البرمجيات مفتوحة المصدر Free Open Source Software (foss) أطلقت مصر منصة مصر للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر “Egypt FOSS” في أواخر العام الماضى 2016 تنفيذًا للاستراتيجية القومية لدعم البرمجيات مفتوحة المصدر التى كانت الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد أطلقتها بهدف إيصال المعرفة لجميع المواطنين بأقل تكلفة، وتحسين شفافية وفاعلية القطاع الحكومي بالدولة، ودعم نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعظيم البيئة التنافسية لصالح المستخدم.

منصة مصر للبرمجيات مفتوحة المصدر EgyptFoss

ما هى البرمجيات مفتوحة المصدر ؟
هى برمجيات تعتمد على مشاركة الكود المكون لها بحيث يستطيع أى فرد استخدامها او تعديلها مجانا والاستفادة منها دون قيود .

لم يعد الإعتماد على أنظمة الحاسب الآلى اختياريا بل إجباريا لمواكبة كل هذا التطور لكن ﻻ شىء مجانى حتى ظهرة فكرة البرمجيات مفتوحة المصدر التى توفر بدائل قوية تفوقت فى العديد من المناسبات على البرمجيات المدعومة من شركات كبرى.

أمثلة للبرمجيات مفتوحة المصدر :
متصفح موزيلا فايرفوكس الشهير.
حزمة البرامج المكتبية OpenOffice بديل لميكروسوفت أوفيس .
محرر الصور GIMP وهو بديل لبرنامج فوتوشوب الشهير.
أنظمة التشغيل المعتمدة على نواة Linux مثل Ubuntu , Linux mint , CentOS , OpenSUSE , … هذه أمثلة من أﻻف الأمثلة المتاحة .

لك أن تتخيل أنظمة تشغيل بديلة لميكروسوفت ويندوز  بكل برامجها متاحة مجانا بدون أى ترخيص .. بل يمكنك أيضا إستخدام كودها المصدرى وتعديله لتنتج نظام التشغيل الخاص بك بشكل قانونى .

برمجيات مفتوحة المصدر FOSS

ماذا ستسفيد مصر ؟
تقليص تكلفة استخدام الحلول التكنولوجية والبرمجيات، وتحقيق الاستقلالية التكنولوجية، وبناء مجتمع المعرفة المستدامة الذي يشمل المستخدمين والمطوِّرين وتشجيع الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمبدعين، ورفع الوعي المجتمعي حول الحلول المتوافرة والترويج لثقافة البرمجيات مفتوحة المصدر بمختلف قطاعات المجتمع.

من الدول صاحبة التجارب السابقة فى البرمجيات مفتوحة المصدر نجد البرازيل والهند وما حققته الهند من طفرة فى مجال تكنولوجيا المعلومات ﻻ يخفى على أحد.

مصر الأولى أفريقيا والثانية عربيا

حصل مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات خلال شهر مايو من العام الماضى على عضوية شبكة مراكز معهد البيانات المفتوحة ODI Node  باسم مركز القاهرة Cairo Node وأصبح بذلك أول المراكز المتخصصة في مجال هندسة البرمجيات على مستوى أفريقيا والثاني عربيًّا التي تحصل على عضوية هذه الشبكة.

كيفية المشاركة ؟
أن كنت مبرمج او متخصص فى مجال تكنولوجيا الأعمال أو حتى لديك فكرة حرة يمكنك مشاركتها على الموقع الرسمى المصرى أو عن طريق egypt foss فيسبوك

بالتأكيد خطوة على طريق التقدم وتشجيع الموهوبين وتشجيع قطاع تكنولوجيا المعلومات و ماله من مردود اقتصادى و خدمى ممتاز وتوفير الملايين من الدوﻻرات التى تدفعها الدولة لتراخيص البرمجيات لشركات مثل ميكروسوفت وغيرها .
بداية موفقة و نتمنى المزيد إن شاء الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