التخطي إلى المحتوى

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل أنها ستقوم بتطبيق الضريبة الانتقائية 2017 على مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والدخل، حيث سيبدأ تطبيق تلك الضريبة بعد أيام قليلة عقب موافقة مجلس الشورى السعودي على تطبيق القانون.

وأكد خلاد خريص مدير ضريبة السلع الانتقائية بالهيئة من أنه سيتم إضافة الضريبة على السلع التي تم استيرادها وأيضاً انتاجها بالمملكة، موضحاً أن الضريبة على المشروبات الغازية ستشمل جميع المستخلصات التي على هيئة بودرة أو مركزات يتم تحويلها لمشروبات غازية، وأيضاً الجل.

كيفية احتساب قيمة الضريبة الانتقائية 2017:

وبين خريص بأن احتساب الضريبة سيكون على سعر بيع التجزئة النهائي أي سعر المستهلك، فمثلاً إن كانت علبة الدخان تباع في الوقت الحالي بحوالي 12 ريالاً، فستكون الضريبة الانتقائية عليها مبلغ 12 ريالاً، لذا سيكون سعر العلبة 24 ريالاً للمستهلك.

وشدد خريص على أن الجهات المنتجة أو المستوردة هي من قوم بتحديد ورفع الأسعار للهيئة، والتي تسعمل بدورها على مطابقة الأسعار، ومراقبتها بالتنسيق مع باقي الجهات المختصة، لمنع أي تلاعب قد يحدث.

ولفت خريص الانتباه إلى أنه ستكون هناك عقوبات رادعة للمخالفات التجارية وعلميات الغش والتهرب الضريبي.

نسب الارتفاع في أسعار مشروبات الطاقة والتبغ والمشروبات الغازية بعد تطبيق الضريبة الانتقائية 2017:

ومن المتوقع أن يتم تحصيل حوالي 8 مليارات ريالاً سنوياً بعد أن يتم تطبيق الضريبة الانتقائية 2017 والتي ستكون بنسبة 100% على مشروبات الطاقة والتبغ، و50% على المشروبات الغازية.

مجلس الشورى السعودي يوافق على تطبيق الضريبة الانتقائية:

تحديث اليوم الأحد 16-4-2017:

هذا وقد وافق مجلس الشورى السعودي على مشروع تطبيق نظام الضريبة الانتقائية اليوم الأحد، حسب ما أعلنته صحيفة سبق السعودية.

وكانت اللجنة المالية بمجلس الشورى قد وافقت الأربعاء الماضي على مشروع الضريبة الانتقائية، مع مرعاة تنفي الاتفاقية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي قبل إصدار قانون الضريبة الانتقائية الجديد.

ومن المتوقع أن يتم رفع مشروع الضريبة الانتقائية الجديدة إلى مجلس الوزراء السعودي، ومن ثم الاعلان الرسمي عن موعد تطبيق الضريبة الانتقائية، والذي سيحدد موعد تطبيقه وزير المالية.

ومن المتوقع أن يتم تطبيق الضريبة الانتقائية في الربع الثاني من العام الجاري 2017، أي خلال أيام قليلة من موافقة مجلس الشورى على مشروع تطبيق القانون الجديد للضريبة الانتقائية.

تحديث اليوم الجمعة 2017/5/26:

قام مجلس الوزراء بالبدي في تطبيق قانون الضريبة الانتقائية الجديد، وطالب المجلس الأشخاص الذين يخضعون للنظام بتوفيق أوضاعهم مع النظام الجديد من الضريبة الانتقائية ليتوافق مع أحكام قانون الضريبة الانتقائية خلال ثلاثين يوماً من بداية العمل به.

وبحسب الجريدة الرسمية في المملكة “أم القري”، والتي قامت بنشر القرار، بأن الجهة القضائية المختصة، والتي نص عليهاا النظام هي اللجان الابتدائية والاستئنافية، والتي نص عليها قانون ضريبة الدخل، والصادر بمرسوم ملكي من عام 1425 هـ.

وأتت الموافقة على نظام الضريبة الانتقائية 2017 بالإضافة إلى أنه على الخاضعين للنظام تصحيح أوضاعهم من خلال توفيق أوضاعهم بما يتفق مع أحكام القانون خلال 30 يوماً من بداية العمل به.

تحديث اليوم السبت 1-9-1438:

واشتكى عدداً من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية من تطبيق قانون الضريبة الانتقائية 2017، وقام عدداً من رواد التواصل الاجتماعي تويتر من التعبير عن غضبهم اذاء قرار تطبيق قانون الضريبة الانتقائية، واصفين إياه بأنه سيكون ضد المواطن السعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.