وقت نزول الضمان sbis hrsd gov sa شروط تسجيل الضمان المطور “شطب وعقوبة المتحايلين”

نستعرض اليوم وقت نزول الضمان الاجتماعي اليوم وكم باقى على الضمان، والساعة كام ينزل الضمان المطور، وشروط تسجيل الضمان المطور sbis hrsd gov sa وكم باقي على موعد تاريخ صرف راتب الضمان الاجتماعي المطور والقديم، وأخيرا وبعد طول انتظار وترقب بدأت تدريجيا الرسائل الخاصة والمراسلات النصية تصل لمستفيدي الضمان المطور، وذلك ممن تم قبول أهليتهم من دفعة هذا الشهر، وتبعها نزول معاش الضمان المطور للدفعة الجديدة، أما عن موعد صرف معاش الضمان، فقد صرح مصدر مسؤول بدأت بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث صرح بأن الوزارة تبذل جهود حثيثة من أجل الانتهاء من دراسة طلبات من تقدموا على منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وأن برنامج مستفيدي الضمان المطور الجديد سيقوم بإرسال الرسائل النصية على هواتف المستفيدين والمستحقين للدفعة الجديدة التي سيتم الإعلان عنها خلال أيام.

وقت نزول الضمان sbis hrsd gov sa شروط تسجيل الضمان المطور “شطب وعقوبة المتحايلين”

وقت نزول الضمان sbis hrsd gov sa شروط تسجيل الضمان المطور "شطب وعقوبة المتحايلين"
وقت نزول الضمان sbis hrsd gov sa شروط تسجيل الضمان المطور “شطب وعقوبة المتحايلين”

أعلنت منصة الدعم والحماية الاجتماعية عن وقت نزول الضمان sbis hrsd gov sa لمستفيدي الضمان ستتوالى تدريجياً إلى أن يتم الانتهاء من دراسة ومراجعة جميع الطلبات التي تقدم بها المواطنين، هذا ويترقب المستحقين لمعاش الضمان الاجتماعي المطور لهذه الرسائل، ويُشار بأن باب التقديم والتسجيل تم فتحه في نوفمبر الماضي 2021، ويستمر استقبال طلبات الراغبين في التسجيل حتى شهر أكتوبر قبل الماضي 2022، والتسجيل لا يزال متاح حتى الوقت الراهن.

وتجدر الإشارة إلى أن موعد صرف المعاش لخاص بالضمان الاجتماعي يكون في الشهر التالي من صدور قرار الطلب، هذا وتسعى وزارة الموارد البشرية في سبيل تحديد موعد موحد لتوقيتات وتاريخ صرف ونزول وإيداع الضمان الاجتماعي تدريجياً، وذلك للمستفيدين والمستحقين الجدد وكذلك المستحقين والمستفيدين القدامى الذين قاموا بتحديث بيناتهم.

سبب رفض أهلية الضمان الاجتماعي المطور وعدم التأهيل للاستحقاق

  • عدم صحة البيانات الخاصة بإجمالي دخل الأسرة.
  • بعد مطابقة البيانات التي يدخلها المتقدم بالتسجيل يوجد اختلاف مع قاعدة البيانات الحكومية.
  • التقاعس عن كتابة ما يتملكه القائم بالتسجيل من أصول ثابتة.
  • يمكن التغلب على مشكلة عدم أهلية الضمان بإعادة طلب التسجيل مع ذكر البيانات الصحيحة.

العقوبة على كل من خالف شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

  • تتم معاقبة العائل المصروف له المعاش ولم يقم بإنفاقه على تابعيه، حيث يتم تغريمه بحد أقصى 5 آلاف ريال سعودي، كما يتم سجنه لمدة 3 أشهر بحد أقصى.
  • يتم معاقبة الأفراد الذين أخذوا معاش بغير وجه حق بالعقوبات بالسجن لمدة سنة بحد أقصى.دفع غرامة حوالي 10 آلاف ريال سعودي، أو يتم معاقبة الشخص بكلتا العقوبتين.

التسجيل في منظومة الدعم والحماية الاجتماعية الجديدة وفق الموارد البشرية

أما عن نظام الضمان الاجتماعي الجديد والمطور، هو نظام يشمل الأفراد والعوائل من مواطني المملكة، ويستهدف هذا النظام الفئات الأشد حاجة، كما يتم تنقية منظومة دعم الضمان من الفئات غير المُستحقة، وبذلك تتم العدالة الاجتماعية عبر منظومة الدعم والحماية الاجتماعية، والتي هدفها الأسمى هو تمكين المستفيدين من الدعم كم تحسين مستواهم المعيشي، وتحقيق الاستقلال المادي العادل الذي يتناسب مع حياة كريمة لتك الأسر.

كما يهدف الضمان الاجتماعي الجديد إلى تحول الأسر والأفراد من قائمة الاحتياج إلى القائمة الخاصة بالإنتاج، وذلك من خلال تأهيل وتنمية مهارات وقدرات هذه الأسر وأفرادها عن طريق التدريب، بعدها يتم تقديم فرص العمل التي تتناسب مع مهاراتهم وقدراتهم، وذلك بتعاون وثيق بين وزارة التنمية البشرية وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، بمشاركة الجهات ذات الصلة.

شروط الاستحقاق والأهلية لمنصة الدعم والحماية الاجتماعية “الضمان الاجتماعي المُطور”

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية سابقاً عن 5 شروط لأهلية واستحقاق صرف الضمان الاجتماعي الجديد المطور، وتتلخص تلك الشروط السابق إعلانها في التالي:

  1. أن يكون سعودياً مقيماً إقامة دائمة في المملكة ويستثنى من شرط الجنسية.
  2. المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي.
  3. الأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون.
  4. أبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي.
  5. الأشخاص ذوو الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقات تنقل.

شرط الحد المانع حسب ما أعلنته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

ويجب أن ننوه إلى ما اشترطنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك بخصوص دخل الأسرة والحد المانع من الاستفادة والاستحقاق وأهلية الضمان الاجتماعي الحديد، حيث كان شرط الحد المانع شرطاً مفصلياً، حيث تشترط الوزارة أن يكون الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالا لكل فرد في الأسرة.

موعد الإعلان عن نتائج استحقاق الأهلية

موعد الإعلان عن نتائج استحقاق الأهلية
موعد الإعلان عن نتائج استحقاق الأهلية
  • موعد التسجيل على رابط الاجتماعي المطور الجديد: 20 نوفمبر 2021 وحتى وقنا هذا بدون تحديد موعد لإغلاق باب التسجيل في الضمان المطور.
  • الإعلان عن الأهلية تباعا وتدريجيا.
  • ميعاد صرف راتب الضمان الاجتماعي لمن تثبت أهليتهم من قبل لجنة فحص طلبات الاستحقاق.
  • فتح باب تقديم التظلمات لمن يثبت عدم أهليتهم في دعم منصة الحماية لاجتماعية.
  • تقديم التظلم والاعتراض يتم الرد عليه في خلال 60 يوم  من تاريخ تقديم الاعتراض، وذلك من خلال لجان متخصصة.

إعلان نزول نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور “تم التحقق بنجاح الضمان”

وتجدر الإشارة إلى أن موعد نزول نتائج الأهلية لمستفيدي الضمان هذا الشهر في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر 2023، هذا وتم إرسال رسائل نصية لمن قاموا بالتسجيل للاستفادة من دعم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويستمر إرسال الرسائل تباعاً خلال هذا الأسبوع الأخير من هذا الشهر، كما يمكن الاستعلام عن حالة الضمان وهل تم قبول الاستحقاق وأهلية الدعم من عدمه، وذلك على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية الجديدة.

شروط تكميلية لضمان استمرار الاستفادة من استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد

  • يلتزم المستفيد باستيفاء متطلبات وزارة التنمية البشرية الخاصة بتقديم الخدمات الصحية والتعليمية للأبناء.
  • الالتزام ببرامج التدريب وتنمية المهارات والتوظيف للقادرين على العمل من أفراد الأسرة المستحقة لدعم الضمان الاجتماعي
  • ألا يكون المستفيد مقيم في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.
  • عدم امتلاك عقارات أو أراضي أو أصول ذات قيمة عالية.
  • في حال كان للعائل المستفيد  أكثر من أسرة، فسوف يتم  حساب كل أسرة على أنها أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً.
  • استحقاق الأسرة للمعاش مستمر في حال كان أحد أفرادها يقيم بالخارج بغرض الدراسة أو خارج المدينة التي فيها الأسرة.

