أنواع عقود العمل السعودي وشروط العقد في نظام العمل

أنواع عقود العمل السعودي وشروط العقد في نظام العمل

أنواع عقود العمل السعودي وضع نظام العمل أنواعا مختلفة من عقود العمل لكل منها أحكام وشروط خاصة، كما ألزم المؤسسات بتوضيح نوع وطبيعة عقد العمل عند إبرامه،  ويجب أن يكون العامل على دراية بنوع وأحكام العقد، عقد العمل هو عقد مبرم بين صاحب عمل وعامل ، يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر، ويمكن إخضاع العامل لفترة تجربة أخرى بشرط أن تكون في مهنة أخرى أو عمل آخر، أو أن يكون قد مضى على انتهاء علاقة العامل بصاحب العمل مدة لا تقل عن ستة أشهر، ويحتوي عقد العمل تفصيلاً على الأجر ساعات العمل وأيام الدوام والمدة الزمني سواء كانت محددة أو مفتوحة، كل ذلك إلى جانب المهام والالتزامات المطلوبة من العامل، ويصبح عقد العمل إلزاميا لكلا الطرفين بكل بنوده.

إذا عهد صاحب العمل لأي شخص طبيعي أو معنوي القيام بعمل من أعماله الأصلية، أو جزء منها وجب على الأخير أن يعطي عماله كافة الحقوق والمزايا التي يعطيها صاحب العمل الأصلي لعماله، ويكونان مسؤولين عنها بالتضامن فيما بينهما، وإذا تعدد أصحاب العمل كانوا مسؤولين بالتضامن فيما بينهم عن الوفاء بالالتزامات الناشئة عن هذا النظام وعقود العمل.

أنواع عقود العمل السعودي

يعمل نظام العمل السعودي طبقاً لقواعد محددة وواضحة لضمان حقوق كلاً من صاحب العمل والعامل، وتعد عقود العمل باختلاف أنواعها منظمة للعلاقة بين الطرفين، حيث تصبح الشروط المتفق عليها ملزمة لطرفي التعاقد.

عقد عمل محدد المدة

يتفق خلاله الطرفين على إتمام وظيفة أو مهمة خلال فترة زمنية محددة، ويصبح العقد منتهياً فور انقضاء هذه المدة، ويشترط تجديد العقد مرة أخرى إذا أراد الطرفين تمديد فترة العمل، ولا يسمح للعامل في هذا العقد إنهاء العقد إلا لظروف قهرية تحول بين إتمام المهمة أو استكمال مدة العقد المتفق عليها وفقا للوائح وقوانين الوزارة وقانون العمل.

عقد عمل غير محددة المدة

تكون مدة العقد مفتوحة وغير محددة بتاريخ انتهاء، وينتهي هذا العقد باتفاق متبادل بين الطرفين ويجوز لأي منهما إنهاء العقد مع تقديم سبب واضح ومشروع، ويطبق هذا النوع فقط على العمالة السعودية.

عقد عمل موسمي

هو عقد مؤقت ويرتبط عادة بأعمال موسمية، ويبدأ العقد في بداية الموسم وينتهي بانتهائه، ومن الأمثلة الشائعة لهذا النوع من العقود داخل المملكة السعودية هي عقود الأعمال المرتبطة بموسم الحج.

عقد عمل لمهمة محددة

ينص هذا النوع في نظام العمل السعودي على قيام العامل بمهمة محددة بدون تحديد مدة زمنية، ويكون العقد منتهياً بإتمام هذه المهمة وفقاً لما اتفق عليه الطرفان.، ويجوز تجديد العقد لإتمام المهمة ذاتها لأكثر من مرة في حالة الاتفاق المتبادل بين الطرفين.

شروط عقد العمل السعودي

  1. أن يكون عقد العمل متوافقاً مع أحكام قانون العمل.
  2. يجب أن يتضمن اسم صاحب العمل وعنوانه واسم العامل وجنسيته وبياناته الشخصية مثل رقم الهوية.
  3. أن يتضمن تفاصيل الأجر المتفق عليه من تاريخ سريان العقد وتاريخ الانتهاء إن كان محدداً.
  4. يجب أن يكون عقد العمل من نسختين يحصل كل طرف على نسخة خاصة به.
  5. يحق للطرفين إضافة أو تعديل بنود العقد بما يتوافق مع قوانين العمل بالمملكة شريطة الاتفاق المشترك عليها.
  6. إن كان العامل يحمل جنسية أخرى.
  7. يشترط أن يكون عقد العمل مكتوباً ومحدد المدة.
  8. يسمح بالتجديد فقط مع تجديد رخصة عمل العامل داخل المملكة.

تعويض إنهاء عقد العمل

  1. يأخذ الموظف تعويضات عند إنهاء عقد العمل وتحافظ وزارة العمل السعودية على حماية حقوق العاملين سواء المواطنين أو الوافدين.
  2. ينال العامل راتبه على الفترة التي تم إلغائها من العقد ويحصل على جميع مستحقاته.
  3. في حالة كانت جهة العمل هي الراغبة في فسخ العقد فإن للعامل حق في التغيب يوم واحد في الأسبوع من أجل البحث عن عمل آخر.
  4. العقد الغير محدد يتيح للعامل الحصول على راتب نصف شهر عن كل عام تم العمل به.
  5. يأخذ العامل حقوقه المالية من جهة العمل بالكامل وفي حالة عدم الحصول يمكنه اللجوء للقضاء الذي يكفل الحقوق لجميع الفئات المتواجدة بالسعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *