إياك أن ترمي زيت القلي المستعمل بعد الأن هتكسب دهب كنز في البيت وإليك السبب!

الزيت المستعمل هو كنز في البيت قد لا تعرفه العديد من السيدات فتقوم برميه ولكن إذا تعرفت على أهمية زيت القلي المستعمل ستقوم بالحفاظ عليه ولا تقوم برميه مرة أخرى، ويستخدم الزيت المستعمل في صناعة صابون الصحون السائل في المنزل بكل سهولة، في هذا المقال سوف نتعرف عن طريقة إستخدام زيت القلي المستعمل.

طريقة إستخدام زيت القلي المستعمل

سيدتي يجب عليكي الاحتفاظ بزيت القلي المستعمل لكي نصنع منه أفضل صابون سائل لغسل الأطباق، ويوجد العديد من طرق أستخدام زيت القلي المستعمل ومن هذه الطرق صناعة الصابون السائل وتكون الطريقة فيما يلي.

المكونات

  • ٢ لتر من زيت القلي المستعمل.
  • كوب عصير ليمون.
  • ٢ لتر ماء.
  • ملعقة كبيرة من البوتاس.
  • كيس هيدروكسيد الصوديوم.
  • ٢ ملعقة كبيرة زيت عطري.

طريقة التحضير

أولاً نضع الماء في إناء ونرفعه على نار عالية ونتركه حتي يصل إلى درجة الغليان، ثم في وعاء أخر نضع البوتاس هيدروكسيد الصوديوم ثم نضع عليهم الماء المغلي، ونقلب جيداً.

  •  ملحوظة” تجنب شم هذه الرائحة يجب لبس ماسك أثناء تنفيذ هذه الطريقة ثم نضع الزيت وعصير الليمون ونستمر في التقليب لمدة ١٠ دقائق ثم نضع زيت عطري ونقلب مره أخرى حتي يصبح الخليط مثل الكريم وبهذا يكون قد تم صنع صابون سائل في المنزل بكل سهولة.
  • كما أنه فيما بعد يمكن وضع ٢ ملعقة دقيق ولعقة نشا ونقلب جيداً ثم نضيف الخليط في صنيه ونتركه حتى يبرد ونقطعه إلى قطع صغيرة سيصبح صابون قطع ويتم استعماله أيضاً في غسل الأطباق والصحون، ويمكن أيضاً استخدامه في تنظيف المنزل من الأتربة.
  • وفي النهاية الاستفادة من هذا النوع من الزيت تكون كبيرة إلى حد ما.
  • الزيت المستعمل هو كنز حقيقي في كل منزل قد لا تعرفه الكثير من النساء لذلك ترميه بعيدًا عن طريق التخلص منه بطرق عديدة لكن إذا كنت تعلم أهمية زيت القلي المستخدم  فتحتفظ به ولا تتخلص منه مرة أخرى حيث أننا عرضنا لكم طريقة الأستفادة من الزيت المستخدمه و إن كانت الكمية كبيرة قد تستطيعين عمل مشروعك الخاص بأقل التكاليف و مربح جدا.
  • يمكن اصلا إعادة تدوير زيت القلي عن طريق الإتصال بأحد الشركات التى تقوم بعادة تدوير الزيت و يمكن بيعه لهم بالكيلو فقط تتصلوا بهذه الشركة و عند الإتصال يقوموا بإعطائكم جركن 5 لتر و قمع و عند تجميع الكمية يأتون و يقومون بشراء الزيت المستعمل و تفريغ محتويات الجركن وهذا يعتبر طريقه أفضل للحفاظ علي البيئة بدلا من التخلص منه فى مواسير الصرف ويمكن ايضا معالج بعد زيوت القلي مثل زيت السمك بطريقة مختلفة و إعادة إستخدامه وهذا ما سوف نقوم بشرحه بالتفصيل فى القريب يمكنكم متابعة هذا الموضوع و سنقوم بتحديثه أولا بأول

اعادة تدوير زيوت الطعام

قد ورد إلينا بعض الأسئلة الخاصة بعملية إعادت التدوير لزيوت الطعام نشكر لكم تعاونكم معنا و سوف نقوم بالرد عليها فى النقاط التاليه

  • مادة هيدروكسيد الصوديوم هو الاسم العلمي لمادة البوتاس و يمكن شراء البوتاس بسهولة من المحلات و العطارات المتواجده بكثرة حولنا
  • فيما يخص التكلفة فلو فرضنا ان الصابون الذى يباع فى السوبر ماركت يكلف 2 ريال سعودي او 8 جنيه مصري فإن لتر الزيت الواحد ينتج لنا فيما يعادل 20 صابونه بفس حجم الصابون الذي يتم شرائه اى انك سوف تتجنب شراء الصابون لفتره طويله و و عليه ستقوم بتوفير مبلغ 40 ريال سعودي او 160 جنيه مصري هذا فقط للتر الواحد من الزيت المستخدم اما بالنسبه للتكلفة فإن مادة البوتاس الكافيه للتر من الزيت المستعمل تباع بما يعادل 10 جنيهات مصرية او 2.50 ريال سعودي فقط لا غير.
  • سنقوم تباعا بالرد على جميع تسائلاتكم و نتمنى لكم النجاح دائما . تابعونا ليصلكم كل جديد.

التخلص من زيت القلي

  • لا مزيد من التعامل مع زيت القلي لأننا أوضحنا لك كيفية الاستفادة منه والادخار منه وإذا كنت ترغب في بيعه فسنقدم لك شركة متخصصة في إعادة التدوير.

شركة جرين بان

  • هي شركة متخصصة في المساعدة في التخلص من زيت الطهي المستخدم بالطريقة الصحيحة حيث تقوم الشركة بإعادة تدوير الزيت المستخدم وإنتاج منتجات مثل الوقود الحيوي كبديل آمن للطاقة والجلسرين والصابون على سبيل المثال.
  • تساهم الشركة في حماية البيئة لأن صب الزيت في المصرف يمكن أن يتسبب في انسداد المصارف كما يفقد رميها في سلة المهملات قيمته عند إعادة التدوير وإعادة التدوير عملية مكلفة.
  • يمكنك الاتصال بالشركة فى جمهورية مصر العربية عن طريق الرقم 19481

إعادة إستخدام الزيوت المستعملة

كما شرحنا لكم عملية استخلاص الزيت والاستفادة منه وحسب رغبات العديد من القراء سنقدم فيديو مفصل يشرح تفاصيل عملية إعادة تدوير مخلفات الزيوت في تحضير الطعام خطوة بخطوة ، وذلك بعد بمشاهدة الفيديو يمكنك تطبيق هذه الطريقة بسهولة أكبر.

نمتنى لكم الإستمتاع بمشاهدة التصوير الذي يشرح عملية تدوير الزيوت المستخدمة إلي صابون بعد التنقيه من الشوائب

أفضل زيوت القلي

سوف نقوم بترتيب الزيوت المستخدمة بشكل يومى فى إعداد الطعام من حيث الأفضل و النسب لصحتك

زيت الزيتون البكر

  • يعتبر زيت الزيتون البكر الأفضل للطبخ و لتناول الطعام لإحتوائه علي كمية كبيرة من الدهون الغير مشبعة الأحادية و التى تعتبر مهمة جدا لصحة القلب كما ان الدخان الناتج عن تسخينه اقل من بقية الزيوت الأخري و لهذا يعتبر الأفضل بلا منازع للوجبات المنخفضة و المتوسطة الحرارة

زيت جوز الهند

  • يجب الحذر و الإعتدال فى إستعماله لما يحتويه من نسبة عالية من الدهون المشبعة

الزيت النباتي

  • هي كل الزيوت التي تستخرج من النباتات و من أكثر الأنواع استخداما هى الزيوت المستخلصة من الذرة و الصويا و غيرها.

زيت الكانولا

  • هذا النوع من الزيت يستخلص من بذور اللفت و يحتوي علي أقل كمية من الدهون المشبعة و مفيد فى الطبخ بدرجات حرارة عالية.

زيت الأفوكادو

  • زيت الأفوكادو زيت ممتاز فهو غير مكرر لكن يحتوي على دخان عالي يمكن استخدامه لطهي الطعام علي درجة حرارة عالية

زيت الطعام

يمكن استعادة زيت القلي أولاً عن طريق الاتصال بإحدى الشركات التي تعيد تدوير الزيت ، ويمكن بيعه لهم بالكيلو فقط. تقوم بالاتصال بهذه الشركة وعند الاتصال سوف يعطونك برميل زيت سعة 5 لتر وقمع وعندما تقوم بجمع الكمية سوف يأتون لشراء الزيت المستخدم وتفريغ محتوى برميل الزيت ، ويُعتقد أن هذا أفضل طريقة لحماية البيئة من التعامل معها في الصرف. كما يمكن إعادة استخدامها بعد معالجتها بطرق مختلفة بعد القلي مثل زيت السمك. هذا ما سوف نشرحه بالتفصيل لاحقا. يمكنك متابعة هذا الموضوع وسنقوم بتحديثه أولاً.

تعليقات

  1. هيدروكسيد الصوديوم هو الصودا الماوية هيدروكسيد البوتاسيوم هو البوتاسا الماوية أو ما يعرف بالبوتاس

    1. لو عايز تحافظ على صحتك …ارميه ﻻنه ممكن يعود اليك زيت معالج بمواد كيماوية ويؤدى امراض خطيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *