شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين 1445 sbis hrsd وطريقة التسجيل

نوضح شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين 1445 sbis hrsd، وذلك بعد أن تم الإعلان من جانب الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن استلزام انطباق معايير الاستحقاق أو شروط الضمان الاجتماعي الجديد على من يرغب في الالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.

كما أكدت على أن نظام الضمان الاجتماعي المطور لم يتوقف على صرف مستحقات مالية للمستحقين فقط، ولكن يتم تصنيف المستحقين بعد صدور قرار القبول والتأهل في الضمان الاجتماعي، وبناءً على ذلك تقوم بتوفير خطة تأهيل وتدريب للمستحق وفق نوعه، وحسب ما يتم تحديده من شروط ومؤهلات ولياقة بدنية، ومن خلال المقال يمكن معرفة طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور وشروطه، إلى جانب الحصول على رابط التقديم على الضمان المطور الرسمي.

الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين 1445

وضعت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام الضمان الاجتماعي بعد تطويره بموجب تشريعات من أجل تحقيق الحماية الاجتماعية للفئات الأشد حاجة، ولم يتوقف عند تقديم الدعم النقدي وفقط لمن انطبقت عليه شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين 1445 أو غيرهم، ولكن تم الإعلان عن توفير خدمات التأهيل التدريب، بالإضافة إلى خدمات التمكين والتوظيف لتحسين القوى العاملة، وتحسين المهارات لدى المستحقين بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية هدف، وقد أكدت الوزارة على أنها تقوم بتصنيف المستحقين بعد قبولهم في البرنامج لثلاث فئات وهم:

  • مستحق غير قابل للتأهيل.
  • ومستحق قابل للتأهيل.
  • مستحق قادر على العمل.

وفي ظل التعاون بين الوزارة وهدف، فيتم إعداد خطة تأهيل لكل مستحق قابل للتأهيل، وفقاً لما يتم تحديده بلائحة الضمان المطور من حيث السن والمؤهل واللياقة الطبية وغيرهم، حيث يتم توفير خدمات البحث عن عمل لكل مستحق قادر على العمل وفق التصنيف السابق ذكره.

ويجب على المستحق متابعة منصات التوظيف المعتمدة للتقديم على الوظيفة المناسبة، والهدف من ذلك هو تمكين المستحق من الوصول للاستقلال المالي والتحول من محتاج إلى منتج عن طريق التأهيل والتدريب.

وتتم المتابعة المستمرة للمستحق القابل للتأهيل والقادر على العمل للتحقق من مستوى تأهيلهم طبقاً للخطة الموضوعة، ومدى الجدية في البحث عن عمل وقبول عروض العمل والتدريب التي تناسبه، ويجب العلم أن شروط والأهلية والاستحقاق يجب انطباقها على كافة المتقدمين بدون تفرقة بين ما إذا كان عاطلاً أو موظفاً.

شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين 1445

لم تحدد وزارة الموارد البشرية شروطاً خاصة للمتقدمين على نظام الضمان المطور للعاطلين، ولكنها أوضحت أن معايير الاستحقاق والشروط المعلن عنها هي شروطاً عام تنطبق على كافة الأفراد سواء كانوا عاطلين أو موظفين قطاع عام أو خاص أو أي فئة أخرى عند تسجيل ضمان اجتماعي جديد.

حيث لم يعد ينظر الضمان الاجتماعي لحالة المتقدم الاجتماعية أو سنه، ولكن ينظر للحالة المادية، فمتى ما كان الدخل الشهري أقل من الحد المانع للضمان الاجتماعي، فيستحق الحصول على معاش الضمان المقرر، ويمكن إجمال شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد بالنقاط التالية:

  • أن يكون المتقدم مقيماً إقامة دائمة في المملكة.
  • الضمان الاجتماعي المطور خصص فقط للمواطن/المواطنة حاملي الجنسية السعودية.
  • وقد تم استثناء بعض الفئات من شرط الجنسية وهم:
    – زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين.
    – أبناء المواطنة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي.
    – الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام).
  • انخفاض الدخل الشهري المحتسب للعائل وباقي الأفراد عن الحد المانع لمعاش الضمان المطور.
  • الالتزام باستيفاء المتطلبات التي تتعلق بالصحة والتعليم.
  • وكذلك الالتزام بخطط التوظيف والتأهيل من خلال متابعة منصات التوظيف المعتمدة للبحث عن فرصة عمل مناسبة.
  • والتجاوب مع اتصالات الوزارة أو صندوق تنمية الموارد البشرية هدف.
  • انطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة.
  • ألا يكون المتقدم مقيماً بأحد المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.
  • عدم امتلاك المتقدم لثروات أو أصول عالية القيمة.
شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين 1445
استحقاق الضمان المطور

طريقة التسجيل الضمان الاجتماعي الجديد

يتاح التسجيل في الضمان الاجتماعي من خلال تسجيل دخول منصة الدعم والإعانات الاجتماعية من خلال المرور بعدد من الخطوات اليسيرة التي تتمثل فقط في تعبئة البيانات المطلوبة بشكل كامل، ولكن يجب أولاً التحقق من انطباق شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين 1445 الموضحة أعلاه، بالإضافة إلى ضرورة تحري الدقة عند تقديم طلب جديد، ويتم التسجيل في الضمان المطور من خلال اتباع التالي:

  • تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية. (sbis.hrsd.gov.sa).
  • ثم النقر على تسجيل مستخدم جديد.
  • وإدخال البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  • ثم توثيق رقم الجوال وربطه بحسابك من خلال إدخال الرمز المرسل على الجوال.
  • وبذلك تكون قد أنشأت مستخدماً على منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  • قم بتعبئة الهوية وكلمة المرور التي أنشأتها.
  • كما يمكن الدخول إلى منصة الضمان المطور عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  • وذلك بالنقر على نفاذ الضمان الاجتماعي المطور.
  • ثم تعبئة بيانات أبشر الخاصة بك.
  • وسيتم إرسال رسالة نصية تتضمن رمز التحقق.
  • قم بتعبئة الرمز المرسل إليك.
  • وسيتم التحويل إلى الصفحة الرئيسية لمنصة الضمان الاجتماعي حال تم التحقق بنجاح.
  • وبعد تسجيل الدخول، قم بالذهاب إلى الملف الموحد.
  • ثم تعبئة البيانات المطلوبة كما هو موضح بالفيديو التالي:

التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

بعد أن عرضنا شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين 1445 وغيرهم الفئات الأخرى، فمن يرغب في التعرف على طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور بواسطة حاسبة الضمان 1445 للتعرف على القيمة المستحقة من برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد بناءُ على عدد الأفراد، فيمكنه ذلك الآن.

كما يتاح الحصول على رابط الاستعلام عن حالة الطلب في الضمان، أو معرفة أسباب عدم التأهل في الضمان، إلى جانب معرفة كم استحقاق الفرد في الضمان المطور، يمكنه ذلك الآن، ويتوجب العلم أن كافة الشروط الموضحة هي شروط عامة تنطبق على كافة المتقدمين وليس فقط على العاطلين.

فمن يرغب في الالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، فيجب الإطلاع على شروط الأهلية والاستحقاق أولاً للتأكد من انطباقها على حالته، ثم التوجه إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور للتقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان من خلال إنشاء حساب مستخدم جديد في البوابة، ومن ثم متابعة خطوات التسجيل الموضحة بالمقال.

شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين 1445
شروط الضمان المطور

سبب نقص الدفعة المالية في الضمان المطور

أوضحت الموارد البشرية سبب النقصان في الدفعات المالية للضمان الاجتماعي الجديد، حيث يتم احتساب قيمة الاستحقاق للمستفيد بشكل شهري، ويتم تحديد القيمة المستحقة للمتقدم وأسرته بعد مراجعة مجموع الدخل الشهري المسجل من قبل المستفيد في منصة الدعم.

ومن ثم مطابقته مع البيانات الواردة من الجهات الحكومية ذات العلاقة أو المعنية بالأمر، وإذا ثبت للمستفيد وجود نقص أو زيادة في المعاش، فيمكن تقديم شكوى مالية عن طريق منصة الضمان الاجتماعي خلال المدة الزمنية المحددة، مع مراعاة إضافة وإرفاق المستندات والوثائق الداعمة.

التسجيل في الضمان المطور لزوج المواطنة

تم التأكيد على أن زوج المواطنة لا يمكنه تحقيق الاستفادة والحصول على معاش برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور بصفته عائلاً أو تابعاً لزوجته، حيث لا يتاح تسجيل الزوجة في الضمان الاجتماعي المطور كعائل أسرة وإضافة زوجها الغير سعودي في ملفها الموحد لعدم شموله ضمن الفئات المستثناة من شرط الجنسية.

إيقاف صرف الضمان المطور للعاطلين لثبوت عدم الجدية

تم التأكيد من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توقف صرف معاش الضمان الاجتماعي للعديد من المستفيدين، وذلك بسبب إخلالهم بشرط هام من شروط استحقاق الضمان المطور وهو ثبوت عدم الجدية في البحث عن العمل، ورفضهم الفرص الوظيفية المقدمة لهم من جانب صندوق تنمية الموارد البشرية هدف.

وقد تراوحت أعمار من تم توقف الضمان المطور لهم ما بين 18 إلى 40 عام، ويجب العلم أن للوزارة الحق في إيقاف المعاش في حال ثبوت أن المستفيد القادر على العمل لا يبحث عن فرصة وظيفية، أو لم يتقدم إلى منصات التوظيف المعتمدة لدى الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وكذلك في حال عدم قبول العروض الخاصة بالعمل والتدريب.

وفي الوقت الحالي ترسل الوزارة رسائل نصية على الجوالات المسجلة في بوابة الدعم والحماية الاجتماعية تؤكد فيها على أن زيارة الباحث الاجتماعي لها أهمية كبيرة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة لدراسة مدى الاستحقاق وقيمته، لذلك يجب على كل مستفيد التجاوب مع الاتصالات الواردة لتحديد موعد الزيارة المناسب، ومن يرغب في معرفة شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين 1445 وغيرهم من الفئات الأخرى، يمكنه ذلك الآن من خلال المقال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *