التخطي إلى المحتوى

تنحيف البطن والتخلص من الكرش هي مشكلة يعاني منها العديد من الناس حيث تتراكم الدهون في منطقة اسفل البطن مما يسبب ظهور الكرش في هذه المنطقة، أو ما يسمى أيضا بالعوامة أو التفاحة، وتكون هذه الدهون في معظم الأحيان هي السبب الرئيسي لبعض الأمراض الخطيرة والمزمنة، كمرض ارتفاع ضغط الدم و مرض السكر وأمراض القلب، فضلا عن ذلك ما تسببه السمنة من صعوبة في الحركة.

الجانب النفسي والإرادة ل تنحيف البطن

يجب مراعاة عدة نواحي إذا أردت التخلص من الدهون نهائيا و تنحيف البطن ، وأهم هذه العوامل هي العامل النفسي والإرادة، يحتاج تنحيف البطن إلى إرادة قوية و التزام، لذا يحب عليك تحفيز نفسك وتخيل مظهرك الجديد بعد التخلص من الكرش، وما يعود عليك من فوائد أهمها الفوائد الصحية، والفوائد النفسية أيضا حيث تزداد ثقة  الإنسان بنفسه مع تحسين مظهره، وحجم الإنجاز الذي سوف تحس به في حال نجحت في حرق الدهون الغير مرغوب فيها.

بعض الناس تعاني سنوات وسنوات من هذه المشكلة ويفقدون الأمل في نقص الوزن و تنحيف البطن ، وذلك لعدم ظهور نتيجة بالسرعة المرجوة، وينسوا أن ما تم تراكمه في العديد من السنوات من الصعب أن يختفي بين ليلة وضحاها، إلا أن من الإرادة القوية والالتزام تظهر نتيجة إيجابية جدا فقط خلال أربعة أسابيع، وتختلف النتيجة من شخص لآخر وفقا لكمية الدهون في الجسم وطبيعة الجسم ومقدار الحركة اليومية.

تنحيف البطن في أربع أسابيع

من الممكن تنحيف البطن وفقدان الكثير من حجم الكرش في أربعة أسابيع فقط، لكن الموضوع يحتاج إلى مثابرة، والالتزام ببرنامج غذائي معين حسب طبيعة كل جسم، وطبيعة حركة كل شخص، فلا يجوز استخدام برنامج غذائي واحد لكل الأشخاص، لأن البرنامج الغذائي يعتمد على عدة عوامل مثل النوع ذكر أم أنثى؟ كمية الدهون في الجسم؟ الخ…… لكن في العموم هناك بعض النصائح الغذائية العامة ل تنحيف البطن والتخلص من الدهون التي تناسب كل الأشخاص.

تنحيف البطن يبدأ من المطبخ

السبب الرئيسي لتراكم الدهون في منطقة أسفل البطن هي العادات الغذائية السيئة، وتناول طعام غير صحي، وتناول الطعام في أوقات خاطئة، فإذا كنت تريد التخلص من الدهون و تنحيف البطن ، فيجب البعد عن الدهون والزيوت في الطعام ، والبدء في تناول طعام صحي غني بالبروتينات والعناصر المفيدة للجسم، واستبدال الزيوت المهدرجة بزيت الزيتون، وعدم الإكثار من تناول السكر والملح.

نظام غذائي بسيط للتخلص من الدهون و تنحيف البطن

يعتمد هذا النظام على تقليل السعرات اليومية لحرق الدهون المتراكمة و تنحيف البطن ، وفيما يلي مثال لوجبات يوم كامل :

  • النوم هو أحد أهم العوامل الرئيسية ليس لفقدان الوزن و تنحيف البطن فقط ولكن للحفاظ على توازن الجسم والجهاز العصبي، فيجب النوم من سبع إلى ثمان ساعات يوميا وعدم السهر قدر الإمكان.
  • الاستيقاظ مبكرا قدر المستطاع وتناول وجبة إفطار غنية بالبروتين، ومن الأفضل أن تكون عبارة عن سموثي، أو مخفوق يحتوي على الشوفان الأبيض مع ثلاث ثمرات موز ونصف تفاحة، مكسرات، قليل من الحليب خالي الدسم، توضع كل المكونات في الخلاط وتخفق، من فوائد الشوفان أنه من البروتينات المعقدة أي يحتاج وقت أطول كي تهضمه المعدة مما يعطي أحساس بالشبع لفترة أطول مما يساعد على تنحيف البطن لعدم الإكثار في الأكل، ومن الممكن أيضا إضافة 20 جرام واي بروتين للمخفوق.
  • بعد ثلاث ساعات من الإفطار من الممكن تناول نصف ثمرة تفاح أو ثمرة كاملة.
  • وجبة الغداء تكون عبارة عن بروتين مع قليل من الكربوهيدرات، على سبيل المثال ربع دجاجة مشوية بدون جلد وأربع ملاعق أرز مسلوق أو معكرونة مسلوقة، وطبق سلاطة.
  • بعد الغداء بساعتين ممكن تناول ثمرة فاكهة أو خضار.
  • العشاء عبارة عن جبن قريش أو زبادي خالي الدسم مع ثمرة خضار.
  • كوب شاي أخضر قبل النوم يساعد على الاسترخاء وحرق الدهون و تنحيف البطن أثناء النوم.
  • لا تنم مباشرة بعد الأكل، حاول أن تكون آخر وجبة في يومك الساعة السادسة أو السابعة مساءا، ويستحسن النوم بعد ثلاث ساعات على الأقل من آخر وجبة.

تعرف على فوائد الواي بروتين Whey Protein ومكوناته

نصائح عامة لحرق الدهون و تنحيف البطن

  1. اهتم بصحتك وصحة أسرتك وأجعل النظام الغذائي والرياضة أسلوب حياة.
  2. عدم الأكل في الشارع حيث أنك لا تعلم كمية الدهون التي تحتويها الوجبة، وفي دراسة للجمعية الأمريكية للصحة العامة، أثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين يأكلون في المنزل باستمرار هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض من الأشخاص الذين يأكلون خارج المنزل أغلب الأوقات.
  3. حساب السعرات الحرارية calories التي تتناولها يوميا، وتبدأ بنقص السعرات التي يحتجاها الجسم تدريجيا، على سبيل المثال إذا كان جسمك يحتاج إلى 2500 سعر حراري في اليوم، فتناول فقط ما يعادل 2000 سعر وهكذا.
  4. شرب كأس أو كأسين من الشاي الأخضر يوميا، حيث يعتبر الشاي الأخضر من أفضل المشاريب لحرق الدهون وتنحيف البطن .
  5. شرب ما لا يقل عن ثلاثة لتر ماء يوميا. وشرب كوب ماء كبير قبل كل وجبة.
  6. ممنوع مناعا باتا تناول الطعام السريع Fast Food، حيث أن وجبة واحدة منه مع المشروب الغازي ممكن أن تحتوي على عدد السعرات التي يحتاج لها الجسم طول اليوم أو أكثر.
  7. تقليل الأبيضين السكر والملح ل تنحيف البطن والحفاظ على صحة الجسم عامة، حاول تقليل كمية السكر تدريجيا في المشروبات، إذا كنت تضع ثلاث ملاعق فضع ملعقتين ونصف الملعقة، وبعد ثلاث أيام معلقتان وهكذا، حتى تستغنى عنه نهائيا، وأيضا تطبيق هذا النظام مع الملح.
  8. المشي على الأقل نصف ساعة يوميا إذا كنت لا تهوى الرياضة أو عمل التمارين ثلاثة أيام في الأسبوع، حيث تساعد الرياضة بشكل كبير على التخلص من الدهون و تنحيف البطن .
  9. تناول الفاكهة يوميا، لما تحتويه على ألياف و سكريات طبيعية لا تؤذي الجسم، وكذلك تناول الخضروات والسلاطة لما تحتويه على عناصر وألياف مهمة جدا.

أخطاء شائعة في النظام الغذائي أو الدايت

  • بعض الناس لا يأكلون كفاية أو يتبعون حمية قاسية ل تنحيف البطن ، وهذا غير صحيح ويعطي نتيجة عكسية، حيث أن جسم الإنسان يحتاج إلى الغذاء للقيام بمهامه.
  • تنحيف البطن لا يعتمد على عدم الأكل، ولكن على ماذا تأكل؟ ومتى تأكل؟ وكيف تأكل؟
  • تناول القهوة بالمبيض كالنسكافيه والكابيتشينو مع بعض البسكويت فقط في الصباح كفطور لإنقاص الوزن، حيث يحتوي كوب القهوة بالمبيض والسكر على أكثر من 200 سعر حراري، ولا يستفيد منه الجسم.
  • الحرمان له أثر سلبي على الانتظام في عملية إنقاص الوزن و تنحيف البطن ، حيث أن الكثير من الناس يتركون النظام الغذائي الصارم بسبب الحرمان، لا تحرم نفسك، تناول ما تريد لكن بكميات صغيرة على فترات.
  • إهمال وجبة الإفطار، حيث أنها أهم وجبة في اليوم وهي التي تمد الجسم بالطاقة بعد صيام سبع أو ثمان ساعات، لذا عليك الاهتمام بهذه الوجبة إذا أردت التخلص من الكرش و تنحيف البطن .

أفضل التمارين الرياضية ل تنحيف البطن في المنزل

من أفضل التمارين الرياضية لحرق الدهون و تنحيف البطن هي التمارين الهوائية  Cardio ، ومعناها هي كل التمارين التي تسبب ازدياد ضربات القلب، حيث أن جسم الإنسان يبدأ في حرق الدهون المخزنة عند ارتفاع ضربات القلب، ومن التمارين الهوائية البسيطة والتي لا تحتاج إلى مجهود كبير هي المشي، أو الهرولة، أو الجري، أو الدراجة، وهذه التمارين ل تنحيف البطن ، أما فيما يلي تمارين لتقوية عضلات البطن وشرح التمارين بالصور.

تنحيف البطن
تنحيف البطن
تنحيف البطن
تنحيف البطن

الكثير من الناس لا يقومون بالحركة بشكل كبير في حياتهم اليومية، خاصة إذا كانت طبيعة عملك تتطلب منك الجلوس لفترات طويلة، فلا يستطيع الجسم حرق الدهون وهو راكد، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة فالحل هو القيام ببعض التمارين الرياضية لمدة خمس دقائق فقط يوميا، وطبعا مع المحافظة على تناول أكل صحي، وسوف تلحظ النتيجة سريعا وتستطيع التخلص من الدهون الزائدة و تنحيف البطن ، والتمتع بجسم متناسق فضلا عن حماية نفسك من الأمراض التي تسببها السمنة.

كل هذه المنافع تستحق المثابرة والالتزام على الأقل فقط أربعة أسابيع، وبعد الأربعة أسابيع سوف يتغير تفكيرك تلقائيا بخصوص فقدان الوزن، حيث يعتاد العقل والجسم خلال هذه الفترة على العادات الصحية الجديدة، ويعتبر أول أسبوعان هما الأصعب في فترة التخلص من الدهون و تنحيف البطن .

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان المبارك، و يعد الصيام من أفضل الطرق لعملية تنحيف البطن ، حيث يقوم الجسم في حالة الصيام من استهلاك الدهون المخزنة، ولكن معظم الناس يفرطون في الأكل في رمضان وخصوصا الحلويات، لذلك ينصح بالاعتدال في الأكل في وقت الإفطار، فلا تملأ معدتك في وقت واحد، كل قليلا وقت الإفطار ولاحقا تستطيع أن تأكل مرة أخرى، ويجب الإكثار من شرب الماء الذي يساعد على تنحيف البطن .

السكريات و تنحيف البطن في عيد الفطر

بعد انقضاء شهر رمضان ودخول عيد الفطر، يتجه معظم الناس لأكل الكثير من الحلويات في أيام العيد، وهي عادة سيئة للغاية، يرجع ذلك إلى أن الجسم اعتاد على الصيام لمدة ثلاثين يوما، فغير صحيح أن تفاجأ المعدة بكل هذه الكميات من الأكل وخاصة السكريات، لذا من الأفضل أن يكون الإفطار صباحا في أول يوم العيد عبارة عن وجبة بسيطة تحتوي على بروتين، ويفضل البعد عن السكريات على الأقل في فترة الصباح، أو تناولها بكمية قليلة، للمساعدة في تنحيف البطن .

الشاي الأخضر في الرجيم و تنحيف البطن

يعتقد الكثير من الناس أن الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون، وهو ما ثبت عدم صحته، حيث أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر ليس لديه أية فاعلية في حرق الدهون، وذلك لا يمنع فائدته الكبيرة حيث يعتبر الشاي الأخضر من مضادات الأكسدة و يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول، لذا ينصح بتناول كوبين من الشاي الأخضر يوميا، وإتباع نظام غذائي صحي والقيام ببعض التمارين الرياضية هو السبيل الوحيد ل تنحيف البطن .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.