طريقة وكيفية أداء صلاة الاستسقاء بعد دعوة خادم الحرمين الشريفين لصلاة الاستسقاء في السعودية يوم الاثنين

طريقة وكيفية أداء صلاة الاستسقاء بعد دعوة خادم الحرمين الشريفين لصلاة الاستسقاء في السعودية يوم الاثنين

ننشر طريقة أداء صلاة الاستسقاء بالتزامن مع دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى إقامة صلاة الاستسقاء يوم الاثنين المقبل الموافق 13 ديسمبر الجاري، في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث وأعلن الديوان الملكي في بيان صحفي قائلا: “على الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه، والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار، والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم، لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو”.

الدعوة لأداء صلاة الاستسقاء

وأضاف الديوان الملكة في الدعوة لأداء صلاة الاستسقاء “ينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة، عملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإظهاراً للافتقار إلى الله جل وعلا، مع الإلحاح في الدعاء، فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه”.

ماهي صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء هي صلاة نافلة يصليها المسلمون تصلَّى طلبًا لنزول الغيث ( المطر) ليقطع الجفاف أو يقضي حاجة أخرى في نية المصلي. وهي ركعتان تصلَّيان جماعةً بإمام.

كيفية أداء صلاة الاستسقاء

يصلي الإمام بالناس ركعتين في وقت يكون لا يتواجد الماء ولا ينزل المطر ولا يكون وقت الكراهة.

يتم الجهر في الركعة الأولى بالفاتحة، وسبح اسم ربك الأعلى، وفي الركعة الثانية تقرأ سورة الغاشية.

تشبه صلاة الاستسقاء ، صلاة العيد ، فيكّبر فيها سبعاً في الركعة الأولى، وخمساً في الركعة الثانية.

لا يشترط لصلاة الاستسقاء أذان، كما لا يشترط الأذان لخطبتها، وينادى لها بالصلاة جامعة.

ثم يخطب الناس فإذا انتهى من الخطبة يندب أن يحول الخطيب رداءه – ولو كان شالاً أو عباءة – والمصلون جميعاً يحولون أرديتهم وذلك بأن يجعلوا ما على أيمانهم على شمائلهم، ويستقبلوا القبلة، ويدعوا الله مع رفع اليدين في الدعاء، مبالغين في ذلك.

أحداث عن صلاة الاستسقاء

عن ابن عباس قال: خرج رسول الله صل الله عليه وسلم متواضعاً م تبذلاً لابساً ثياب العمل متخشعاً مترسلاً غير مستعجل في مشيه متضرعاً. (أخرجه الترمذي وصححه) .

وفي حديث اخر عند سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال: خرج سليمان عليه السلام يستسقي فمر بنملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء وهي تقول: اللهم إنا خلق من خلقك ليس بنا غنى عن سقياك ورزقك اللهم فإما أن تسقينا وإما أن تهلكنا، فقال: ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم .ثلاثة الذي قاموا بتقديم الهدايا للطفل يسوع.

عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قُحُوط المطر، فأمر بمنبر، فوضع له بالمصلى، ووعد الناس يوماً يخرجون فيه، فخرج حين بدا حاجب الشمس “ضوءها” فكبّر وحمد الله.

ثم قال: “الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لا إله إلا الله، يفعل ما يريد، اللهم لا إله إلا أنت، أنت الغني، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت علينا قوة وبلاغاً إلى حين”، ثم رفع يديه، فلم يزل يدعو، ثم حوّل إلى الناس ظهره، وقلب رداءه، وهو رافع يديه. ثم أقبل على الناس، فصلّى ركعتين “أخرجه الحاكم وصححه”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *