السعودية: نقل الكفالة بدون موافقة صاحب العمل تتم في ثلاث حالات فقط

نقل الكفالة، أوضحت إحدى الصحف السعودية عن الحالات التي يجوز للعامل بها نقل خدماته لإحدى جهات العمل كمؤسسات أو أفراد بدون موافقة صاحب العمل أو من هو على كفالته، وذكرت أن الحالات الثلاث التالي ذكرهم بالتفصيل هم فقط التي يجوز فيها للعامل نقل الكفالة دون الرجوع لصاحب العمل.

ثلاث حالات فقط التي تتم فيهم نقل الكفالة دون إذن

الحالة الأولي، في حالة عدم قيام الكفيل بتجديد رخصة العمل للعامل بعد انتهائها بشهر واحد،  الحالة الثانية في حالة لم يتم دفع أجر العامل أو الراتب مدة تزيد عن الثلاث شهور، الحالة الثالثة أن يكون الكفيل بالنطاق الأحمر ببرنامج نطاقات .

النطاق الأحمر

هو نظام تقيمي يقيم به الكفيل أو صاحب المنشأة وتعكس مدى التزام المنشأة بكافة التعاليم  الخاصة بوزارة العمل  وحين تكون المنشأة في النطاق الأحمر أي أن المنشأة لديها تجاوزات كبيرة.

النطاق الأخضر

وهو على عكس النظام  في النطاق الأحمر فهي منشأة تتميز بالالتزام بتعاليم وزارة العمل وكذلك هي من المنشآت التي تمنح حقوق العاملين دون تأخير.

النطاق الأصفر

وهو يعني أن المنشأة في خطر إن استمرت في التجاوزات فهي لديها الخيار إما الصعود للون الأخضر أو الهبوط للون الأحمر.

أوصت دراسة أجريت على عدم استحواذ الكفيل الفردي على جواز السفر ، وإخلاء مسئوليته عن تصرفات العامل المستقدم للعمل بإحدى المؤسسات أو العمل عند أحد الأفراد

تحديث

بعد تداعيات فيروس كورونا والتي بسبب عدم التفشي  قامت المملكة بعدة إجراءات احترازيه لسلامة أبناء المملكة وكذلك المقيمين فقد فتحت المملكة عدة اختيارات تمكن المقيمين والمغتربين من العاملين في القطاع الخاص بالاختيار فيما بينهم وهو منح اجازة للعامل أو خفض الرواتبمنح اجازة للعامل أو خفض الرواتب بما يتماشى مع عدد ساعات العمل دون المساس بحقوق العاملين وتسريحهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *