اهم الأطعمة الغنية بفيتامين E من الفواكه والخضروات وفوائد هذه الأغذية

اهم الأطعمة الغنية بفيتامين E من الفواكه والخضروات وفوائد هذه الأغذية

اهم الأطعمة الغنية بفيتامين E ، أعرف أهم الأغذية الغنية بالبروتين التي يجتاحها الجسم، ليس فقط من اللحوم، ولكن هناك خضروات وفواكه وحبوب أيضا غنية بالبروتين، تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يساعد في زيادة كفاءة التمثيل الغذائي الخاص بك، وبناء العضلات وإنقاص الوزن للوصول إلى الجسم المثالي، كما أن نسبة البروتين الموصى بها للرجال هي 56 غراما و 46 غراما للنساء، كما توجد البروتينات الهامة في طعامنا اليومي، سوف نقدم لكم العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين.

اهم الأطعمة الغنية بفيتامين E

من الخضراوات :

الطماطم: الطماطم الطازجة وعصيرها، ولكن الأكثر إثارة للإعجاب، الأغذية الغنية بثمار الطماطم لذيذة حيث يمكن إضافة الطماطم إلى السلطة، والبيتزات، والمعكرونة، والحساء، أو أي شيء آخر. كما تحتوي الطماطم على فيتامينات E, A, C, K, والطماطم وحدها تحتوي على 6.66 مليغرام من فيتامين (e) .

السبانخ: قد لا تكون السبانخ من الخضروات المفضلة لديك، ولكنها تعتبر من أفضل الخضروات  الورقية التي يجب عليك إضافتها إلي وجباتك الصحية، فبالإضافة إلي احتواءها علي الكالسيوم فإنها واحدة من اهم الأطعمة الغنية بفيتامين E أيضا، حيث يكفي كوب واحد من السبانخ المسلوقة لتوفر لك ما يقرب من 20٪ من الاحتياجات اليومية لفيتامين E.

البقدونس: هو غنى جدا  بفيتامين E، حاول إضافة البقدونس الطازج إلى السلطات وأطباقك الإضافية لتحصل على   فيتامين-E كما يوفر  الفيتامين.

الأفوكادو: لعل الافوكادو واحد من ألذ الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E، نصف واحده من الأفوكادو يحمل أكثر من 2 ملغ من فيتامين E.

ومن الحبوب :

البندق: وجبة خفيفة مثالية خلال يوم طويل من العمل، تناول الجوز واحدة يمكن أن توفر لك مع ما يقرب من 20% من احتياجاتنا اليومية من فيتامين (ه) بالنسبة لبديل لتناول المكسرات، حاول شرب حليب البندق في القهوة الصباحية الخاصة بك بدلاً من الحليب.

ومن الفواكه :

المانجو : المانجو هي محملة بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين (ه) مانجو متوسط يحتوي على حوالي 2.32 لمليغرام، أو ما يكفي لتصل إلى 11% القيمة اليومية الموصى بها. المانجو أيضا مصدر جيد لفيتامين ج، وفيتامين (أ)، والنحاس، والبوتاسيوم. حجم العاملين 2.32 مليغرام من فيتامين (e) .

ومن الموالح :

الزيتون: أكل الزيتون وسيلة ممتازة للحصول على الاحتياجات اليومية من فيتامين (e) يمكن أن تعطيك فقط كوب واحد من الزيتون حوالي 20% السعرات اليومية الموصى بها من فيتامين (e) .

الأعشاب المجففة: الأعشاب المجففة من اهم المصادر الغذائية لصحه الجسم ونظافه البشرة ، تعد مصدر غنى بالعديد من المغذيات كفيتامين كفيتامين B، C، K، الحديد، الفسفور، وفيتامين E أيضا ، ملعقه كبيرة من الأعشاب المجففة كالبقدونس ،الريحان ،الزعتر ،تمدك هذه الأعشاب بحوالي 1% من الاحتياجات اليومية لفيتامين E.

كما يوجد الفيتامين في :
  •  الفاصولياء، والخضار الورقية كالهليون.
  • الأرز الأسمر، الذرة، وحبوب الكتان.
  • البيض، اللحوم، أعشاب البحر، والحليب.
  • البرسيم، الهندباء، نبات القراص، وثمر الورد البري.
وهذه ليست سوى عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (e) .

نتيجة نقص فيتامين E في الجسم

1- فقر الدم
يمكن تفسير فقر الدم على أنه يحدث نتيجة انخفاض كمية كبيرة من خلايا الدم الحمراء الموجودة في الدم، فوظيفة خلايا الدم الحمراء هامة جدًا وهي نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم وهو ضروري جدًا للتنفس الخلوي ، وهذا ما يحدث عادة بسبب نقص فيتامين e بالإضافة إلى احتمالية حدوث تشوهات خلقية وتدهور خلايا الدم الحمراء وفقر الدم.

2- ضعف التوازن
يعتبر فيتامين e عنصر مضاد للأكسدة وبالتالي يؤدي نقصه في الدم إلى حدوث الإجهاد في الخلايا والأنسجة نتيجة تأكسد الأكسجين في الخلايا، ويؤدي نقص فيتامين e أيضًا إلى حدوث انهيار الجهاز العصبي المركزي، وردود الفعل البطيئة، وضعف الأعصاب في اليدين والقدمين وفقدان التوازن.

3- تساقط الشعر
يعد وجود فيتامين e في الدم أمر حيوي حيث يساعد في دوران الدم جيدًا في جميع أنحاء الجسم وبوصوله إلى الرأس فإنه يقوم بتغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر، ويمكن الحصول على فيتامين e من زيت الزيتون، زيت الكانولا، المكسرات، الفاصوليا والحمص بالإضافة إلى الفاصوليا السوداء فجميعها مصادر غنية بفيتامين e.

4- جفاف البشرة
يعرف فيتامين e بشهرته الواسعة في استخدامه كأحد المكونات الهامة في منتجات ترطيب البشرة والكريمات، ويؤدي نقصه في الجسم إلى جفاف الجلد.

5- السرطان
يتم استخدام المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين e في تقليل الآثار الجانبية أو تحسين فعالية الإشعاع والعلاج الكيميائي، وحدوث نقص في فيتامين e على المدى الطويل يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسرطان خاصةً سرطان الفم وسرطان الثدي.

6- ضعف العضلات

نقص فيتامين E يمكن أن يتسبب في ضعف العضلات نتيجة لتلف الألياف وضمورها. كما قد يتسبب كذلك في تشنجات الساقين التي يصاحبها الشعور بالآلام وانقباضات العضلات.

أسباب نقص فيتامين E :

يعد نقص فيتامين E خطر  أحيانا، و يحدث عادة بسبب سوء العادات الغذائية وقلة تناول الفواكه والخضروات.

كما يوجد عوامل أخرى قد تسبب نقص فيتامين E وهي:

1. الأمراض المتعلقة بالكبد والمرارة، أو البنكرياس.

2. الأطعمة المصنعة و قليلة الدسم .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *