خطوات التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان وشروط التسجيل عام 1443

خطوات التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان وشروط التسجيل عام 1443

تحرص المملكة العربية السعودية على توفير حياة جيدة للمواطنين الذين يعيشوا على أرضها، ولهذا السبب قامت بإطلاق مشروع سكني كبير ينفع محدودي الدخل والأسر الأكثر احتياجا في المملكة، حتى يضمنوا وصول الدعم إلى جميع المستحقين، وكانت الدولة قد وضعت مجموعة من الشروط التي يجب توافرها، ليحصل الشخص على سكن بهذا المشروع.

شروط الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان بالسعودية

تعطي المملكة العربية السعودية وحدات سكنية متميزة لجميع المستحقين، ولكن بعد تأكدهم من تواجد عدة شروط هامة، وهي كالتالي:

  • حصول الأشخاص المسجلين في هيئة الضمان الاجتماعي على الدعم السكني، لعدم وجود أي مصدر آخر للدعم المقدم لهم.
  • يدفع الأشخاص مبلغ مالي قدره 200 ريال سعودي كل شهر مقابل حصولهم على السكن.
  • تمنح الوحدات السكنية للأشخاص الذين يتوافر لهم مصدر آخر للرزق غير الدعم الذي منح كل شهر عن طريق وزارة التضامن، ولكن مقابل دفع مادي مختلف، حيث يتم دفع 800 ريال شهري.
  • لابد أن يكون المتقدم من أصول سعودية ومقيم في السعودية باستمرار، مع التحقق من أنه لم يحصل على هذه الخدمة قبل ذلك.
  • لا يعطي هذا المشروع أي دخل من لوزارة التضامن، حيث قامت السعودية بتحديد 44 مليار ريال سعودي، حتى يتم تقدمي المساعدة لفئة محدودي الدخل، ولاسيما خلال فترة تفشي فيروس كورونا.

شروط الإسكان التنموي لذوي الاحتياجات الخاصة

قامت الدولة بإتاحة الفرصة للمواطنين بالتقديم في الإسكان التنموي ولكن وضعت بعض الشروط للحصول عليها، كما أنها قامت بالاعلان عن امكانية المواطنين لذوي الاحتياجات الخاصة من الحصول علية من خلال عدة شروط وهي كالتالي:

  • ان يكون عمر المواطن قد تجاوز خمسة وعشرون عاماً.
  • إن يكون مصاب بإعاقة شديدة تمنعة من ممارسة العمل، وذلك وفقاً للتقارير الطبية التي يقدمها.

كيفية التسجيل في برنامج الإسكان التنموي

هناك مجموعة من الخطوات التي لابد من إتباعها، حتى يتم التسجيل على برنامج الإسكان التنموي، وإليكم الخطوات، كالتالي:

  • لابد من التوجه إلى موقع وزارة الإسكان.
  • النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية، وبعد ذلك النقر على أيقونة تقديم طلب دعم سكني.
  • سيظهر صفحة جديدة تضم بيانات مختلفة؛ كالاسم ورقم الهاتف ورقم الهوية الوطنية، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد، مع التحقق من كتابتها بشكل صحيح.
  • يتم النقر على أيقونة إرسال.
  • سيتم إرسال رسالة للشخص على الرقم الذي تم إدخاله، بعد التأكد من أنه من الأشخاص المستحقة للدعم السكني.

الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان بالمملكة

يعتبر هذا المشروع من المشروعات السكنية القومية التي قدمتها السعودية، للأشخاص التي تعاني من الدخل المحدود في الدولة، ويحصل عليه أي شخص حامل للجنسية السعودية.

اكدت الحكومة السعودية علي وجود العديد من الشروط الخاصة بالحصول علي الإسكان التنموي، كما وضحت علي ضرورة اجتياز هذة الشروط لكل شخص مقدم في الإسكان، حيث تم التوضيح أنة يمكن لجميع الاشخاص من ذوي الفئة محدودي الدخل في جميع محافظات ومدن الممكلة أنة يمكنهم الحصول علي هذا الدعم، كما يمكن لأي مواطن معرفة إذا كان من حقة الحصول علي ذلك الدعم ام لا، وذلك من خلال الشروط التي تم تحديدها والتحديثات التي تتم من قبل المملكة بشكل مستمر.

ماهي منصة جود الاسكان التنموي

منصة جود تساعد جميع الأسر علي توفير مسكن مناسب وبمبلغ مخفض حتي تستطيع الأسر دفعها، حيث أن أساسها هو التعاون من خلال مشاركة بعض الجمعيات والمؤسسات حتي يتم حصول المواطن علي مسكن، كما أنها تساعد الحكومة السعودية لحل المشكلة السكنية التي يعيشها بعض الأسر الفقرية وأيضاً الشباب.

طريقة التسجيل في منصة جود الإسكان التنموي

  • يتم فتح الموقع الرسمي الخاص بمنصة جود.
  • إذا كان لديك حساب يتم اختيار “حسابي”، واذا لم يكن لديك فسيتم الضغط علي “تسجيل”، ثم اتباع الخطوات وتسجيل حساب جديد.
  • ثم اختيار سبب الرغبة في التقديم علي المنصة، ثم يتم بعدها تسجيل البيانات المطلوبة بشكل دقيق.

رابط التسجيل في منصة جود الإسكان التنموي

قامت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية بتوفير رابط منصة جود تيسيراً على المواطنين إمكانية التسجيل للحصول على الدعم السكني المقدم من الحكومة السعودية للأسر الغير قادرين والمواطنين من محدودي الدخل، ويتمكن المواطن أيضاً إرفاق كافة المستندات لإتمام خطوات التسجيل عبر منصة جود الإسكان، كما يتوفر عبر رابط المنصة التفاصيل والشروط الخاصة باستحقاق الخدمة.

شروط التسجيل في منصة جود الاسكان التنموي

توجد عدة شروط تم وضعها من أجل التسجيل في منصة جود الاسكان التنموي وهي التالي:

  • يعطي للمواطن الذي ليس لدية أي مصدر دخل وحدة سكنية، ولكن ذلك الدخل بعيداً عن المنح او الدعم الذي يقدمة الدولة من الضمان الاجتماعي، وذلك يتم بقسط 200 ريال شهرياً.
  • يتم إعطاء المواطن الذي لدية دخل شهري وحدة سكنية، ولكن تكون بقسط 800 ريال شهريا.
  • يتم تحديد المستفيدين من الدعم في البداية للأسر الأشد احتياجًا للوحدة السكنية، ثم بعدها إختيار الأقل احتياجا.

الجمعيات الشريكة مع منصة جود الاسكان التنموي

توجد العديد من الجمعيات الشريكة مع المنصة، وهذة الخدمة يمكن من خلالها معرفة بيانات المواطنين الذين لهم الأولوية في الحصول علي الدعم، ويمكن أيضا أن يقوم المواطن بالتسجيل فيها حتي يحصل علي الإسكان، وسوف نذكر بعض هذة الجمعيات:

  • الجمعية الأهلية بمحافظة الداير.
  • الجمعية الخيرية بحائل، الشقراء، البرك.
  • الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمكة المكرمة، والرياض، وحائل.

حيث تم توفير وحدات سكنية للأسر المحتاجة في المملكة العربية السعودية، ولكن ذلك طبقا لمعايير وشروط قامت بتحديدها الدولة، ولابد من تقديم مستندات تثبت صحة بياناتهم، حيث وفرت الوزارة سكن داخل جميع محافظات المملكة، كما أكدت علي التشديد لكي يتم تجهيز وحدات سكنية تناسب الأسر، وأيضاً وضحت ان الوحدات قد تكون جاهزة حتي يتم السكن فيها مباشرة

رابط التقديم في الاسكان التنموي

حرص البرنامج السكني التابع لوزارة الإسكان على تقديم خدمة لأسر التي تريد الاستفادة من كافة الحلول والخيارات المتنوعة طوال اليوم، وهذا عن طريق المنصات الرقمية التي تتبع لها، بالإضافة إلى حساب الاهتمام بالمستفيدين على تطبيق تويتر أثناء أسبوع واحد ملتزم بجميع الإجراءات الاحترازية، لمنع تفشي فيروس كورونا التي اتباعتها وزارة الصحة.

قامت الوزارة بالاعلان عن رابط إلكتروني يمكن من خلالة التقديم في الإسكان التنموي، وهو https://www.housing.gov.sa/، ومن خلالة يتم أتباع جميع التعليمات الخاصة بالتسجيل لطلب الحصول علي سكن باقساط قليلة، حيث قررت أن كل من لدية دخل شهري تصل الاقساط الي 800 ريال، ولكل شخص ليس لدية دخل تصل الأقساط الي 200 ريال، كما وضحت ان القسط الشهري يخصم تلقائياً من راتب الضمان.

رقم الإسكان التنموي الموحد

اهتمت الحكومة السعودية بتوفير العديد من الخدمات للمواطنين السعوديين أهمها خدمة الإسكان التنموي والذي من خلاله يتم تقديم السكن المناسب للأسر الأشد احتياجاً وكذلك الأسرة محدودة الدخل، كما قام الإسكان التنموي بتوفير رقم موحد للاتصال وهو/920002431 حتى يستطيع المواطنين التواصل من خلاله الاستفسار عن تفاصيل البرنامج والتعرف على كافة المعلومات المتاحة من قبل الجهات المختصة لبرنامج الإسكان التنموي.

 

 

قامت وزارة الإسكان بتخصيص رابط التسجيل في الإسكان التنموي عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة حيث يقوم مقدم الطلب بتسجيل البيانات اللازمة والمطلوبة من أجل استكمال الطلب، تسهيلاً على المواطنين في إتمام خطوات التقديم والحصول على الاستفادة من برنامج الإسكان التنموي طبقاً للشروط التي سبق وقد وضعتها وزارة الإسكان، حيث يوفر هذا المشروع الوحدات السكنية اللازمة للأسر المستحقة داخل المجتمع السعودي وكذلك الأسر التي يشملها وزارة الموارد البشرية بالرعاية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *