة فقط بمفردها، والمطلقة مع أولادها، وضمن أيضا البالغين لسن الشيخوخة، ويشترط مشروع الخدمات الالكترونية الجنسية السعودية ويقتصر على السعوديين المقيمين إقامة دائمة بالمملكة السعودية ومنطبق عليهم شروط الضمان الاجتماعي، ومستثني من الشروط المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي ولديها أولاد منه أو أرملته ومعها أولاد منه، وينطبق أيضا على أولاد الأرملة السعودية متزوجة من غير سعودي، ويتضمن المعاقين والأيتام التي لا يملكون وثائق إثبات الجنسية السعودية ولديهم بطاقات تنقل .

مشروع الخدمات الالكترونية لمستفيدي الضمان الاجتماعي

مشروع الخدمات الالكترونية هو عبارة عن صرف مبلغ مالي بشكل شهري للمستفيدين من الضمان الاجتماعي وهذه المبالغ من ” أموال الزكاة ”  ويقدم مشروع الخدمات الالكترونية خدمات جديدة مثل التسجيل في المعاش الضماني، وذلك عبر البوابة الالكترونية التابعة لوزارة العمل والتنمية الالكترونية لللتيسير على المستحقين المستفيدين من الضمان الاجتماعي وسنرفق لكم رابط التسجيل في خدمة المعاش الضماني .

شرح الآلية استخدام المعاش الضماني

يقوم مستفيدي الضمان الاجتماعي بالدخول على رابط التسجيل في خدمة المعاش الضماني المرفق بالمقال، ثم يقوم بإدخال رقم الهوية وكلمة السر والضغط على تسجيل دخول، وفي حالة أن المستخدم غير مشترك في البوابة الالكترونية يضغط على مشترك جديد ومن ثم يتم الدخول على الصفحة الخاصة بالتسجيل ويقوم المستخدم بكتابة بياناته والضغط على تسجيل، والضغط على الخدمات الالكترونية يتم الدخول على صفحة خدمة معاشات الضمان الاجتماعي ويقوم المستفيد بالتقدم على الخدمة ويظهر له بياناته بالصفحة ويتم استكمال الطلب، ولابد من اتباع الخطوات الأتية :

  1. من خلال الصفحة الأولي في خدمة معاش الضمان يقوم المستخدم باختيار المكتب والفئة ثم يضغط على التالي .
  2. من خلال الصفحة الثانية في خدمة الضمان يقوم المستخدم بإضافة فرد أسرة وإدخال رقم الهوية وتاريخ ميلاد الفرد وجميع بيانات الفرد من الحالة الاجتماعية والتعليمية والضغط على اضافة وسيظهر بيانات الأفراد المضافة في صفحة بيانات الأسرة .
  3. من خلال الصفحة الثالثة من خدمة المعاش الضماني يقوم المستخدم بإدخال بيانات الدخل ومصدر الدخل بالضغط على اضافة دخل .
  4. من خلال الصفحة الرابعة من خدمة المعاش الضماني يظهر بيانات الحساب البنكي لمقدم الطلب في  مشروع الخدمات الالكترونية عليه كتابه رقم الحساب البنكي والأبيان والتأكد منه .
  5. من خلال الصفحة الخامسة من خدمة المعاش الضماني يتم إرسال المستندات المطلوبة إذا طلب ذلك .
  6. من خلال الصفحة السادسة يقوم مقدم الطلب بقراءة الشروط والموافقة عليها والتعهد بذلك والضغط على التالي .
  7. من خلال الصفحة السابعة يقوم مقدم الطلب  بالاطلاع على الملفات المرفوعة والضغط على رفع الملفات وليتم تقديم الطلب وإتمام عملية التسجيل في  مشروع الخدمات الالكترونية  خدمة المعاش الضماني .

شروط استحقاق المعاش الضماني لمستفيدي الضمان

اكد المشرف العام على وكالة الضمان الاجتماعي على ضرورة انطباق شروط الاستحقاق على المستفيد من مشروع الخدمات الالكترونية وهي مقتصرة على الأتي :

  • أن يكون المستفيد من احدي الفئات المستهدفة .
  • أن ينطبق على المستفيد شروط الاستحقاق للمعاش .
  • يجب كتابة بيانات الطلب من حيث بيانات الحساب البنكي، وبيانات الأسرة، بيانات الدخل، وإرسال الأوراق المطلوبة .

رابط التسجيل في خدمة المعاش الضماني لمستفيدي الضمان .

يجب على المتقدمين في مشروع الخدمات الالكترونية وقاموا بالتسجيل في خدمة المعاش الضماني من خلال الرابط المرافق بالمقال متابعة البوابة الالكترونية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *