التخطي إلى المحتوى

التقويم الدراسي 1439 السعودي أو الخطة الزمنية الدراسية للعام الدراسي الحالي 1439-1440هـ ولمدة خمس سنوات مقبلة، بعد أن قام وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسي برفعه إلي المقام السامي لمراجعته ومناقشته ثم اعتماده ليتم تطبيقه وتعميمه علي كافة مناطق وإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية، وقد تم اعتماده وإصدار تعميماً من الوزير لكافة الإدارات بالمناطق والمحافظات بعدد من القرارات التي سيتم تطبيقها بداية من العام الدراسي الجاري 1439هـ حتي 1443هـ.

التقويم الدراسي 1439

يحرص جميع الطلاب والطالبات وأولياء الأمور بكافة المراحل التعليمية بصفة مستمرة علي معرفة موعد بدء العام الدراسي الجديد وأيضاً معرفة مواعيد العطلات والإجازات الرسمية السعودية، حيث تحرص وزارة التعليم علي الاستعداد المبكر للطلاب والطالبات والتجهيز لبدء العام الدراسي لما له من أهمية كبيرة، ولذلك قامت الوزارة بتحديد موعد بدء الدراسة ومواعيد الإجازات الرسمية لهذا العام الدراسي.

وقد قام الدكتور أحمد العيسي برفع التقويم الدراسي الجديد المتضمن لموعد بدء العام الدراسي 1439-1440هـ للمقام السامي من أجل الإطلاع عليه والمصادقة علية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وقد تمت الموافقة علي الخطة الزمنية الدراسية والتصديق عليها والعمل وفقاً للجدول الزمني المحدد بالتقويم الدراسي.

وجاء قرار وزير التعليم تعميماً لكافة القطاعات وإدارات التعليم بجميع محافظات ومناطق المملكة العربية السعودية بشأن اعتماد تخصيص 4 ساعات أسبوعياً من أجل تنفيذ الأنشطة غير الصيفية بمدارس المملكة، واعتماد ما جاء بالقرار رقم (271687255) وتاريخ 5-11-1437هـ، ومن خلال موضوعنا سوف نوفر لكم التعميم الصادر والمواعيد المتعلقة بالتقويم الدراسي الجديد.

مواعيد الإجازات والعطلات الرسمية

صرح المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي، بأن هناك خطة دراسية لوضع خطة التقويم الدراسي للخمس سنوات القادمة، وقد تم اعتماد هذه الخطة وصدور قرار بالتعميم للقرارات الجديدة، أما عن الإجازات الرسمية لهذا العام فسوف تبدأ بحلول موسم حج 1438هـ، وتحديداً ستبدأ في يوم 1 ذو الحجة 1438هـ الموافق لـ23 أغسطس 2017م، وإليكم الجدول التالي للتعرف علي مواعيد الإجازات 1439 الرسمية القادمة.

المناسبة التاريخ الهجري التاريخ الميلادي
إجازة اليوم الوطني 4 محرم 1439هـ 24 سبتمبر 2017 م
إجازة منتصف العام 24 ربيع الثاني 1439هـ 11 يناير 2018 م
إجازة نهاية العام 29 شعبان 1439هـ 15 مايو 2018 م

الخطة الزمنية الدراسية لخمس سنوات

أصدر وزير التعليم السعودي تعميماً لجميع إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات، وذلك بعد أن تم اعتماد التقويم الدراسي الجديد، وقد جاء نص التعميم الصادر كالآتي:

إدراكاً من وزارة التعليم لأهمية الأنشطة الطلابية في تحقيق الرؤية الطموحة للمملكة العربية السعودية 2020، وبناءً علي قرارنا رقم (271687255) وتاريخ 5-11-1437هـ، بشأن اعتماد تخصيص أربع ساعات أسبوعياً لتنفيذ الأنشطة غير الصيفية في المدارس، عليه اعتمدوا ما يلي:

  1. زيادة زمن اليوم الدراسي ساعة واحدة يومياً من الأحد إلي الأربعاء، اعتباراً من العام الدراسي القادم 1438-1439هـ.
  2. إدراج أربع حصص للنشاط أسبوعياً بواقع 60 دقيقة للحصة ضمن  أو الخطة الزمنية لجميع المراحل الدراسية.
  3. تكون حصة النشاط في منتصف اليوم الدراسي دون استقطاع أو اختزال من الزمن المستحق للطلبة في (الاصطفاف الصباحي، الحصص الدراسية، الفسحة، وقت الصلاة، بين الحصص).
  4. استكمال تكليف رواد ورائدات النشاط وفقاً لما ورد في قرار التشكيلات المدرسية.

آملين أن يحظي هذا الموضوع بعنايتكم ومتابعتكم الشخصية، وتقبلوا تحياتي،،،

أما عن المواعيد المتعلقة بخطة التقويم الدراسي الجديد، مثل موعد بدء الدراسة 1439، والإجازات الرسمية، وموعد بدء اختبارات الفصل الدراسي الأول، واختبارات نهاية العام، فقد جاءت كما هو موضح بالصور.

التقويم الدراسي
تقويم السعودية الدراسي 1439
التقويم الدراسي
تقويم الدراسي 1439
التقويم الدراسي
التقويم السعودي الدراسي 1439
التقويم الدراسي
التقويم 1439 الدراسي
التقويم الدراسي
تقويم السعودية الدراسي 1439

وتوضح الصور السابقة عدداً من المواعيد المتعلقة بالعام الدراسي الجاري ولمدة خمسة أعوام مقبلة، أي بدايةً من 1439 وحتي 1443هـ، ويقدم موقع ثقفني بصفة مستمرة أهم الأخبار التي تختص بالعملية التعليمية بالمملكة، ويتضمن التقويم الدراسي المواعيد الآتية:

  • بداية الدراسة للفصل الدراسي الأول.
  • إجازة اليوم الوطني للمملكة.
  • بداية اختبار الفصل الدراسي الأول.
  • بداية إجازة منصف العام.
  • بداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني.
  • بداية اختبارات الفصل الدراسي الثاني.
  • بداية إجازة نهاية العام.

أخر أخبار العام الدراسي 1439

قام المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية الدكتور مبارك العصيمي بالتصريح من خلال حسابه الشخصي عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن عدم إلغاء الحصة المخصصة للنشاط والمقررة للعام الدراسي الجديد 1439، وأن برنامج نشاط التربية البدنية بمدارس البنات قائم ويجري تنفيذه طبقاً للقرار الصادر بذلك، وسط متابعة مستمرة لأخر أخبار التقويم الدراسي 1439.

تم الإعلان اليوم عبر نظام نور ومن خلال حسابه الرسمي عبر  موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن إتاحة الأعمار الخاصة برياض الأطفال علي حسب المستويات الثلاثة (روضة أولي- روضة ثاني-  روضة ثالث)، ومن خلال موقع نور أيضاً تدعو شركة تطوير النقل أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم عبر نظام نور، وهناك أيضاً ما يختص بالمعلمين والمعلمات، فقط قم بدخول نظام نور الموحد.

تحديث: قام وزير التعليم السعودي “العيسى” بالموافقة علي ضم الدارسين علي حسابهم الخاص والمرافقين لبرنامج ابتعاث المعلمين، وذلك في حال إن كان قد بدأ الدراسة الأكاديمية وأنهي مرحلة اللغة، وكان تخصصه مدرجاً في خطة ابتعاث المعلمين، وعلي ذلك فيمكنكم إرسال ملفات مرشحيكم ممن تنطبق عليهم الشروط علي بريد الابتعاث الذي تم إرفاقه في تعميم الابتعاث الأخير وبدون اختبار قياس حسب موافقة وزير التعليم، التقويم الدراسي 1439.

وزير التعليم السعودي

قام وزير التعليم السعودي بإصدار قراراً ينهي به تكليف الدكتور محمد بن عطية الحارثي من منصب وكيل وزارة التعليم للمناهج التعليمية والبرامج التربوية بالمملكة العربية السعودية، إلي جانب إنهاء تكليف كافة المكلفين العاملين علي مراجعة واعتماد الكتب الدراسية بالوكالة، وسوف يتم إخلاء طرفهم جمعياً وعودتهم إلي أعمالهم الأصلية، وقد تم إعطاء مهمة الطباعة ومراجعة الكتب المدرسية لشركة تطوير للخدمات التعليمية.

التقويم الدراسي السعودي وأخر اخبار الوزارة، حيث أمر “العيسى” بتشكيل لجنة يترأسها نائب الوزير الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي، ويكون أعضاء هذه اللجنة كلاً من (وكيل الوزارة للتخطيط والمعلومات، أمين عام إدارات التعليم، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير، المشرف العام علي الموارد البشرية)، وتختص هذه اللجنة بإجراء إعادة هيكلة وكالة المناهج والبرامج التربوية، وقد كلف “العيسى” الدكتور راشد بن غياض الغياض وكيلاً للمناهج إلي جانب عمله الأصلي، ومنحه كافة الصلاحيات التي تمكنه من متابعة أعماله وفق الأنظمة والتعليمات.

تحديث: قامت إدارة تعليم النماص بالإعلان عن الدوام الشتوي لعام 1439، وسوف يبدأ الدوام الشتوي يوم الأحد 18-1-1439هـ الموافق 8-10-2017، وسيكون بداية الاصطفاف الصباحي في تمام الساعة السابعة والربع صباحاً، وبدء الحصة الأولي في تمام الساعة السابعة والنصف، وإليكم تفاصيل موعد بدء الدوام الشتوي ضمن التقويم الدراسي من خلال الجدول التالي:

الموضوع اليوم التاريخ الهجري التاريخ الميلادي بداية الاصطفاف بداية الحصة الأولي
بداية الدوام الشتوي الأحد 18- 1- 1439هـ 18- 10- 2017 م الساعة 7:15 ص الساعة 7:30 ص
بداية الدوام الصيفي الأحد 15- 7- 1439هـ 1- 4- 2018 م الساعة 6:45 ص الساعة 7:00 ص

القواعد المنظمة للتقويم الدراسي 1439 حتي 1443هـ

  1. تقسيم السنة الدراسية لفصلين دراسيين مع إمكانية فتح برنامج الدراسة أثناء الصيف.
  2. المدة الزمنية لكل فصل دراسي لا تقل عن 15 أسبوعاً ويتم إضافة مدة الإختبارات إليها.
  3. مدة الإختبارات النهائية لكل فصل دراسي لا تزيد عن أسبوعين.
  4. يمكن تقديم الموعد الخاص بالاختبارات النهائية لمدة لا تتعدي أسبوعاً، وذلك عند الضرورة القصوى، أو لحالات خاصة يتم تقديرها من قبل وزير التعليم السعودي أو من في حكمه كرئيس الجهة التعليمية أو التدريبية.
  5. يجوز أن يسبق بداية الدراسة للفصل الأول أو الثاني أسبوعاً تمهيدياً أو أكثر ضمن التقويم الدراسي من أجل التهيئة بمدارس التعليم العام، والتسجيل والتهيئة في الجامعات السعودية وما في حكمها، ويشترط لتفعيل ذلك ألا يؤثر علي المدة الدراسية الفعلية.
  6. أن تكون مدة إجازة ما بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني أسبوعاً أو أسبوعين.
  7. يتم تطبيق مواعيد إجازات العيدين والعيد الوطني للمملكة علي المدارس والجامعات وما في حكمها، ما يطبق علي موظفي الوزارات والجهات الحكومية الأخري.
  8. يتم بدء العام الدراسي في برج السنبلة وفقاً لخطة التقويم الدراسي 1439 بالمملكة.

الدليل الإرشادي لحصة النشاط

قامت وزارة التعليم بإطلاق دليل إرشادي يوضح أهمية حصة النشاط، وقد أوضح نائب وزير التعليم الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي أن النشاط غير الصيفي هو خيار استراتيجي عن طريقه يتم بناء الشخصية المتكاملة للطلاب/الطالبات، وكذلك يزودهم بالمعارف والمهارات التي تمكنهم من التعامل التحديات المحيطة بهم، ويجب علي كل معلم ومعلمة أن يقدم الدعم المادي والمعنوي، وتسخير الإمكانات من أجل تحقيق هدف البرنامج الذي يتضمنه التقويم الدراسي للعام الجاري.

تحديث: أطلقت وزارة التعليم دليل إرشادي لحصة النشاط، وذلك لتفعيل دور النشاط غير الصيفي لإعداد الطلاب وتنمية الشخصية الفعالة لديهم، والهدف من هذا الدليل هو تحديد مجالات النشاط وفق مكونات الشخصية، وتوضيح آلية بناء الخطة العامة للنشاط، وتحديد ضوابط بناء وتنفيذ الأنشطة، وتنظيم حصة النشاط داخل المدرسة ضمن خطة التقويم الدراسي السعودي.

وتتكون مجالات النشاط بمدارس التعليم العام من 7 برامج رئيسية وهي الثقافة،الفنون، الرياضة والصحة، العلوم والتقنية، الأسرة والمجتمع، التربية الكشفية، مهارات وأعمال، ولكلٍ من هذه المجالات تأثيره علي النمو الوجداني للشخصية، ومن خلال الدليل الإرشادي يمكنكم التعرف علي أهم مميزات حصص النشاط المدرجة في التقويم الدراسي للعام الجاري أو التقويم المدرسي بالمملكة، أما عن الاستفادة من حصة النشاط فتتمثل في النقاط الآتية:

  1. تحمل المسؤولية.
  2. صقل المواهب.
  3. الإحساس بروح المشاركة.
  4. تعزيز الثقة بالنفس.
  5. تنمية الخبرات الحياتية.

قرار وزير التعليم بإصدار لجنة لدراسة ظاهرة الغياب

قام وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسي بإصدار قراراً يتضمن تشكيل لجنة فنية مهمتها هي دراسة ظاهرة الغياب والتأخر في المدارس الأجنبية والأهلية، ويترأس هذه اللجنة المشرف العام علي وكالة التعليم الأهلي، وعدداً من الأعضاء من مختلف التخصصات بالوزارة، وذلك لتعزيز الانضباط المدرسي والتقليل من ظاهرة الغياب والتأخير، والعمل علي انتظام سير العملية التعليمية بالمملكة.

التقويم الدراسي 1439، تم تدشين بوابة المستقبل من أجل تطبيق التحول الرقمي بكافة مدارس المملكة للبنين والبنات، ولمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة بوابة المستقبل الإلكترونية عبر ثقفني، وتم الكشف أيضاً من قبل وزير التعليم السعودي عن اقتراب الموعد الخاص باعتماد حوافز معلمي ومعلمات المملكة ضمن المشروع الخاص بسلم الرواتب ولائحة الوظائف التعليمية.

تحديث: في عرض لأهم ملامح التقويم الدراسي للعام الدراسي الجاري نجد أن عدد الأسابيع الدراسية لكل فصل هي 15 أسبوعاً، وعدد أيام الدراسة للفصلين 167 يوماً دراسياً، وسيتم البدء في اختبارات الفصل الدراسي الثاني قبل شهر رمضان المبارك المقبل، وسط متابعة مستمرة لأخر أخبار التقويم الدراسي 1439.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.