التخطي إلى المحتوى

يترقب موظفي المملكة العربية السعودية موعد نزول الرواتب شهرياً طبقاً للتقويم الجديد، وموعد قيام البنوك بإيداع الرواتب لكل شهر، أما عن موعد صرف رواتب شهر ذي الحجة فمن المقرر أن يتم الصرف في الخامس من برج الميزان، حيث كانت قد أعلنت وزارة المالية السعودية من قبل عن تغيير رواتب الدولة إلي التقويم الشمسي الهجري، الأمر الذي أدي إلي غضب البعض من موظفي الدولة بالمملكة العربية السعودية، ووفقاً للجدول المُعلن عنه سوف يكون إيداع رواتب موظفي الدولة لهذا العام بداية من 5 من برج العقرب.

وبعد الأوامر الملكية الجديدة الصادرة من الملك سلمان ملك المملكة العربية السعودية، والتي تضمنت أمراً ملكياً يقضي بإعادة جميع البدلات والمكافآت وكافة المزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، فقد تم إضافتهم للشهر الجاري، وسنعرض علي حضراتكم موعد صرف رواتب الموظفين الخامس من برج الأسد.

موعد نزول الرواتب

ينتظر الكثير من المواطنين السعوديين أن تبدأ البنوك في إيداع الرواتب لموظفي المملكة، حيث كانت قد أعلنت المملكة العربية السعودية سابقاً، أنه سيتم صرف رواتب موظفي الدولة حسب التقويم الشمسي الهجري، وحددت مواعيد نزول الرواتب علي حسب النظام الشمسي، وسط ترقب المواطنين موعد صرف الرواتب للشهر الجاري.

ومن المقرر أن تبدأ البنوك بالمملكة العربية السعودية بإيداع رواتب الموظفين لشهر شوال الجاري في 4 ذو القعدة 1438هـ، الخامس من برج الأسد، وكانت قد قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بتقديم موعد صرف الرواتب للشهر الماضي، ليصبح موعد صرف راتب برج السرطان في يوم 24 رمضان 1438 بدلاً من الثاني من شهر شوال، فالفاصل الزمني بين موعد صرف رواتب الشهر الماضي والشهر الحالي قد بلغ 40 يوماً.

وطبقاً لما تم الإعلان عنه سابقاً فيتم صرف البدلات والمكافئات والمزايا المالية مع رواتب برج الجوزاء، ويبلغ عددها 51 بدلاً ومكافئة في مسيرات رواتب جميع موظفي الدولة مستحقي هذه البدلات والمكافئات والمزايا المالية الأخري للموظفين المدنيين والعسكريين، والتي سيتم صرفها في يوم الخميس الموافق التاسع والعشرون من شهر شعبان 1438هـ، ونرفق إليكم موعد نزول الرواتب طبقاً للنظام الشمسي الهجري.

مواعيد صرف الرواتب خلال عام

قامت المملكة العربية السعودية  بتغيير موعد صرف الرواتب إلي التقويم الشمسي الهجري، ليكون علي النحو التالي:

  •  شهر محرم، الخامس من برج العقرب، 26 محرم الموافق 27 أكتوبر.
  • شهر صفر، الخامس من برج القوس، 26 صفر الموافق 26 نوفمبر.
  • شهر ربيع الأول، الخامس من برج الجدي، 27 ربيع الأول، 26 ديسمبر.
  • شهر ربيع الأخر، الخامس من برج الدلو، 27 ربيع الأخر الموافق 25 يناير.
  • شهر جمادي الأولي، الخامس من برج الحوت، 27 جمادي الأولي الموافق 24 فبراير.
  • شهر جمادي الأخرة، الخامس من برج الحمل، 26 جمادي الأخرة الموافق 25 مارس.
  • شهر رجب، الخامس من برج الثور، 28 رجب الموافق 25 أبريل.
  • شهر شعبان، الخامس من برج الجوزاء 30 شعبان الموافق 26 مايو.
  • شهر رمضان، الخامس من برج السرطان، 2 شوال الموافق 26 يونيو.
  • شهر شوال، الخامس من برج الأسد، 4 ذو القعدة الموافق 27 يوليو.
  • شهر ذو القعدة، الخامس من برج السنبلة، 5 ذو الحجة الموافق 27 أغسطس.
  • شهر ذو الحجة، الخامس من برج الميزان، 7محرم الموافق 27 سبتمبر.

وهذه هي مواعيد نزول الرواتب أو مواعيد صرف الرواتب للعام الهجري الحالي 1438هـ، طبقاً للنظام الهجري الشمسي كما أعلنت عنها وزارة المالية السعودية.

نزول الرواتب
صرف رواتب موظفي الدولة برج الثور

وقد جاء نص الأمر الملكي كالتالي “إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، المشار إليها في قرار مجلس الوزراء رقم 551 بتاريخ 25-12-1437هـ، التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها إلي ما كانت عليه”، وتسري أحكام الأمر الملكي اعتباراً من تاريخ صدوره، ومن خلال ثقفني يمكنكم الاستعلام عن التقويم الدراسي الجديد، ورابط الاستعلام عن نتائج الطلاب للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

نزول الرواتب
موعد صرف الرواتب

موعد صرف الرواتب

أوضح وزير المالية محمد الجدعان، بأن أثر إعادة البدلات “51 بدل ومكافأة” المباشر إلي الرواتب لكافة موظفي الدولة، سيتم تطبيقه في نهاية شهر شعبان بعد تعديل الرواتب وصرفها مع رواتب برج الجوزاء طبقاً للنظام الشمسي المتبع في صرف و نزول الرواتب ، في الوقت الذي استقبل فيه الموظفين الأمر الملكي بحفاوة كبيرة، تعكس اهتمام خادم الحرمين الشريفين بالمواطنين والعمل علي رعايتهم.

وحسب النظام الشمسي الذي تم العمل به فسيتم الصرف في التاسع والعشرون من الشهر الجاري، أي قبل بداية شهر رمضان الكريم بيوم واحد فقط، متزامناً مع رغبة المواطنين بالمملكة في شراء المستلزمات الخاصة بشهر رمضان، وقد قام بعض المواطنين بالمطالبة بتقديم موعد نزول الرواتب حتي يتمكنوا من شراء الاحتياجات الخاصة بشهر رمضان.

وهناك رأي أخر اقترح بأن تقوم الأسر بتقنين وضبط الاستهلاك والمصروفات علي قدر الاحتياجات، ومن المتوقع أن تقوم الأسواق التجارية بتقديم مزيد من العروض الترويجية لجذب المواطنين المستهلكين لشراء السلع الاستهلاكية الخاصة بشهر رمضان، نظراً لضعف الإقبال علي الشراء.

نزول الرواتب
موعد صرف الرواتب

وقد أصدرت وزارة المالية بالمملكة تعميماً بخصوص تعليمات إقفال السنة المالية، وقد حددت يوم الـ5 من كل برج شمسي موعداً لصرف الرواتب وتحويلها إلي حسابات الموظفين المصرفية، وقد أصدرت المالية قراراً يحدد موعد نزول الرواتب لشهر شعبان بشكل رسمي ليكون يوم الخميس الموافق 29 شعبان بدلاً من الجمعة طبقاً للمواعيد المقررة بالجدول الخاص بمواعيد الصرف.

شائعة صرف راتب شهرين

تحديث: قام بعض المواطنين من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر بإطلاق وسم بعنوان #أمر_ملكي_صرف_راتبين_بشهر_رمضان، ويأتي هذا الهاشتاج معبراً عن رغبة المواطنين في صدور أمر ملكي جديد يتضمن صرف راتب شهرين بشهر رمضان المبارك، ومن خلال موقع ثقفني نقوم بمتابعة موعد نزول الرواتب وفي حال صدور أمر ملكي جديد بشأن صرف رواتب شهرين في رمضان سنقوم بنقله لكم فور صدوره.

من خلال متابعة ثقفني لأخر أخبار المملكة، فقد قام مصدر مسئول بوزارة المالية بالمملكة بنفي ما تم نشره من أخبار حول صدور أمر ملكي يقضي بصرف راتب شهرين في رمضان، مطالباً المواطنين عدم الانسياق وراء مثل هذه الشائعات والأخبار الكاذبة.

قامت هيئة مكافحة الشائعات من خلال حسابها علي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بنشر صورة توضح حقيقة الشائعة المنتشرة علي موقع التواصل الاجتماعي، وأكدت علي عدم صدور أي أمر ملكي خاصة وكالة الأنباء السعودية “واس” التي تختص بنشر مايصدر من أوامر ملكية، وفي حال صدور أمر ملكي يقرر صرف علاوة شهرين لموظفي المملكة سننقلها لكم، ومن خلال ثقفني نتابع أخر مستجدات موعد نزول الرواتب للشهر الجاري لنوافيكم بكل جديد حول الرواتب في المملكة.

رواتب شهر رمضان

صرح وزير المالية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بأن إعادة البدلات والمزايا المالية هي لفتة كريمة من خادم الحرمين الشريفين، وقد تم تدشين وسم #العلاوة_السنوية علي “تويتر” للمطالبة بعودة العلاوة السنوية بأثر رجعي نظراً لتوقفها، والمطالبة بإعادة الدرجة المفقودة، والمطالبة أيضاً بإعادة الرواتب بالتاريخ الهجري، بدلاً من نزول الرواتب بالتقويم الشمسي الهجري.

تحديث: قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بتقديم موعد صرف الرواتب لشهر رمضان، فبدلاً من الصرف في موعدها الأساسي والموافق للخامس من برج السرطان وفقاً للتقويم الشمسي الهجري والموافق 2 شوال 1438، 26 يونيه 2017، فسوف يتم الصرف في الرابع والعشرون من شهر رمضان المبارك.

تحديث: أكد أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك بالمملكة العربية السعودية “طلعت حافظ”، أنه لم يصل أي قرار حتي الآن بخصوص تقديم موعد نزول الرواتب لبرج السرطان إلي الرابع والعشرون من شهر رمضان، ومن المقرر ووفقاً للجدولة الزمنية لصرف الرواتب طبقاً للأبراج الشمسية فسوف يتم الصرف في 2 شوال، وسوف نتابع أخر مستجدات الرواتب بصفة مستمرة وتحديث فوري.

تصريح مؤسسة النقد

قامت مؤسسة النقد بالإعلان عن تقديم موعد صرف رواتب الموظفين بالمملكة رسمياً، حيث أنه سوف يتم نزول الرواتب لبرج الجوزاء في يوم 24 رمضان 1438 الموافق 19 يونيه 2017 بدلاً من الموعد المحدد سلفاً طبقاً للجدول الزمني ووفقاً للأبراج الشمسية وهو 2 شوال 1438.

وقد قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بالنشر عبر حسابها الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر مُعلنةً عن مواعيد صرف رواتب أو مواعيد نزول الرواتب لموظفي الدولة خلال الأشهر المتبقية من العام الهجري 1438.

نزول الرواتب
موعد صرف الرواتب

رواتب شهر شوال

يعد شهر شوال هو الشهر الأطول من حيث الانتظار نظراً لأن الفارق الزمني بين موعد صرف الشهر الماضي وموعد صرف رواتب شهر شوال قد بلغ حوالي 40 يوماً، وقد عبر الكثير من موظفي الدولة عن غضبهم بتحديد مواعيد الصرف طبقاً للتقويم الشمسي “بالأبراج”، وذلك لعدم الثبات في مواعيد الصرف، وسط مطالبة منهم عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بإرجاع مواعيد الصرف للتقويم الهجري مرة أخري.

تحديث: طبقاً لما قامت به مؤسسة النقد العربي السعودي بتحديد مواعيد نزول الرواتب أو صرف الرواتب وفقاً للتقويم الشمسي الأبراج، فمن المقرر أن تقوم البنوك اليوم الخميس الموافق 27-7-2017م بإيداع رواتب شهر شوال 1438هـ.

صرف رواتب شهر ذو القعدة

من المقرر أن تقوم البنوك بإيداع الرواتب غداً بمشيئة الله في حسابات الموظفين المصرفية، فطبقاً لبرنامج الرواتب الجديد المعتمد علي التقويم الشمسي أو الأبراج، فسوف يتم صرف رواتب شهر ذو القعدة الخامس من برج السنبلة في يوم 5 ذو الحجة لعام 1438هـ الموافق 27 أغسطس 2017، وسط انتظار المواطنين لموعد نزول الرواتب خاصة وأنه يتوافق مع عيد الأضحى المبارك، وذلك لشراء احتياجات العيد والأضحية.

موعد صرف رواتب ذي الحجة

طبقاً للخطة الزمنية المعمول بها من قبل وزارة المالية لصرف الرواتب بالمملكة، والمواعيد المقررة من قبلها، فسوف يتم صرف رواتب شهر ذو الحجة في الخامس من برج الميزان، بتاريخ 7محرم 1438هـ، الموافق 27 سبتمبر 2017، علماً بأن تاريخ اليوم الثلاثاء 21-12-1438هـ، وسوف يتم الصرف في 7-1-1239هـ، وبهذا فلم يتبقى علي موعد إيداع الرواتب لموظفي المملكة العربية السعودية سوى 15 يوماً علي نزول الرواتب السعودية.

Save

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.