نجاحك وفشلك انت السبب فيه ! تعلم كيف تنجح

معظم الناس يفشلون في أعمالهم الخاصة أو حتى في وظيفتهم ولا يعلمون انهم السبب في ذلك  فالفشل نابع من داخلهم ويلقون باللوم على الظروف وحال الدول والكثير من ( الشماعات ) الأخرى  لذا قمت بكتابة هذا المقال بعد أن رأيت أنها مشكلة  كارثية وخاصة في عالمنا العربي فبإذن الله بعد قراءتك لهذا المقال سوف تكون مؤهلا للنجاح في الأمور الحياتية وخاصة أعمالك التي سوف تقوم بها حتى لو لم يكن لك خبرة فيها . سأوضح لك الخطوات التي سوف تجعلك ناجحا بإذن الله :

  • الثقة بالله .

كن واثق في الله سبحانه وتعالى انه سوف يوفقك إلى الخير والنجاح وهذه الثقة عندما تكتسبها فسوف تندهش بعطاء الله لك وفضله عليك . يقول سبحانه وتعالى في الحديث القدسي أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء فعندما تظن الخير بالله فتكون قد امتلكت اهم أسباب النجاح والسعادة . ويقول رسولنا صلى الله عليه وسلم ” تفاءلوا بالخير تجدوه ” قولا واحدا عندما تتفاءل بالخير سوف تجده لا شك في ذلك فمن رزق نبيه بالذرية وامرأته عاقر قادر على أن يحقق ما تتمناه من نجاح فثقتك بالله هي أساس النجاح .

  • النجاح في إي شيء يتطلب أن تكون نيتك خير وعملك لغاية سليمة وجيدة حتى يوفقك الله لها .
  • النجاح أساسه الثقة بالنفس .

تحلى بالثقة بالنفس وأبعد عن أراء المحبطين ومن لا يؤمنون بقدراتك  .

يجد الكثير مشكلة في هذه النقطة حيث أن الكثير منا ليس لدية الثقة الكاملة في نفسه انه يستطيع أن يحقق كل شيء يتمناه ( يستطيع أن يحقق المستحيل ) ولكى تثق بنفسك :

يجب أن تكون واع تماما بانك خليفة لله سبحانه وتعالى في أرضه وخلقك الله حتى تعمرها وأرسلك إليها لغاية معينه هو الذي يعلمها . تخيل معى انك مبعوث من قبل رئاسة الجمهورية في لمحافظة لكى تقوم بعمل معين وقام احد الأشخاص بمضايقتك وتعطيلك عن أداء مهمتك فسوف تقوم بكل سهوله بعدم الاهتمام به وتتصل بالرئاسة وهم سوف يتعاملون معه . قم بتطبيق ذلك على نفسك فإنك مبعوث من الله سبحانه وتعالى لأداء مهمه ففي طريقك سوف تقابلك الكثير من الصعاب والعقبات فحينها عد إلى الله وعندها سوف يقوم ربك بتيسير جميع الأمور لك . عندما تستشعر قيمة انك مبعوث من قبل الله ستمتلأ ثقة بالنفس .

  • معرفتك تحدد مستوى نجاحك !!

إذا كنت تريد النجاح في عمل ما يجب أن تكون لديك معرفة وثقافة لا بأس بها عن هذا العمل وإذا لم يكن لديك معلومات أو لديك معلومات بسيطه فيجب عليك أن تقوم بالبحث عن المعلومات الكافية لنجاح عملك ” اتعلم تعلم نفسك ” .

أنصحك بقراءة كتب عن العمل الذي سوف تقوم به وأيضا استغلال شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعى في ذلك فبجمعك للمعلومات تكون على دراية تامة بما ستفعل وسوف تتفادى الكثير من محاولات الإحتيال التي سوف تتعرض لها  .

أيضا تحدث إلى الكثير ممن قاموا بالعمل فى نفس مجال عملك من قبل لكى تستفيد من خبراتهم وتجاربهم وحتى تبدأ من حيث انتهى الآخرون .

  • فريق العمل .

إذا كان عملك يعتمد على فريق فيجب عليك أن تختار هذا الفريق بعناية تامة وهو ان شاء الله ما سوف أتحدث عنه في مقالي القادم ” كيف تختار فريق العمل الأفضل ”  .

 

  • المهارات .

إذا كانت مهاراتك بسيطة فنميها وابحث عن كيفية تطويرها لكى تستطيع البدء في عملك  .

وتستطيع القيام بذلك إما بالتدريب على ارض الواقع أو بانك تلتحق بمساقات (Courses) عبر الإنترنت وهناك الكثير من المنصات العربية تساعدك في ذلك مثل منصة أدراك ومنصة رواق والكثير من المنصات الأجنبية مثل Coursera , Udemy .

 

  • باشر بالعمل .

بعد أن قمت بتنمية مهاراتك يجب عليك أن تباشر بالعمل مع العلم انك يمكن أن تفشل وسوف أساعدك على تفادى شعور هذا الفشل في مقال قادم بإذن الله بعنوان ” الاستمتاع بالفشل ” .

  • أحسن العمل واترك النتيجة على الله .

” إن الله لا يضيع اجر من احسن عملا” ( صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ) لا تيأس من أي محاولات لاحباطك اعمل واترك النتيجة على الله سبحانه وتعالى وإذا شعرت باليأس أو الإحباط عليك أن ترجع إلى من انت خليفة له يجب أن تعود إلى الله لكى يكسبك المزيد من الثقة والأمل  .

  • كتب مهمة .

قبل ختام المقال أريدك أن تقرأ الكثير عن كتب النجاح وكيف تصل له وعلى المستوى الشخصي ارشح لك (النسخة المترجمة من كتاب السر) “The Secret  ”

هذا الكتاب سوف يغير لك الكثير من المفاهيم عن النجاح والتفاؤل  .

أخيرا أريدكم أن تطبقوا جميع نقاط هذا المقال وان تحدثوني عن تجاربكم الشخصية . وان تقوموا بدعوة أصدقائكم وأحبابكم لقراءته إذا وجدتم فيه إفادة لكم . وأيضا أود أن اسمع تعليقاتكم وردودكم و أن تقوموا بمراسلتي إذا كان لديكم أي اعتراض على أي نقطه من النقاط التي ذكرتها    .

تعليقات

    1. ربنا يكرمك يارب ويوفقك ……………… وانا مش استاذ ولا حاجه كلنا اخوات 🙂 بالعكس ممكن اكون اصغر من حضرتك سنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *