“قبل رمضان” طريقة لعمل الفول المصري المدمس طريقة الحاجة هنفطر أيه فول مدمس سخن

“قبل رمضان” طريقة لعمل الفول المصري المدمس طريقة الحاجة هنفطر أيه فول مدمس سخن

طريقة عمل الفول المصري المدمس في البيت، من أهم الأكلات الشعبية المصرية لا يخلوا بيت في مصر من الفول، وفي ظل ارتفاع أسعار السلع في العالم أرتفع سعر ساندوتش الفول إلي 5 جنيهات في بعض المحلات، وأقل سعر 3 جنيه مما يجعل المواطن البسيط الذي يحتاج من 2-3 ساندوتش في الفطار لا يقدر على شراءه، ونحن عبر موقعكم ثقفني سنقدم لكم طريقة عمل الفول المدمس بصورة بسيطة وتكاليف رخيصة، فالفول من الأكلات الرئيسية مثل طبق شوربة العدس المصري في الشتاء، وهو الفطار لكل الشعب المصري سواء غني أم فقير، طبق الفول في الصباح وكفى يشبعك طول النهار ويجعلك زي الحصان، في الشغل في الغيط أو المصنع أو أي مكان تعالى أعرفك سر طبق الفول.

يشتهر المصرين بين دول العالم بالفول والطعمية، وأكلات شعبية أخرى مثل ألكشري، الفسيخ هذه الأكلات علامات مميزة للأكل المصري، يرغب الوافدين إلي مصر في تذوقها وغالباً ما يعجب بها الزائر، ونحن من خلال موقعكم ثقفني سنقدم لكم طريقة عمل قدرة الفول المدمس المصري بالطريقة الصحية، بدلاً من الشراء المكلف والغير مضمون.

متابعينا الأعزاء عبر موقعكم المتميز ثقفني يسعدنا اللقاء بكم اليوم من خلال هذا المقال، عن طريقة تحضير طبق السحور المفضل عند جميع المصريين والعرب، طبق الفول والذي لا غنا عنه على مائدة السحور في كل بيت مصري، سنقدم لكم شرح طريقة عمل الفول المدمس كما يجب أن يكون كطبق الفول، الذي يصنعه أفضل صناع الفول في مصر.

ما هي فوائد أكل الفول المدمس المصري

يعد الفول من أهم البقوليات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم، إضافة على انخفاض السعرات الحرارية به، فهو يحتوي على فيتامين “ب1، ب2، ب3، ب6، والتي تعمل على تقوية الأعصاب، وأيضاً “فيتامين ج” المضاد للأكسدة، ويضم الفول الفسفور وهو عنصر هام لتقوية العظم والنمو خاصة لدى الأعمار الصغيرة مثل الأطفال.

ما هي مكونات عمل الفول المدمس المصري بالبيت

  • عدد 3 كوبايه من الفول المنقى والجيد.
  • عدد 4 فصوص من التوم ويجب عدم تقشير الثوم يوضع بقشرة ثم بعد التسوية يتم إخراجه.
  • عدد واحدة حبة من الطماطم وتكون مستوية وذات لون أحمر داكن.
  • عدد ملعقة كبيرة من العدس الأصفر.
  • ومن يرغب في إضافة بعض من الملح والكمون والفلفل الأسود ولكن لا أحبز ذالك.

طريقة عمل الفول المصري

طريقة عمل الفول المدمس في البيت
طريقة عمل الفول المدمس في البيت

في البداية يجب أن يكون أساس الطبق جيد وأساس طبق الفول الممتاز، هو الفول الجيد البلدي الذي يستوى بسرعة وهو أهم خطوات عمل طبق فول مميز بعد انتقاء الفول، يجب تنقيته من أي شوائب للتأكد من أنه لا يوجد به أي نوع من الشوائب، ثم يتم نقع الفول في الماء لمدة لا تقل عن 10 ساعات، وخلال الساعات أل 10 قومي بتغير الماء مرة أو مرتين، والسبب في نقع الفول حتى لا يأخذ وقت كبير في التسوية ويخرج بالشكل المطلوب.

طريقة تسوية الفول المدمس

الفول المدمس المصري
الفول المدمس المصري

بعد نقع الفول قومي بوضعه في “القدرة” المحكمة الغلق وضعي المكونات التي تجعل طبق الفول باللون الذي تريه في عربات الفول في الشارع، أيه هي المكونات واحد معلقة كبيرة من العدس الأحمر، عدد حبة طماطم متوسطة الحجم وتكون مستوية وحمراء، حتى تعطي الفول اللون الأحمر الجميل، عدد 2 فص توم، قومي بتقطيع جزرة طرنشات وضعي قطعتين أو ثلاثة وتكون الجرزة ذات لون داكن أحمر.

الفول المدمس المصري

السر فين في طبق الفول أقولك السر في إنك تهدي النار على الفول قدر المستطاع، الفول يحتاج ووقت لا يقل عن 6 ساعات إلي 8 ساعات للتسوية الصحية، وخلال تلك المدة يحتاج إلي تزويده بالماء، وهنا سر الصنعة الماء يكون بيغلي، عند وضع الماء المغلي قم بعدها مباشراً بالتأكد من غلق القدرة بإحكام، حتى لا يسود الفول نتيجة تعرضه للهواء، وبالهنأ والشفى ودعواتكم للحجة فيفيي ملكة الأكل الشعبي أم المصريين بالصحة والعافية.

سر طعم الفول المصري

يتميز الفول المصري عن أي فول أخر بعدة عوامل أولها نوعية الفول البلدي المصري، من أجود أنواع الفول البلدي فهو أساس الصنعة بدون فول “طياب”، لن تحصلي على النتيجة الجيدة، وكذالك التحبيشة المصرية من زيت حار أو زيتون، طحينه، الكون المطحون، أليمون، وطريقة تحضير الفول المطري كل هذا يصنع الفارق.

الأكلات الشعبية المصرية

تشتهر جمهورية مصر العربية بالعديد من الأكلات الشعبية المميز بها الشعب المصري وعندما يأتي إليها السائح العربي أو الأجنبي ويزوقها يعشق طعمها ومن أشهر الأكلات الشعبية ما يلي.

  1. الفول والفلافل المصرية وهي أصلها مصري.
  2. ألكشري المصري وهو من الأكلات المميز بها المطبخ المصري.
  3. الفسيخ المخلل لن تجده في أي مكان غير في مصر وله أماكن مميزة في مصر مثل مدينة نبروه.

رمضان لا يكتمل إلا بالفول في السحور

الفول هو طبق السحور الأساسي طوال شهر رمضان المبارك، الذي يهل علينا بعد أقل من شهرين، ويعتبر المصريين الفول هو وجبتهم الرئيسية، التي تعينهم على تحمل الصيام مع العمل طوال اليوم، كما يقول المصريين “الفول مسمار البطن”، وهو دلاله على أن طبق الفول يعطي الشخص إحساس بالشبع طوال يوم الصيام.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *