ما هي أهم تطورات الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل؟ تعرفي على ما يحدث لكِ ولجنينكِ

ما هي أهم تطورات الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل؟ تعرفي على ما يحدث لكِ ولجنينكِ

يعتبر هذا الأسبوع من الأسابيع الهامة بالشهر التاسع من الحمل، التي قد تمر نسبة كبيرة من السيدات الحوامل بالتجربة الولادة الحقيقية خلاله، حيث تبدأ معهم تقلصات براكستون الحقيقية، لذلك يتساءل الكثير من النساء حول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل وأهم الأعراض المصاحبة له لمعرفة التطور الطبيعي لحالتها هي وطفلها. ولمزيد من المعلومات عن هذا التوقيت يرجى الدخول على مقال حاسبة الحمل والولادة.

الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل
الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل وأهم الأعراض الخاصة بالجنين

حيث يمر جنينك خلال هذا الأسبوع بمجموعة من التغيرات والتطورات التي يجب عليك متابعتها والاطمئنان على بشكل دوري فيما يلي ذكر لها:

  • يستمر نمو طفلك وحجمه في التقدم ليشغل أغلب تجويف رحمك فيصل وزنه تقريبًا إلى حوالي 2 كيلو 700 جرام، بينما يصل طوله إلى حوالي 46 سم.
  • رغم أن طفلك لم تنتهى عدد أسابيع حمله داخل رحمك، ولكنه الآن لديه أعضاء وأجهزة أغلبها شبه مكتملة النمو، والتي سوف تساعده على الحياة بشكل طبيعي إذا ما تمت عملية ولادة مبكرة في هذا التوقيت.
  • كما أن صغيرك يمتلك الآن رئة مكتملة إلى حد ما تضم مجموعة مناسبة من الحويصلات الهوائية، التي تساعد في عملية التنفس وتزيد من قدرة الرئة على العمل، التي بدورها ستساعد صغيرك على القيام بأول عمليات التنفس الخاصة به عندما تحدث عملية الوضع في أي لحظة.
  • كما نجد معدل النبض الطبيعي لصغيرك في هذا الأسبوع هو 110 على 160 في الدقيقة الواحدة، والذي نلاحظ أن هذا المعدل يزيد عن المعدل الطبيعي للأشخاص البالغين.
  • كذلك يمكن لمولود هذا الأسبوع أن يكون لديه لون مميز خاص بعينيه، عادة ما يكون فاتحا ولكنه يتغير ويكتسب المزيد من اللون الغامق مع تعرضه للضوء حتى وإن كان مازال بداخل رحمك، ومع مرور الأيام وإفراز صبغة الميلامين يظهر اللون الحقيقي لعين طفلك.

الأعراض والتغيرات الخاصة بالأم في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

حيث تتنوع السيدات من حيث الأعراض التي تتعرض لها إذ يوجد بعض منهم تظهر عليهم جميع الأعراض، والبعض الأخر يصيبهم القليل من هذه الأعراض، وفيما يلي توضيح لأغلب الأعراض التي تشتكي منها معظم النساء خلال هذا الوقت:

  • آلام براكستون التي تختلف في شدتها ومدة استمرارها من سيدة لأخرى.
  • الإفرازات المهبلية التي تختلف بعض الشيء خلال هذا الأسبوع، ويمكن أن تبدو مختلفة إلى حد ما عن تلك التي كانت موجودة في الأوقات السابقة.
  • مرونة الثدي ونزول بعض الإفرازات الخاصة به المعروفة باسم اللبأ، وهو سائل أصفر مهمته تغذية صغيرك في أول ثلاثة أيام بعد الولادة.
  • تقلبات الجهاز الهضمي ومشاكله مثل الإصابة بالإمساك أو الإسهال وفقدان الشهية بهذا الأسبوع.
  • آلام شديدة بمنطقة الحوض وكذلك كثرة التبول خاصة في وقت الليل.
  • ألم الظهر وآلام العظام والمفاصل وسرعة التعب والإحساس بالضعف العام من أبرز الأعراض التي تصاحب الكثير من السيدات الحوامل بهذا الأسبوع.
  • كذلك ألم القدمين وتورمه وتورم الكاحل من الأمور التي قد يشتكي منها بعض السيدات.
  • كما تسيطر على بعض السيدات خلال هذه الفترة الأرق وصعوبة النوم، والأحلام المزعجة والتوتر بشأن الولادة وآلامها.

شكل البطن في الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل

ستبدو البطن في هذا الأسبوع من الحمل في أقصى حجم ممكن نظرًا لامتلائها بالكامل بحجم الجنين، الذي أصبح حجمه يقترب من حجم طفل كامل.

  • ونتيجة لتمدد أنسجة بطنك لتسع طفلك بالكامل سوف تشعرين ببعض الحكة وكذلك يمكنك الشعور ببعض الجفاف، لذلك يمكنك القيام ببعض حركات التدليك الخفيفة والرقيقة باستخدام بعض الكريمات المرطبة وعمل بعض كمادات المياه الباردة للسيطرة على حكة وجفاف بطنك.
  • كما سوف تجدي حركة البطن المستمرة نتيجة حركة طفلك الصغير من ركلات ودوران وهي من الأمور الطبيعية في خلال هذا الوقت، ولكن في حال عدم شعورك بهذه الحركة يمكنك شرب عصير أو تدليك بطنك بيديك لمساعدة طفلك الصغير على الحركة والاطمئنان عليه.
  • ولكن إذا فعلت هذا ولم تشعري بحركته بعد يجب عليك التوجه بسرعة إلى الطبيب لإجراء فحص الموجات الصوتية للاطمئنان عليه ولوجودك نبض طبيعي مناسب له في هذا الأسبوع.
  • زيادة حجم بطنك الكبيرة قد تصعب عليك القيام بالكثير من الأمور خاصة المشي وهنا يمكنك مساعدة نفسك باستخدام حزام البطن.

معلومات عن الحمل في الأسبوع السادس والثلاثين (تفاصيل الحمل في الأسبوع 36)

رقم الأسبوع الحالي من الحمل الأسبوع 36 من الحمل

انتهى 35 أسبوعاً ونحن الآن في أيام الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

مدة الحمل حتى الآن بالأشهر 8 شهر و 6 يوم إلى 8 شهر و 12 يوم
مدة الحمل حتى الآن بالأسابيع 35 أسبوع وأيام (1-7)
مدة الحمل حتى الآن بالأيام 247 يوم إلى 253 يوم
شهر الحمل في الأسبوع السادس والثلاثين الشهر التاسع من الحمل
مرحلة الحمل الحالية الثلث الثالث من الحمل
عدد الأيام المتبقية حتى الولادة 27 يوم إلى 33 يوم
عدد الأسابيع المتبقية حتى الولادة 4 أسبوع
الأسبوع السابق الأسبوع 35 من الحمل
الأسبوع التالي الأسبوع 37 من الحمل

نصائح عامة بالأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

لتخفيف شدة الأعراض التي تقومين بها خلال الأسبوع السادس والثلاثين، يوجد عدد من النصائح يوجهها لك طبيب النساء والتوليد لتخفيف هذه الأعراض:

  • يجب عليك عدم إجهاد نفسك خلال هذا الأسبوع والاسترخاء أكبر قدر ممكن حتى تتجنبي الإرهاق والتعب في هذه الفترة الحساسة.
  • التوجه فورًا إلى طبيبك الخاص فور الشعور بإحدى علامات الولادة، مثل حدوث تقلصات الولادة وألمها أو نزول مياه الجنين، وغيرها من الأعراض التي ينبهك إليها طبيبك الخاص.
  • كذلك يمكنك السيطرة إلى حد ما على آلام قدميك وتورمهم برفع قدميك على أي شيء لتخفيف من هذا الشعور المؤلم.
  • كذلك يمكنك الاستعانة بحمام دافئ وساخن للتخفيف من آلامك وأوجاعك.

الوجبات والأطعمة التي يجب عليك تناولها في هذا الأسبوع من الحمل

الاهتمام بتغذيتك انت وطفلك الصغير خلال الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل من الأمور الهامة جدًا، لذلك ينصح الأطباء بتناول وجبات غذائية متنوعة تحتوي على عناصر غذائية متكاملة لذا إليك أهم النصائح الخاصة بهذه الفترة:

  • حاولي الحصول على كمية مناسبة ووفيرة من السوائل والعصائر والمياه، للحفاظ على دورة دموية مناسبة لإمدادك انت وصغيرك بكل المواد التي تحتاجينها والأكسجين اللازم لكما.
  • كذلك من الأفضل إليك عزيزتي تناول وجباتك على فترات متقاربه بكميات قليلة، يمكن أن تصل عددها إلى حوالي ست وجبات حتى لا تشعري بالامتلاء و صعوبة التنفس عند تناول الوجبات الكبيرة.
  • كما يجب عليك تجنب تناول الوجبات التي تحتوي على مواد حمضية وحريفة ودهون وتوابل والكافيين لتلافي مشكلة الإصابة بحموضة المعدة، كما يجب عليك الإكثار من تناول المواد الغذائية التي تحتوي على الحديد وفيتامين ب6 اللازمين لجسدك انت وصغيرك.
  • كذلك يجب عليك تجنب تناول السجائر من الكحول والكولا، لأن كل هذه المواد تحمل العديد من الأضرار لك ولصحة طفلك داخل رحمك، كذلك يجب عليك الابتعاد عن وجود الأشخاص المدخنين والحرص على البقاء في غرفة أو مكان جيد التهوية حتى لا تصابين بضيق في التنفس.

ولمزيد من المعلومات حول الوجبات الصحية المناسبة واللازمة لك يرجى زيارة مقال التغذية أثناء الحمل.

الوجبات والأطعمة التي يجب عليك تناولها في هذا الاسبوع من الحمل
الوجبات والأطعمة التي يجب عليك تناولها في هذا الاسبوع من الحمل

تجهيزات هامة للولادة في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

إذ أن هناك مجموعة من الأمور التي يجب عليك سيدتي الانتباه إليها وتجهيزها وترتيبها حتى تحظين بتجربة ولادة جيدة مثل:

  • التأكد من وجود أرقام صحيحة على الهاتف الخاص بكي لكل من الزوج وعائلتك وكذلك الطبيب المتابع لحالتك، حتى يسهل عليك الاتصال بهم عند مجيء تقلصات الولادة بشكل مفاجئ.
  • تجهيز الحقيبة الخاصة بك للذهاب إلى المستشفى في حال حدوث آلام الولادة في أي وقت، والتي يجب أن تحتوي على الملابس مناسبة لك ولطفلك، كما يجب أن تحتوي على بطاطين وأدوات النظافة الشخصية الخاصة بك وبطفلك، حتى لا تتوتري عندما تحين آلام الولادة وحقيبتك لم تكن جاهزة بعد.
  • كذلك يجب على الزوج ترتيب بعض الأشياء الخاصة به مثلا تجهيز فترة إقامته في المستشفى مع زوجته أثناء عملية الولادة مثل المأكولات التي سوف يحتاجها، وكذلك تجهيز مكان خاص في السيارة مناسب للطفل المولود، وغيرها من التجهيزات التي سوف تحتاج إليها زوجته بعد عملية الولادة.
  • في حالة وجود أطفال آخرين قبل هذا المولود ينبغي على كل من الأب والأم، التأكد من توفير مكان مناسب لإبقائهم فيه أثناء عملية الولادة.
  • كما يجب عليك عزيزتي في حالة كنت تعلمين أنك سوف تقومين بعملية ولادة قيصرية، ترتيب أمورك والاتفاق مع أحد الأشخاص المقربين لك، أو حتى الاستعانة بمربية أطفال تساعدك في الفترة الأولى بعد الولادة حتى يتم تعافي جرحك وتستطيعين العناية بطفلك المولود والقيام بكافة أمورك خلال هذه الفترة.
الأسبوع 35 من الحمل ماذا يحدث في الأسبوع 35 من الحمل؟
الأسبوع 37 من الحمل ماذا يحدث في الأسبوع 37 من الحمل؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *