ضوابط الضمان الاجتماعي الجديد 2022 بالسعودية

ضوابط الضمان الاجتماعي الجديد ، أطلقت وزارة الموارد البشرية السعودية ، عبر موقعها الإلكتروني المعتمد ، نظام الضمان الاجتماعي المطور الصادر بالمرسوم الملكي، وأشارت الوزارة إلى أن نظام الضمان الاجتماعي المطور قد تم إنشاؤه بالاعتماد على التشريعات لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية ، بما في ذلك الدعم النقدي وخدمات التدريب والتأهيل ، بالإضافة إلى خدمات العمولة والتوظيف ، والعمل على ضمان وصول أموال الزكاة إلى مستحقيها . ، بالإضافة إلى تحسين الأيدي العاملة ممن يحق لهم تحسين نوعية حياتهم الاجتماعية، هذا ويعمل النظام الجديد أيضًا على دعم الفئات الأكثر فقرًا وفقًا لأهداف رؤية 2030 ، حيث تم تصميمه بناءً على الحاجة الواقعية للتطوير في النظام السابق ، مع مراعاة الممارسات العالمية الأنيقة لعدد من البرامج المماثلة والجوانب الاجتماعية والربحية وفتحات التنمية التي لم تنشئ بعد ، بحيث تساهم في تحقيق المحاور الثلاثة الرئيسية. مجتمع حيوي ، اقتصاد قوي ، وطن طموح.

ضوابط الضمان الاجتماعي الجديد 1443

  1. حددت وزارة الموارد  البشرية والتنمية الاجتماعية شروط الالتحاق بنظام الضمان الاجتماعي المطور ، مبينة طريقة التسجيل على الضمان الاجتماعي ، وقد أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على موقعها الإلكتروني أن شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور هي كما يأتي:
  • يحق لكل سعودي مؤهل ومقيم دائما بالمملكة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطوَّر ، وتمنع الطلبات التالية من “شروط الجنسية ” للحصول على الاستحقاق:
  1. الامرأة السعودية إذا كانت  مطلقة أو إن كانت أرملة ولديها أطفال سعوديين بشرط أن تكون المرأة وأولادها يعيشون إقامة دائمة في السعودية “بإشغال ساري المفعول”.
  2. أبناء أرملة سعودية ومنفصلة عن زوجها السعودي ، بشرط أن تكون مقيمة مع أولادها في المملكة ، وإثبات زواج المرأة بوثيقة مصدق عليها.
  • تسليم الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل مع الأيتام صلاحية “بطاقة التنقل”.
  • أن يكون الدخل للمستقل أو للأسرة أقل من الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال ل معيل الأسرة و 550 ريالاً لكل فرد من أفرادها.
  • الالتزام باستيفاء شروط الوزارة المتعلقة بتقديم الخدمات الصحية والتعليمية للأطفال والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف لأفراد الأسرة.
  • ألا يكون مقيمًا في أحد المنازل والمراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.
  • يشترط عدم امتلاك المستفيد أصولا عالية القيمة.

خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

  1. شرحت وزارة الموارد البشرية والعمل كيفية التقديم بنظام الضمان الاجتماعي المطور بالطريقة التالية:
  • قم بزيارة منصة الضمان الاجتماعي
  • ابدأ بالتعرف على الشروط والأحكام.
  • أدخل أيضًا المعلومات اللازمة للتسجيل.
  • بعد الانتهاء من دقة البيانات وتثبيتها ، يتم تحويل النموذج إلى اللجنة المعنية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *