رسوم الأراضي البيضاء : وإصدار فواتيرها الأسبوع المقبل دون تأجيل لهذا القرار

رسوم الأراضي البيضاء : وإصدار فواتيرها الأسبوع المقبل دون تأجيل لهذا القرار

رسوم الأراضي البيضاء ، صرح مصدر مطلع في وزارة الإسكان أن فواتير رسوم الأراضي البيضاء سوف تصدر خلال الأسبوع القادم، بدءًا بمدينة الرياض، تليها مدينة جدة، ثم الدمام، ونفت الوزارة ما يُتداول عن تأجيل القرار الخاص بتطبيق الرسوم.

عملية تحصيل رسوم الأراضي البيضاء

وأوضح نفس المصدر أن عملية تحصيل رسوم الأراضي البيضاء سوف تتم من خلال خدمات إلكترونية، من خلال البنوك، دون أن يحتاج المستفيدون للقيام بمراجعة الوزارة أو أي من الجهات.

ومن جانبها نفت الوزارة من خلال موقعها، صحة الشائعات المتداولة عن تأجيل تطبيق نسبة رسوم الأراضي، وأشارت إلى إعفاء بعض المدن التي استُهدفَت في الوقت الأخير مثل مدينة مكة المكرمة، من عملية إصدار الفواتير في الوقت الحالي، لمنح ملاك الأراضي الفرصة للقيام بتسجيل الأراضي.

تحديث : فقد أعلنت وزارة الإسكان أن نسبة الاستقطاع التي كانت مفروضة من قبل على رسوم الأراضي والتي تمثل 2.5 بالمئة من قيمة الأرض قد أجلت، وذلك لوجود عدة عوامل قد تؤثر في سعر الأرض، ومنها قرب وبعد الأرض عن الخدمات، فقرب “الطرق والكهرباء” مسافة خمسمائة متر يقدر بنسبة 25% من رسم الأرض، والصرف الصحي بنسبة 11.8% والمياه بنسبة 11.8%.

تحديث : بدأت وزارة الإسكان في تحصيل رسوم الأراضي البيضاء بداية من أمس الثلاثاء، وذلك في الرياض، وبعد الانتهاء من مدينة الرياض سيتم التحصيل في جدة وبعدها الدمام.

تحديث 19/4/2017 : فقد تقرر تحديد يوم غدا الخميس لإصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء في مدينة جدة ويبلغ عدد الفواتير التي ستصدر غدا أربعمائة وتسعون فاتورة بمساحة تبلغ أكثر من مائة وعشرون مليون متر مربع حسب ما أفادت وزارة الإسكان.

الهدف من نظام رسوم الأراضي البيضاء

  1. إتاحته أرض سكنية للمواطنين بسعر مناسب.
  2. زيادة كمية الأراضي المطروحة وذلك لإحداث توازن بين العرض والطلب.
  3. مكافحة الاحتكار وزيادة المنافسة العادلة.

ويمكن لحضراتكم متابعة نظام رسوم الأراضي البيضاء من خلال رابط الأراضي البيضاء.

من الجدير بالذكر أنه يتم فرض رسوم الأراضي سنويا” بنسبة قدرها 2.5 بالمائة، من قيمة قطعة الأرض الغير مطورة والمملوكة لشخص أو لأكثر من شخص، سواء كانوا بصفة طبيعية أو بصفة اعتبارية غير حكومية، بداخل النطاق العمراني والذي تقوم بتحديده وزارة الإسكان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *