قانون العمل السعودي يوضح حق الموظف في إجازة بأجر لأداء فريضة الحج والعمرة

قانون العمل السعودي الذي تم اعتماده والعمل به بشكل رسمي في المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز بموجب المرسوم الملكي الصادر برقم م/15 بتاريخ 1426/8/23، وتم فيه إيضاح كافة البنود التي تهم كلا الطرفين الموظف وصاحب العمل، ومن هذا المنطلق قامت السلطات السعودية  بسن مواد في نظام العمل الذي تعمل به المملكة يوضح فيه كافة تفاصيل أجازة أداء مناسك الحج والعمرة سواء للمقيم أو للمواطن السعودي، وفي السطور التالية سوف نوضح كافة تفاصيل هذا الأمر بخطوات سهله وبسيطة.

حق الموظف في إجازة بأجر لأداء فريضة الحج والعمرة

وجاء هذا الإيضاح طبقًا للمادة الرابعة عشر من الباب السادس في قانون العمل السعودي، فيما يلي:

  • للعامل الحق في الحصول على إجازة لا تقل مدتها عن عشرة أيام ولا تزيد على خمسة عشر يومًا بما فيها إجازة عيد الأضحى، حتى يتمكن من أداء فريضة الحج.
  • يحصل العامل على تلك الإجازة لمرة واحدة طوال مدة خدمته.
  • وحتى يحصل العامل على تلك الإجازة لابد من قضاءه ما لا يقل عن سنتين متصلتين لدى صاحب العمل، ويقوم صاحب العمل بتحديد العمال الذين يحصلون على تلك الإجازة بشكل سنوي حسب ما يقتضيه العمل.

حيث اقر نظام العمل السعودي انه لا بد من حصول العامل على إجازته خلال عام استحقاقها، ولا يتم التنازل عنها أو استبدالها ببدل نقدي، ويحدد صاحب العمل مواعيد الإجازات السنوية للعمال وفقًا لمقتضيات العمل أو يمنحها بالتناوب، على أن يخطر العامل بموعد إجازته قبل حصوله عليها بمدة لا تقل عن 30 يوما وذلك طبقا لما أقرته وزارة العمل السعودية المسألة الأولي عن شؤن العمل والموظفين.

كما اقر قانون العمل السعودي الحالات التي يتم فيها خصم من الراتب، كما أنه يمكن للعامل تأجيل إجازته السنوية أو أيامًا منها إلى السنة التالية، بعد موافقة صاحب العمل، ويحق لصاحب العمل تأجيل إجازة العامل بعد انقضاء سنة استحقاقها لمدة 90 يوما على الأكثر وبشرط أن تقتضي ظروف العمل ذلك والحصول على موافقة كتابية من العامل، وألا يتعدى التأجيل نهاية السنة التي تلي سنة الاستحقاق.

أجازة رعاية مولود في السعودية

  1.  ألا تزيد فترة الإجازة بحد أقصى قبل فترة الوضع بمدة 4 أسابيع.
  2. كما يحق لها بعد الوضع الحصول على إجازة تمتد إلى 6 أسابيع.
  3. على أن تأتي إجمالي مدة الإجازة للوضع 10 أسابيع.

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حددت للأم التي أنجبت طفلاً من ذوي الاحتياجات أو يعاني مرضًا ما الحصول على إجازة إضافية لمدة شهر، بعد إجازة الوضع.

كم يوم اجازة الحج للطلاب

  • إجازة عيد الأضحى لهذا العام يحصل عليها الطلاب بدءًا من يوم 9 ذي الحجة حتى يوم 13 ذي الحجة وهو رابع يوم العيد، وبالتالي فإن عدد أيام إجازة العيد تصل إلى 5 أيام.
  • من المقرر أن ينتهي طلاب المدارس من الدراسة في يوم 30 يونيو المقبل، ولكن الإجازة يتم تطبيقها على بعض الطلاب الذين لأزال لديهم اختبارات.
  • تسري أيام الإجازة على طلاب المدارس الحكومية والأهلية، وكذلك بالنسبة لطلاب الجامعات.

وفي النهاية وجب تعريف عقد العمل الذي يوقع عليه العامل عند استلام عمله في احد المؤسسات والشركات السعودية، والتعريف الخاص به هو عقد العمل عبارة عن عقد أو اتفاقية بين كل من صاحب العمل والعامل ويشترط في ذلك العقد أن يكون وفقًا لما جاء في قانون العمل السعودي في المواد ابتداءً من المادة 51.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *