من هم الصحابة العشرة المبشرين بالجنة

بشر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض من صحابته الكرام بالجنة وهم أحياء يرزقون, حيث بلغ عدد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين بشرهم رسول الله بالجنة عشرة, وقد جاء أسماء العشر مبشرين بالجنة في حديث شريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم  (أبو بكرٍ في الجنةِ، وعمرُ في الجنةِ، وعليٌّ في الجنةِ، وعثمانُ في الجنةِ، وطلحةُ في الجنةِ، والزبيرُ في الجنةِ، وعبدُ الرحمنِ بنُ عوفٍ في الجنةِ، وسعدُ بنُ أبي وقاصٍ في الجنةِ، وسعيدُ بنُ زيدِ بنُ عمرو بنُ نُفَيْلٍ في الجنةِ، وأبو عبيدةَ بنُ الجراحِ في الجنةِ).

الصحابة المبشرين بالجنة

أبو بكر الصديق رضي الله عنه

  • أبو بكر الصديق هو أحد الصحابة الإجلاء الذي كان أقرب الصحابة إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم, حيث كانت هيئة أبو بكر الصديق أنه كان نحيف خفيف العارضين.
  • وهو أول الخلفاء الراشدين الذي تولي أمر المسلمين بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كان يلقب بالصديق لأن أي شيء يفعله كان يصدقه الناس.
  • كان أعلم أهل قريش بالنسب.
  • كان أبو بكر رجل ثري, صاحب تجارة كبيرة في قريش, وبسبب إسلامه أمن من قريش الكثير ومنهم خمسة من المبشرين بالجنة وهم عثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيد الله. وقد كان أبو بكر الصديق اصغر من رسول الله صلى الله عليه بسنتين ونصف, وتوفي أبو بكر الصديق بعد توليه خلافة المسلمين لسنتين واربع أشهر.

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

  • سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو ثاني المبشرين بالجنة بعد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه, وكان يلقب سيدنا عمر بن الخطاب بالفاروق لأن الله سبحانه وتعالى فرق بيه بين الحق والباطل وقال فيه رسول الله  (قَدْ كانَ يَكونُ في الأُمَمِ قَبْلَكُمْ مُحَدَّثُونَ، فإنْ يَكُنْ في أُمَّتي منهمْ أحَدٌ، فإنَّ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ منهمْ), وقال فيه أيضاً (يا عُمَرُ ما لقِيك الشَّيطانُ سالِكًا فجًّا إلَّا سلَك فجًّا غيرَ فجِّكَ).
  • وكان سيدنا عمر ثاني الخلفاء الراشدين واستمرت خلافته عشر سنوات, انتشر فيها الخير والرحمة والعدل, وقد استشهد علي يد أبو لؤلؤة المجوسي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *