سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي

سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي

تراجع سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي اليوم الثلاثاء إلى أدنى مستوى لها في عام 2021 حيث بلغ سعر الدولار الواحد أكثر من 18 ليرة مقارنة مع 16 ليرة خلال تعاملات الأسبوع الماضي لكن الليرة حاولت التعافي وتجاوز الخسائر الكبيرة التي لحقت بها وصعدت بشكل طفيف لكنها لا تزال في دائرة الخطر حيث تشهد العملة التركية تراجعات متتالية منذ عام 2020 وما قبله لكنها عانت كثيرًا خلال العام الجاري.

سبب تراجع سعر الليرة التركية مقابل الدولار

وهناك العديد من الأسباب وراء تراجع سعر الليرة التركية أمام الدولار لكن السبب الرئيسي هو تخفيض سعر الفائدة وهو الإجراء الذي تم القيام به خلال الشهر الحالي أكثر من مرة ضمن خطة الاصلاح الاقتصادي التي تتبناها حكومة تركيا ونتيجة لذلك تراجع سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار بشكل كبير.

كذلك من أسباب تراجع الليرة التركية انكماش الطلب على المنتجات التركية وتراجع الاقتصاد بفعل إجراءات الاغلاق التي انتهجتها العديد من الدول بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

انهيار الليرة التركية

ومع بداية العام الحالي كان سعر الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي حوالي 8 ليرة لكل دولار وظلت الهوة تتسع على مدى 12 شهرًا حتى خسرت العملة التركية قرابة نصفها ولم تفلح إجراءات الحكومة في مساندة الليرة التركية التي ظلت تنزف حيث سجلت في مستهل الشهر الحالي حوالي 12 ليرة مقابل الدولار وتراجعت إلى 16 ليرة يوم الثلاثاء 21/12/2021 وعادت لترتفع إلى 13 ليرة مقابل الدولار الواحد في نهاية التعاملات.

من المستفيد من تراجع الليرة التركية ؟

بطبيعة الحال المواطن التركي هو الخاسر الأكبر من تراجع الليرة التركية لأن القوة الشرائية للعملة المحلية تتراجع أمام العملات الأخرى سواء الدولار أو اليورو وغيرها من العملات الأجنبية وهذا يسبب ارتفاع كبير في الأسعار .

أما المستفيد فهم السياح الذين يرغبون في السفر إلى تركيا والاستمتاع بعروض السياحة التي تقدمها شركات السياحة التركية في محاولة لجذب السياح الذين أحجموا عن زيارة تركيا خاصة السياح القادمين من دول الخليج بسبب الأزمة التي حدثت في العلاقات بين تركيا وعدد من دول الخليج وفي مقدمتهم السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *