التخطي إلى المحتوى

نظام حساب المواطن يعلن عن عن اقتراب إعلان أسماء المقبولين، لديه من مستحقي الدعم ، حيث يترقب عدد كبير من المواطنين، الذين قاموا بالتسجيل في هذا البرنامج التابع للحكومة، وقد تقرر رفع تلك الأسماء، للمقام السامي بعد الانتهاء مباشرة، من كافة الإجراءات المتعلقة بالبرنامج، ومناقشة كافة الآليات الخاصة به وكيفية تفعيلها.

نظام حساب المواطن اقتراب إعلان أسماء المقبولين المستحقين للدعم

وقد أعلنت وزارة العمل السعودية، عن اعتمادها للمنصة الالكترونية، لحساب المواطن كأساس موحد لكافة، المساعدات التي تقدمها الحكومة للمواطن مثل خدمات التأهيل الشامل، والخدمات الخاصة بالضمان الاجتماعي.

الفئات المستحقة للدعم في نظام حساب المواطن

وأكد برنامج حساب المواطن، على الفئات المستحقة للدعم، وهم بالترتيب الأيتام والمطلقات، والأرامل وكبار السن وذوي الإعاقات، والاحتياجات الخاصة وكل من لا يستطيع العمل، لعدم قدرته على ذلك، وقد تم تسجيل تلك الفئات تلقائيا، في نظام حساب المواطن.

وفي تصريح خاص للمشرف المختص بحساب المواطن، أكد أن توزيع الأموال، ستتم بعد التأكد من صحة البيانات الخاصة، بكل مواطن تم تسجيله بالبرنامج مسبقا.

خطوات التسجيل في نظام حساب المواطن بالصور

توزيع أموال مستحقي الدعم من خلال نظام حساب المواطن

أكد العصيمي على ضرورة، أن يكن لدى كل من قام بالتسجيل، في البرنامج  حساب في البنك مفعل رسميا، كي يتم إيداع أموال البرنامج به، وأشار إلى أنه يتم حاليا، مناقشة القيمة المستحقة لهذا الدعم، مع رفعها للمقام السامي، وأكد مصدر مسئول بوزارة العمل السعودية، أن صرف المبالغ النقدية بحساب المواطن، سيتم قبل أي تعديلات أو رفع لأسعار الطاقة أو الكهرباء، وذلك لمواجهة موجة الزيادة والغلاء التي ستشهدها، المملكة قريبا وأكد أيضا أن طلبات المسجلين قد اكتملت بالفعل، وسيتم عمل حصر شامل لكل من سجل في المرحلة الأولى، أيضا وقد تم عمل ربط لعدد سبعة عشر هيئة ومؤسسة حكومية، لتوخي الدقة والأمانة في البيانات، التي وردت لموقع حساب المواطن.

صرف حساب المواطن قبل زيادة أسعار الطاقة

 أكدت تقارير بعض المختصين، في صندوق النقد الدولي أن البدء في عملية، رفع الدعم عن الكهرباء والطاقة والمياه، يشكل شيء أساسي وهام من عملية الإصلاح، التي تحدثت عنها المملكة في رؤية 2030، وأشاد صندوق النقد بتوجه حكومة المملكة، نحو تخفيف الاعباء على المواطن، والآثار الناتجة عن زيادة الأسعار،  على الأسر المتوسطة والمنخفضة الدخل، من خلال تطبيق نظام حساب المواطن.

تحديث 12\10: قررت حكومة المملكة مناقشة، قرار زيادة أسعار الطاقة ،والتي قامت بها دول الخليج، ويأتي دور المملكة في عمل تلك الزيادة ضمن ،الإجراءات الاقتصادية التي تسعى إليها المملكة، لتحقيق رؤية 2030 وتوفير مزيد من الأموال، ولكن هذه المناقشة لم تدخل، حيز التنفيذ حتى الآن ،فالسعودية تبحث صرف حساب المواطن قبل زيادة اسعار الكهرباء والوقود  في الوقت الحالي.

تحديث13\10: المملكة ترجأ إصدار قرار بزيادة أسعار الطاقة سواء، البنزين أو الكهرباء حتى الانتهاء، من تحديد موعد صرف حساب المواطن، والذي يشمل عدد من، مستحقي دعم المملكة الإجتماعي من المطلقات، والأرامل وكل من يعول وغير قادر على النفقات، وذلك من أجل التيسير على مواطني المملكة.

موعد صرف حساب المواطن حسب ما ورد من الحكومة

قررت المملكة زيادة اسعار البنزين والوقود بصفة عامة، والكهرباء أيضا ولكن بصورة تدريجية، ولم تحدد المملكة بعد التوقيت الفعلي لصرف راتب برنامج، حساب المواطن التي قامت المملكة، بإنشائه للتسهيل على المواطنين.

تحديث: يتساءل عدد كبير من المشتركين، بنظام حساب المواطن عن موعد الصرف، ومتى سيصرف حساب المواطن؟ وتاتي، المصادر العليا مؤكدة أنه عندما يأتي، اقرار السياسات من الجهات المختصة العليا، سيتم الصرف في لحظتها على الفور لجميع مستحقي هذا البرنامج.

حديث وزير الخارجية السعودي عن أهمية حساب المواطن

استعرض وزير الخارجية في كلمة، ألقاها أمام اللجنة المالية التابعة لصندوق النقد، خلال رئاسته وفد المملكة أثناء مشاركته، في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي السنوية، وكشف اهمية برنامج حساب المواطن ،من خلال استعراض آخر الاصلاحات الاقتصادية، والتطورات التي حدثت للاقتصاد السعودي، ومسيرة المملكة نحو تنفيذ رؤية، المملكة 2030 وآليات التنفيذ وأكد دور المملكة، في نمو القطاعات غير النفطية.

أكدت بعض المصادر بالمملكة، على أن هناك سياسات ستفرض على البنوك، فور الإعلان عن صرف حساب المواطن، ومن تلك السياسات توجيهات، بعدم استقطاع أي اموال من مستحقات المستفيد، من نظام حساب المواطن، وعدم الحجز على أي من امواله، وسيتم الاشراف على ذلك من خلال مؤسسة النقد السعودي ساما.

برنامج حساب المواطن ليس له اي تطبيقات على الهواتف الذكية

أكد القائمين على برنامج حساب المواطن، على أنه لا يوجد أي تطبيقات، تخص البرنامج على الهواتف الذكية، سواء جوجل بلاي أو آبل ستور، واكدت خدمة عملاء البرنامج، أنه يمكن الدخول إلى النظام عن طريق، هذا الرابط التالي  ca.gov.sa للاستعلام عن أي بيانات خاصة، بالمسجلين بالبرنامج ومعرفة مدى صحة تسجيلهم من عدمه، ولم تعلن حتى الآن مواعيد صرف استحقاق حساب المواطن، ولكن فور اعلانها سنوافيكم بالتفاصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.