هذا وقد صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأنها ستبدأ دراسة ومراجعة الاستحقاق للمتقدمين الجدد، والذين تقدموا بالتسجيل خلال الفترة الماضية، وأكدت الوزارة على أنه سوف يتم صرف وإيداع أول معاش ضمان لهم خلال الشهر الحالي، كما نوهت الوزارة على أنه يمكن للمستفيد والمستحق لمعاش الضمان أن يتقدم باعتراض على قرار الاستحقاق، وذلك في مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ إبلاغه بقرار الوزارة، على أن يتم دراية ومراجعة تلك الاعتراضات المقدمة، وذلك وفق قواعد وإجراءات اللجنة وما يرد إليها من تظلمات.

طريقة تعديل وإضافة بيانات في طلب الضمان الاجتماعي المطور

  • الدخول على حسابك في الضمان الاجتماعي المطور باسم المستخدم وكلمة المرور
  • تذهب إلى أيقونة التذاكر أعلى يسار الصفحة
  • الضغط على إنشاء تذكرة جديدة.
  • تختار برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  • اختار رفع الطلب.
  • ثم تختار عدم القدرة على “حسب نوع الخطأ أو “عدم إضافة بيان معين لم تقم به عند التسجيل في البداية”.
  • تكتب وصف للمشكلة التي تواجهك.
  • الضغط على أيقونة إرسال.
  • ستظهر لك رقم التذكرة وحالة التذكرة أنها قيد المعالجة.
  • سيتم الرد على التذكرة خلال أيام.
  • في حال لم تستفد من الإجابة بالرد. يمكنك عمل تذكرة جديدة للاستيضاح أكثر.

هل حساب المواطن يؤثر على الضمان المطور؟

وتجدر الإشارة إلى أن حساب المواطن لابد من الإفصاح عنه عند التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور، وجاء ذلك في رد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تساؤل أحد المواطنين، وكان الاستفسار يدور حول ما إذا كان برنامج حساب المواطن وعلاقته بنظام الضمان الاجتماعي المطور، حيث جاء نص رد الوزارة كالتالي:

“لا بد من الإفصاح عن جميع مصادر الدخل لأفراد الأسرة كاملاً ،علما بأنه سيتم التحقق من مصادر الدخل لاحقا”، مشيرة إلى أن حساب المواطن يعتبر من الدخل الغير مكتسب.

وقد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتأكيد على إيداع رواتب مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور الجديد في الحسابات البنكية، على أن يقوم عملاء الضمان الذين ثبتت أهليتهم فيما بعد بتسلم الرواتب المقررة لهم في المواعيد التي يتم فيها تسلم الضمان القديم، وجاء ذلك في حساب تويتر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الرسمي بيانا لجميع المستفيدين من المنظومة.

وزارة الموارد البشرية ومعايير استحقاق دعم الضمان الاجتماعي

وبذلك نكون قد استعرضنا معكم كافة التفاصيل المتعلقة بنظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد، والذي أقرته الحكومة السعودية لإزالة التشوهات التي كانت تلحق بمنظومة الدعم القديمة، واستحدثت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية معيار إجمالي دخل الأسرة بجميع أفردها معيار رئيسي، وكذلك عدد أفراد الأسرة وما تملكه من عقار أو أرض، وحددت الحد المانع للتأهيل لاستحقاق الدعم من خلال رابط موقع منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

الصرف بزيادة الحد الأدنى لدعم الضمان الاجتماعي

هذا وقد صرح المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية “محمد الرزقي”: بإن طبقا لتوجيه خادم الحرمين، فقد تقرر زيادة الحد الأدنى المحتسب لمعاش الضمان الاجتماعي، وذلك بنسبة 20%، وذلك بهدف الإسهام في تلبية الاحتياجات الأساسية لكل لمستفيدي الضمان.

وبناء على ما سبق، فسيتم تعديل  الضمان الاجتماعي للعائل بعد تلك الزيادة لتكون 1320 ريال، بدلاً من 1100، أما عن مخصصات دعم التابع فستكون 660 ريال، وذلك بدلاً من 550 ريال، وتشمل زيادة معاش الضمان الاجتماعي جميع أفراد الأسرة المستفيدة ، بحد أقصى 5000 ريال، وتم تطبيق تلك بتاريخ أول نوفمبر 2023، وذلك بطريقة تلقائية.

كم باقي على نزول الضمان بالراجحي “الساعة كم ينزل”

كم باقي على نزول الضمان بالراجحي "الساعة كم ينزل"
كم باقي على نزول الضمان بالراجحي “الساعة كم ينزل”
  • تاريخ نزول الضمان : الخميس 30 نوفمبر 2023، الموافق 16 من جماد أول 1445.
  • في حال رفض الأهلية: يمكن تقديم اعتراض على عدم قبول الأهلية خلال 30 يوم من تاريخ إعلان نتائج الأهلية.
  • في حالة تعليق الطلب لعدم صحة البيانات: يمكن الدخول على حساب مقدم الطلب على منصة الضمان المطور ليقوم بتعديل وتصحيح البيانات من خلال تذكرة جديدة.

متى يتم وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور؟

  • في حال فقدان أي شرط من شروط الاستحقاق التي أقرتها واعتمدتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • البيانات المقدمة على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية سواء للفرد أو الأسرة غير صحيحة
  • تقاعس المستفيد من الدعم غن القيام بتحديث بياناته الشخصية والتي تطلبها الوزارة مدة تزيد عن 30 يومًا من تاريخ إبلاغه بطلب تحديثها
  • عدم التزام المستفيد القابل للتأهيل بخطة تأهيله.
  • ثبوت قدرة المستفيد على العمل، وتقاعسه عن البحث عن عمل، كأن يتقاعس عن التقديم على منصات التوظيف المعتمدة بالوزارة والجهات التابعة لها.
  • رفض عروض العمل والتدريب المناسبة المتاحة لأي من أفراد الأسرة.
  • الإقامة الدائمة بأحد المراكز الإيوائية أو العلاجية.
  • تنازل المستحق عن المعاش اختيارياً.
  • وفاة المستفيد لا قدر الله.

وبذلك نكون قد استعرضنا معكم من خلال موقعكم “ثقفني” وقت نزول الضمان sbis hrsd gov sa وكافة التفاصيل الخاصة بنظام وبرنامج الضمان الاجتماعي المُطور الجديد، وفق شروط وضوابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث تهدف الوزارة بتغطية مطلتها الاجتماعية للفئات الأشد حاجة لتحقيق العدالة الاجتماعية التي كان لا يوفرها النظام السابق، وفي حال وجدتم صعوبة في التعامل مع منصة الدعم والحماية الاجتماعية الجديدة، ويمكن التواصل معنا لتذليل الصعوبات التي قد تواجهونها.

تعليقات

  1. عندي ايقاف خدمات وتم تأهيلي في الضمان الاجتماعي المطور هل يتم صرف المبالغ في حسابي مثل حساب مواطن

  2. السلام عليكم انا مقدم في دفعة ديسمبر 5/12 ويوم تاكدت قالوا بعد هي على دفعات وان شاء الله الشهر الجاري يتم الصرف

  3. الضمان الاجتماعي يكون فيه وفي ملكنا الغالي سلمان ويزيد من المبلغ ويكرم الشعب عشان مانحتاج احد

  4. انا عندي تقاعد ٣١٠٠ + حساب المواطن ٢١٥٠ ريال
    واسرتي ١١ فرد وانا اكمل ١٢ فرد كم استحق معاش من الضمان

  5. انا ام مواطن وابلغ من العمر ٦٨ عاما وابني مريض نفسيلنا ويراجع مع مستشفي الامل وابني عليه ديون للبنك ولدي مايثبت ذلك وعليه مخالفات مروريه ٢٦ الف ريال وايضا لدي مايثبت ذلك فهل من مساعده او ما يساعدنا للعيش بكرامه

  6. السلام عليكم انا راتبي ٤٠٠٠ الاف ريال وعايله مكونه من ٥ اشخاص وحساب مواطن ١٠٨٤ ريال كم ينزل لي ضمان

  7. السلام عليكم . راتبي ٤٠٠٠ الاف ريال وعندي ٥ اشخاص وحساب الموطن ينزل لي ١٠٨٤ ريال كم رح يجيني ضمان

    1. السلام عليكم
      نعم لابد عند التسجيل أو التحديث في الضمان الاجتماعي الجديد المطور
      لابد من الافصاح عن دعم حساب المواطن وقيمته.
      وقد ردت وزارة الموارد البشرية وتاتنمية الاجتماعية على هذا التساؤل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *