أسباب إيقاف صرف المعاش للمتقاعدين والورثة بالمملكة

أسباب إيقاف صرف المعاش للمتقاعدين والورثة بالمملكة

يهتم المتقاعدين والورثة من أبناء المملكة شهرياً بموعد صرف معاش التأمينات للمستحقين من المشتركين المتقاعدين أو من ورثة المشترك أو المستفيدين من العائدة ، وعند حدوث أي أمر مخالف لقواعد التأمينات والمعاشات وقوانين صرف هذا الراتب الشهري ، ولتفادي حدوث أمر كهذا نتعرف اليوم علي أسباب إيقاف صرف المعاش للمتقاعدين والورثة بالمملكة ، وكذلك نعرض لكن بيان شروط صرف معاش التقاعد ، وكذلك حالات إيقاف الاشتراك الشهري ، ووضع المتقاعد الذي يستلم معاشاً حال عاد للعمل الخاضع للنظام مرة أخري من صرف المعاش ، ومن خلال موقعنا ثقفني يمكنكم التعرف أيضاً علي نظام الضمان الاجتماعي المطور بالمملكة العربية السعودية.

أسباب إيقاف صرف المعاش للمتقاعدين والورثة بالمملكة

يتعرض المعاش للإيقاف أو يتم وقف صرف مستحقات معاش التقاعد للمستفيدين في أحد الشهور ويمتد لشهور أخري إذا وقعت احدي الحالات التالية :

  • عند انتهاء وكالة الشخص المخول بصرف معاش مستفيد لسبب قانوني بحكم قضائي ينفي صفة الوكالة أو انتهاء صلاحية الثلاث سنوات للوكالة ولم تجدد.
  • في حال تجاوز سن أحد أفراد العائلة المستحقة عمر الـ 21 عام ، ولم يقوموا بإبلاغ المؤسسة بإثبات دراسي يمكنه من استكمال صرف معاشه.
  • و في حالة زواج أحد المعالين أو وفاته لا قدر الله.

ويكون صرف المعاش بصفة شهرية ما لم يقع أحد هذه الأسباب ، وعندها لابد من مراجعة التأمينات لتصحيح الأوضاع واسترداد صرف المعاش.

حالات إيقاف معاش المستفيد
حالات إيقاف معاش المستفيد

شروط صرف معاش التقاعد

يجب علي المشترك المحال للتقاعد أو المستحقين من العائلة لمعاش مشترك توافر الشروط التالية لصرف المعاش :

  • أن يبلغ المشترك المتقاعد سن الستين عام.
  • تقوف المشترك عن مزاولة أي نشاط أو عمل خاضع لنظام التأمينات.
  • توافر مدة أشتراك بالتأمينات لا تقل عن 120 شهر ، أو علي أقل تقدير 60 شهر بالاضافة لمدة تكميلية لنصاب الـ 120 شهر عند بلوغه سن الـ 60 عام.

حالات إيقاف الاشتراك الاختياري للمتقاعدين بالمملكة

وفق موقع التأمينات الاجتماعية بالمملكة ، يتم وقف الاشتراك الاختيار في الحالات التالية :

  • يتيح نظام التأمينات إمكانية إيقاف الاشتراك للمشترك الذي قدم طلب إيقاف الاشتراك الاختيار في نهاية ذات الشهر المقدم فيه الطلب.
  • وكذلك من تاريخ توقف المشترك عن دفع الاشتراكات لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • عند توقف نشاط المؤسسة التي يخضع المشترك للنظام من خلالها ، يتوقف الاشتراك في نفس شهر توقف نشاط المؤسسة.
و يتم صرف معاش المتقاعد المتوفى للورثة ، وراتب المعاش التقاعدي لكلا الوالدين للورثة ، وتطبق حالات إيقاف معاش المستفيد أنظمة تقاعدية صرف معاش.

إيقاف صرف المعاش للمتقاعد وعاد للعمل مرة أخري

يتم إيقاف صرف راتب المعاش التقاعدي من المؤسسة العامة للمتقاعد العائد للعمل وفق حالات :
  • عند عودة المتقاعد لعمل غير خاضع للنظام ، لا يتم إيقاف صرف المستحقات لمعاشه إطلاقاً.
  • أما إن عاد المتقاعد لعمل خاضع للنظام ، فيعامل وفق مجموعة من الحالات وفق سنه :
    • إن كان عمره أقل من 60 عام يتم إيقاف الصرف طوال وجوده بذلك العمل الجديد.
    • أما إن كان عمرة بين 60 و 65 عام : يوضع المتقاعد بين خيارات الإعفاء من مدة الاشتراك عن عمله الجديد وعندها لا يوقف معاشه ، أو استئناف الاشتراك في النظام وعندها يوقف معاشه.
      • ويتم مقارنة أجره بمتوسط أجور آخر عامين فإن قل أجره عن ذلك المتوسط ، يكمل له من المعاش علي أجره حتي يعادل المتوسط.
    • وفي حالة كان سن المشترك أكبر من 65 عام ، لا يتم إخضاع المشترك من الأساس لنظام المعاشات عن فترة عمله الجديدة ، وبناء عليه لا يوقف صرف معاشه ، ويكون خاضع لفرع الأخطار المهنية.
    ويجوز صرف راتب المعاش التقاعدي لكلا الوالدين للأبناء دون سن الـ 21 عام ، و يتوقف صرف معاشات من تجاوزوا هذا السن دون إثبات دراسي ، ومن خلال موقع التأمينات يمكن التعرف علي موعد صرف رواتب المتقاعدين.

تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري بالمملكة

اتفقت هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية علي أجراء بعض التعديلات علي نظامي التقاعد المدني والعسكري وتم التصديق عليها في جلسة أمس ، وجاءت القرارات كالآتي :

نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية واس ” نص قرار المجلس على تعديل نظام التقاعد المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 41) وتاريخ 29 / 7 / 1393هـ، ونظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 33) وتاريخ 3 / 9 / 1421هـ، ونظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 53) وتاريخ 23 / 7 / 1424هـ، (المتعلق باستحقاق الموظف عند التقاعد مكافأة أو معاشاً تقاعدياً) “.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *