التخطي إلى المحتوى

طلبت المدرية العامة للجوازات من جميع المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية بإنهاء وسرعة تجديد هوية مقيم، قبل أن ينتهي تاريج انتهائها بوفت كافٍ، وذلك للعمالة الوافدة التابعة لهم والمرافقين.

رابط تجديد هوية مقيم عن طريق أبشر:

وسيتم التجديد من خلال الخدمات الالكترونية لوزارة الداخلية أبشر و مقيم عن طريق زيارة الموقع الرسمي للخدمات الالكترونية لوزارة الداخلية وعنوانه moi.gov.sa، وذلك بعد القيام بسداد الرسوم اللازمة لذلك من خلال القنوات البنكية، من أجل أن يتم مفاداة تطبيق عقوبات وغرامات مالية، والتي تصل إلى 500 ريال سعودي، ويتم مضاعفتها حال تكرارها.

صلاحية هوية مقيم وكيفية تجديدها:

وقد أعلنت الجوازات بأن هوية مقيم تعتبر هي البديل الحديق لرخصة الإقامة في المملكة، والتي قد تم استبدالها خلال بداية العام الهجري الماضي 1437هـ، وهي عباراة عن هوية تعريفية لصاحبها.

وتحمل هوية مقيم الكثير من السمات والمواصفات الأمنية، بجانب أن صلاحيتها تمتد إلى 5 سنوات، مع إمكانية التجديد لها إلكترونيا كل عام، بدون الحاجة إلى المراجعة من الجوازات.

كما أن تلك الهوية هوية مقيم لا تحتاج إلى إعادة طباعتها من جديد خلال كل عملية تجديد.
ويتم إصدار هوية مقيم للمرة الأولى بعد أن يتم طلبها إلكترونياً من خلال الخدمات الالكترونية سواء أكانت من خلال أبشر أو مقيم، حيث يتم طلب تسليمها من خلال خدمة البريد السعودي واصل، وذلك بدون الحاجة إلى الذهاب إلى إدارات الجوازات من أجل طباعتها.

خدمة الاستعلام عن تاريخ انتهاء صلاحية هوية مقيم:

من جهتها قامت إدارة الجوازات بالاشتراك مع مركز المعلومات الوطني بتوفير خدمة الاستعلام عن تاريخ انتهاء صلاحية هوية مقيم، وذلك من خلال استخدام الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية مثل أبشر ومقيم، أو من خلال نظام يقين أو من خلال زيارة الموقع الرسمي للجوازات، أو عن طريق تطبيق الجوازات على الهواتف الذكية.

وأيضاً عن طريق النظام الآلي، والذي يقوم بإرسال رسائل نصية للجوال تقوم بتذكير المشترك في الخدمة بموعد ضرورة تجديد الهوية إلكترونيا قبل تاريج الانتهاء بوقت كافي.

ضرورة حمل هوية مقيم لجميع المقيمين:

وأكدت المديرة العامة للجوازات على جميع المقيمين بضرورة حمل الهوية ( هوية مقيم ) داخل المملكة بصفة مستمرة، حيث تؤكد المحافظة عليها من الفقدان أو الضياع، وعدم القيام برهنها، وعدم استخدامها في غير ما تمت له.

وفي حالة فقدان جواز السفر الخاص بالمقيم فستكون هناك عقولة مالية تبلغ 3000 ريال سعودي، في حال فقد جواز السفر الخاص بالشخص الذي لم يبلغ في مدة أقصاها 24 ساعة من تاريخ فقد جواز السفر.

وأكد مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيي بأنه سيقومون بالتعامل بحزم شديد مع المخالفين، بعد أن تنتهي مهلة ال 90 يوماً، مشيراً إلى أن الغرامات المادية تتراوح ما بين 15 ألف ريال إلى 100 ألف ريال سعودي.

موقف تجديد الإقامة والتأشيرات بعد قرار ضريبة المرافقين والمقيمين:

قامت المملكة العربية السعودية بفرض ضرائب على المرافقين بداية من شهر يوليو الجاري، حيث أوضحت وزارة المالية بأنه قد تم فرض ضريبة المقيمين مقابل 100 ريال سعودي نظير الفرض الواحد المرافق للمقيم.

وكانت المدرية العامة للجوازات قد أعلنت أنه من الضروري سداد المقابل المالي الخاص بالمرافقين قبل طلب صدور التأشيرة الجديدة للخروج والعودة، أو حتى القيام بتجديد هوية المقيم، وقد جاء هذا الجواب من خلال المدرية العامة للجوزات بوزارة الداخلية السعودية في درها على أحد الاستفسارات حول تجديد الإقامة، وتأشيرة الخروج والدخول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.