حل مشكلة عدم صرف دعم حساب المواطن في 3 خطوات

حل مشكلة عدم صرف دعم حساب المواطن في 3 خطوات

مع إيداع دعم الدفعة 72 من حساب المواطن اشتكى العديد من المستفيدين من عدم صرف دعم حساب المواطن أو تأخر نزول مبلغ حساب المواطن بالرغم من اكتمال الطلب وتحديث حساب المواطن وانطباق كافة شروط حساب المواطن على المستفيد وكذلك نزول اسمه في نتائج الأهلية قبل صرف الدعم بعدة أيام. الأمر الذي سبب هاجسًا لدى الكثير من المستفيدين خشية توقف الدعم عنهم خاصة مع استمرار تعليق التسجيل في حساب المواطن.

سبب عدم صرف دعم حساب المواطن

ويعود سبب عدم صرف مبلغ حساب المواطن للمستفيدين إلى فقدان أحد شروط حساب المواطن. أو التأخر في تحديث البيانات أو انتهاء صلاحية المستندات المرفقة مثل مستندات الاستقلالية التي من بينها عقد الإيجار أو شهادة السكن الجامعي في الكليات المدنية أو العسكرية أو غيرها. أيضا يمكن وقف حساب المواطن في حال ارتفاع الدخل الشهري للأسرة عن حد الدخل المانع من صرف الدعم. ويمكن كذلك وقف الدعم في حالات استقلال أحد أفراد الأسرة أو طلاق الزوجة أو غيرها من الحالات.

خدمة صوتك مسموع

وتتيح خدمة صوتك مسموع في حساب المواطن توصيل شكوى المستفيدين من عدم صرف مبلغ حساب المواطن في كل دفعة. أو في حالة عدم الرد على الاعتراضات في المدة المحددة لهم.

حل مشكلة عدم صرف مبلغ الدعم

وفي حال صدور الأهلية وعدم صرف مبلغ حساب المواطن يجب على المستفيد الرئيسي ما يلي:

  1. مراجعة البنك الذي يتسلم عليه المستفيد الدعم شهريًا للتأكد من عدم إيداع الدفعة .
  2. في حال التأكد أنه لم يتم إيداع مبلغ حساب المواطن يجب رفع طلب عبر خدمة صوتك مسموع .
  3. ويتم ذلك من خلال ما يلي:
  • الدخول على رابط حساب المواطن والانتقال إلى خدمة صوتك مسموع .
  • اختيار نوع الطلب الرئيسي المدفوعات.
  • ومن القائمة المنسدلة نختار نوع الطلب الفرعي  لم يتم استلام الدفعة .

تحديث حساب المواطن

يجب تحديث حساب المواطن في حد أقصى 15 يوم من تاريخ التغير في البيانات مثل الزواج والطلاق والوفيات وترك العمل أو زيادة الدخل أو الالتحاق بوظيفة جديدة أو غيرها من الحالات التي تطرأ على المستفيد. وفي حالة عدم تحديث حساب المواطن يتم وقف الدعم بعد انتهاء مهلة التحديث.

مراجعة شروط حساب المواطن

تتم مراجعة حساب المواطن بشكل دوري للتأكد من انطباق شروط حساب المواطن على المستفيد وفي حالة فقدان أحد الشروط يتم وقف صرف الدعم عن المستفيد لحين إزالة السبب وحل المشكلة.
يذكر أنه تم مؤخرًا السماح بتسجيل حساب المواطن لمن لم يسبق له التقديم في البرنامج. أما من سبق له التقديم وقام بحذف حسابه فيمكنه التسجيل مرة أخرى لكن بعد مرور شهر كامل.

اعتراض حساب المواطن

في العادة وكما هو متبع في الدورات الماضية يتم فتح باب الاعتراض بعد كل دفعة. مدة الاعتراض 90 يومًا من تاريخ ايداع الدعم. مع العلم أنه لا يمكن التقديم على الاعتراض إلا بعد 5 ايام من ايداع الدعم. ولا يجوز التقدم باعتراضين على نفس الدفعة . وفي حال قبول الاعتراض يتم الصرف بأثر رجعي. أما في حالة الرفض لا يتم الصرف.

تسجيل حساب المواطن جديد

أتاحت الجهات المختصة في السعودية مرة أخرى تسجيل حساب المواطن جديد بعد أكثر من عامين من وقف التسجيل. ويجب على المتقدم أن يستوفي شروط حساب المواطن قبل التسجيل. وبالنسبة لمن سبق له التسجيل وحذف حسابه سيتاح له التسجيل مرة أخرى أيضا. وبعد التسجيل تتم عملية دراسة الأهلية وتحديد قيمة مبلغ الدعم الشهري. ويتم الصرف بعد صدور نتائج الأهلية.

التسجيل في حساب المواطن للمستقلين

أتاح البرنامج إمكانية التسجيل كفرد مستقل لمن يرغب وتتوفر لديه مستندات إثبات الاستقلالية. وفي حالة تم تسجيل الشخص كمستقل تصبح حالته لدى رب الأسرة تابع غير مؤهل. ويتم التسجيل كمستقل في حساب المواطن لمن تجاوز 18 عامًا ويقيم في سكن منفصل عن الأسرة. ويجب تقديم ما يثبت الاستقلالية وتشمل المستندات ما يلي:

  1. عقد إيجار موثق في شبكة إيجار
  2. شهادة سكن جامعي
  3. صك ملكية وبه حصة الفرد من ملكية العقار.

متى يتم الرد على اعتراض حساب المواطن ؟

السؤال الذي يشغل بال الجميع هو متى يتم الرد على اعتراض حساب المواطن ؟ والإجابة ليست واحدة في كل الحالات. في حال تقديم الاعتراض قبل يوم 25 من الشهر يتم نظر الاعتراض في الشهر التالي ويتم الصرف في الشهر الثالث. أما إذا تم تقديم الاعتراض بعد يوم 25 تمتد المدة لشهر إضافي. وتصدر للمستفيد نتيجة الأهلية قبل الصرف.

أهمية تاريخ تقديم الاعتراض؟

يتوقف موعد الرد على اعتراض حساب المواطن على موعد رفع الاعتراض. فإن كانت عملية تقديم الاعتراض تمت قبل إعلان نتائج الأهلية للدفعة التالية يتم الرد في الشهر المقبل. بمعنى آخر إن تم الرفع قبل يوم 10 من الشهر الميلادي يتم الرد في الشهر التالي. أما في حال تقديم الاعتراض بعد يوم 10 يتم الرد بعد شهرين.

تحديث حساب المواطن

يجب تحديث بيانات حساب المواطن أولا بأول. في حالة التأخر عن تحديث البيانات لأكثر من 15 يوم قد يتم وقف الدعم. إن الهدف من التحديث هو أن تتطابق البيانات المسجلة في البرنامج مع تلك المسجلة في السجلات والوثائق الحكومية. مع تقدم الحكومة الرقمية والتقنيات الذكية صار بمقدور الجهات الرسمية مقارنة المعلومات واكتشاف غير المحدث منها.

رقم حساب المواطن

يعمل رقم حساب المواطن على مدار 18 ساعة في اليوم. ويستقبل المركز المكالمات والاستفسارات عبر الرقم الموحد 19912. وفي حالة عدم الرد يمكن تسجيل شكوى في خدمة صوتك مسموع. وهي خدمة تتيح تسجيل المشكلة في رسالة صوتية. ويتولى فريق الدعم الفني في البرنامج الرد عليها في وقت لاحق. وتتيح هذه الخدمة نفس مزايا خدمة الاتصال على رقم حساب المواطن الموحد.

متى ينزل حساب المواطن الدفعة 59 ؟

وفقًا لما هو متبع يتم إيداع الدعم في اليوم العاشر من الشهر الميلادي. وبناء عليه سيكون موعد نزول الدعم في حسابات المستفيدين للدفعة 59 يوم الاثنين الموافق 10 أكتوبر. وسيستفيد من هذه الدفعة كل المسجلين المكتملة طلباتهم والذين صدرت لهم نتائج الأهلية. وسيتم إعلان نتائج الأهلية في الدفعة 59 في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر.

استحداث شروط جديدة

مؤخرًا استحدث حساب المواطن عددًا من الشروط بعد اكتشاف تحايل عددًا من المستفيدين. فقد اشترط البرنامج على كل مستفيد أن يقدم ما يثبت أن لديه عقارات مملوكة باسمه ويقوم بتأجيرها. وهذا يتطلب الحصول على شهادة من منصة إيجار ببيان عقود الإيجار المسجلة باسم المستفيد. هذا الشرط أصبح عقبة في سبيل حصول الكثير على الدعم لصعوبة الحصول على هذه الشهادة.

تسجيل حساب المواطن جديد للمستقلين

يتاح التسجيل في حساب المواطن للمستقلين الذين يقيمون في منطقة أخرى غير المنطقة التي يقيم فيها رب الأسرة. المستقل هو الطالب الجامعي أو العسكري أو الموظف المغترب. ويمكن للمرأة المطلقة بدون أبناء أن تسجل كمستقل إن كانت تعيش بعيدًا عن سكن والدها. ويشترط للتسجيل تقديم ما يثبت حالة الاستقلالية.

مستندات إثبات الاستقلالية

لكي يتمكن الفرد من التسجيل في البرنامج كمستفيد مستقل يجب عليه أن يستوفي عدة شروط. الشرط الأول يتعلق بالسن حيث يمكن لكل شخص فوق 18 سنة أن يسجل كمستفيد مستقل . لكن يجب الوفاء بشرط مهم وهو تقديم مستندات إثبات الاستقلالية. وتشمل المستندات مشهد سكن جامعي أو سكن عسكري أوعقد إيجار موثق.

عقد الإيجار الموحد

يشترط حساب المواطن توفر عقد الإيجار الموحد الصادر عن منصة إيجار. وكان في السابق يجب رفع العقد. لكن خلال الفترة الأخيرة  لم يعد المستفيد ملزمًا برفع العقد. كل ما عليك هو أن تكتب في خانة المستندات الدالة على السكن عقد إيجار موحد. ثم الضغط على حفظ. بعد ذلك يقوم البرنامج بالتحقق من وجود عقد الإيجار وكذلك التأكد من صحة البيانات.

تأخر الدفعة 62 من الدعم

وشهدت الدفعة 62 حالة غير مسبوقة في تاريخ حساب المواطن، حيث تأخر إيداع حساب المواطن لأول مرة بالرغم من أن موعد الدعم لا يصادف عطلة رسمية ولا إجازة مثل ما هو متبع الأمر الذي فرض حالة من الغموض حول مصير الدعم في الدفعات التالية، خاصة مع عدم صدور أي توضيح من البرنامج.

قيمة الدعم الإضافي

وقد صدر التوجيه الملكي الكريم يوم 10 يناير 2023 متضمنًا النص على استمرار الدعم الإضافي الذي كان مقررًا في وقت سابق حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، حيث تم فرض الدعم الإضافي في دفعة يوليو 2022 وتستمر حتى شهر مارس المقبل وبعده يعاد النظر في قيمة الدعم الإضافي سواء بالتجديد أو الإيقاف حسب الظروف.

استمرار الدعم الإضافي

وفي يوليو 2023 صدر توجيه ملكي كريم من الملك سلمان بن عبدالعزيز باستمرار العمل في برنامج حساب المواطن وفق السياسات المتبعة حاليًا على أن يستمر صرف الدعم الإضافي لمدة شهرين اعتبارا من دفعة أغسطس الجاري، على أن يعاد النظر في الأمر بعد مرور الشهرين، وبهذا فإن الدعم الإضافي تم صرفه على مدار 14 شهرًا من يوليو 2022 وحتى سبتمبر المقبل.

وفي أكتوبر 2023 صدرت توجيهات ملكية كريم باستمرار الدعم الإضافي لمدة ثلاثة أشهر أخرى تنتهي في ديسمبر المقبل.

مخاطر عدم اثبات الاستقلالية

ويتيح حساب المواطن التسجيل في البرنامج لمن يسكن في مسكن مستقل بشرط أن يقدم ما يثبت الاستقلالية في السكن وتشمل الوثائق المطلوبة وحدًا من المستندات التالية ، شهادة سكن جامعي، أو عقد إيجار موثق من منصة إيجار أو صك ملكية باسم الشخص أو الورثة في حال وجود أكثر من شخص في نفسك الصك.

حاسبة حساب المواطن

ويوفر البرنامج حاسبة الدعم التقديرية التي يمكن من خلالها حساب الدعم النقدي المتوقع الحصول عليه في حال انطبقت عليك باقي شروط البرنامج، وتتيح الحاسبة الاستعلام بدون التسجيل في البرنامج أو بدون طلب أية معلومات مالية بخلاف الدخل الشهري للأسرة وكذا عدد أفراد الأسرة التابعين والفئات العمرية لكل فرد حيث يعد هذا الشرطان مهمان لحساب الدعم.

كيفية إدارة المرفقات في حساب المواطن

يتيح حساب المواطن للمستفيدين إدارة المرفقات لإزالة المستندات التي انتهت مدتها أو غير المطابقة ورفع مرفقات أخرى ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  • بعد تسجيل الدخول إلى البرنامج توجه إلى إدارة المرفقات.
  • قم باختيار المرفق الذي ترغب في إزالته واضغط على كلمة إزالة أو تحديث.
  • اختر المرفق الجديد ثم اضغط حفظ.

استعلام دراسة الأهلية في حساب المواطن

وتتاح عملية الاستعلام عن دراسة الأهلية في حساب المواطن لمن سبق له التسجيل في البرنامج أو المسجلين الجدد حيث يتم الاستعلام من خلال ما يلي:

  • تسجيل دخول حساب المواطن باسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الانتقال إلى دراسة الأهلية ثم الاستعلام عن حالة الدفعة التي تريد الاستفسار عنها.

إيداع دعم سبتمبر

وفي الساعات الأولى من صباح يوم الأحد العاشر من سبتمبر تم إيداع مخصص حساب المواطن للمستحقين في الدفعة الـ70 شاملًا الدعم الإضافي والذي سيكون آخر دفعة يتم صرفها من هذا الدعم الإضافي ما لم يصدر توجيه ملكي كريم باستمرار الصرف كما هو مطبق في الشهور السابقة لكن في حال تم التجديد من المتوقع أن يكون لمدة 3 أشهر أخرى.

حالة الدفعة مدفوعة

في حال كانت الدفعة مدفوعة ولم يصل مبلغ الدعم إلى الحساب يجب على المستفيد اتباع ما يلي:

  • مراجعة البنك الذي فتح فيه الحساب والتأكد من عدم إيداع الدفعة.
  • وفي حال لم يتم الإيداع يجب رفع طلب على خدمة صوتك مسموع في حساب المواطن واختيار نوع الطلب الرئيسي “المدفوعات” ونوع الطلب الفرعي “لم يتم استلام الدفعة”.

اعتراض حساب المواطن

يتيح برنامج حساب المواطن تقديم اعتراض على عدم الحصول على الدعم خلال المدة النظامية التي تمتد إلى تسعين يومًا بعد صدور الدفعة مع مراعاة إزالة سبب عدم الأهلية أو إرفاق المستندات المطلوبة في حالة طلب البرنامج إرفاقها وتحديث بيانات الدخل خاصة والحالة الاجتماعية للتابعين مع التأكيد على ضرورة تطابق المعلومات.

هل توقف حساب المواطن ؟

تردد هذا السؤال كثيرًا على لسان العديد من المستفيدين خاصة بعد التأخر في إعلان نتائج الأهلية في الدفعة 71 لكن المؤكد أن البرنامج مستمر حيث تتواصل عملية التسجيل في حساب المواطن حتى هذه اللحظة فيما تؤكد خدمة المستفيدين أن حساب المواطن لا يزال قائمًا وفق الضوابط الجديدة.

شروط حساب المواطن

وبحسب التوجيه الملكي الصادر في الثامن من أكتوبر 2023 تم تحديد عدد من الشروط والمحددات الجديدة للحصول على الدعم من أهمها تحديد الحد المانع للحصول على الدعم بـ20 ألف ريال وتحديد الحد الأقصى لمبلغ الدعم بالدعم المستحق لـ6 أفراد 3 منهم فوق الـ18 عامًا.

حد الإعفاء من التناقص

كما تضمنت التعديلات الجديدة رفع حد الإعفاء من التناقص إلى اقل من 12500 ريال، حيث يقل مبلغ الدعم في حال تجاوز دخل الأسرة هذا الرقم، فعلى سبيل المثال لو لدينا أسرتين كل واحدة منهما مكونة من زوج وزوج وابن فوق الـ18 وثلاثة أطفال دون الـ18، وكان دخل الأسرة الأولى 10 آلاف ريال شهريًا فإنها بطبيعة الحال تحصل على دعم أعلى من الأسرة الثانية التي يزيد دخلها عن حد الإعفاء.

حد الدخل المانع من الدعم

وتضمنت التعديلات الجديدة التي تم اقرارها في شهر أكتوبر 2023 أن يتم تعديل حد الدخل المانع من الدعم بحيث لا يتجاوز 20 ألف ريال، ويختلف الحد المانع لكل أسرة بحسب التركيب العمري وعدد التابعين فمثلا في حالة كانت الأسرة مكونة من 6 أفراد منهم 3 تابعين دون سن الـ18 ومقدار الدخل الشهري 19 ألف ريال ستحصل الأسرة على 400 ريال فقط وهو الحد الأدنى من الدعم.

التسجيل في حساب المواطن كمستقل

وأجرى البرنامج تحديثًا على قواعد التسجيل في حساب المواطن كمستقل حيث أكد أنه في حال تم تسجيل الفرد كتابع لرب الأسرة في الضمان الاجتماعي فإنه لا يمكنه أن يسجل في حساب المواطن كمستقل لأن هناك تضاربًا في المعلومات وهنا لا يمكن له إلا التسجيل كتابع لرب الأسرة.

موعد الدفعة 72 من الدعم

وكشف البرنامج رسميًا عن تقديم موعد الدفعة 72 من الدعم لتكون يوم التاسع من نوفمبر 2023 بدلا من يوم 10/11 لأنه يتصادف مع يوم الجمعة وهذا الإجراء هو إجراء طبيعي وتلقائي وتم النص عليه في قواعد إيداع الدعم وفق الجدولة الزمنية المرتبطة بالبرنامج ويستمر الإيداع لحين اكتمال حصول كافة المستفيدين على الدفعة، وفي حال عدم صرف الدعم يمكن تقديم اعتراض على المبلغ خلال 90 يومًا.

حالة الدفعة صفر

وفي حال كانت الدفعة صفر فإن المشكلة تكون في الغالب مرتبطة بحد الدخل المانع من الحصول على الدعم والذي تم رفعه إلى 20 ألف ريال للأسرة التي تتكون من ستة أفراد نصفهم فوق سن الثامنة عشر، أما في حال كانت الدفعة وجهت فإن المشكلة قد تكون مرتبطة بالحساب البنكي الخاص بالمستفيد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *