موعد صرف الضمان الاجتماعي وشروط صرف معاش الضمان

موعد صرف الضمان الاجتماعي الذى يبحث عنه المستفيدين قبل موعد نزوله لمعرفة الميعاد بالتحديد وتعلن عنه وزارة الموارد البشرية، حيث يتم صرفه للأشخاص العاطلين أو للأشخاص الذين لا يستطيعون العمل، أو للأشخاص محدودي الدخل، لتوفير حياة كريمة لهم، والذي لا يتعدى مصروفهم الشهري عن 1000 ريال، ويوفر التأمين تعويضات كثيرة، ولذلك يعد الضمان الاجتماعي اهم ما يشغل عقول كثير المواطنين لما تقدمة من خدمات تفيد المواطن وتحديث بياناته وتعديلها، ويتمكن المستفيد أو الأسرة من صرف معاش الضمان الاجتماعي بدء من الشهر التالي لقبول طلبه ضمن معاش الضمان الاجتماعي، كما وضحت الوزارة ماهو الضمان الاجتماعي المطور الذى ساعد فى كثير من الأمور التى تخص ميعاد نزول المعاش والفئات المستحقة وشروطه.

يتم تحديد الراتب للأسرة والفرد عن طريق جمع قيمة المبلغ المكتسب لكل أفراد الأسرة، وشطب 50% من القيمة الإجمالية للدخل الشهري، ثم تتم إضافته إلى إجمالي الأقساط السنوية، لذلك يجب على المتقدم تحديث بياناته الخاصة في مدة معينة ولكن في حال لم يقم بذلك تقوم منظمة الضمان الاجتماعي بوقف الخدمة الخاصة به.

موعد صرف الضمان الاجتماعي 1445

وتقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بصرف رواتب ومعاشات الضمان الاجتماعي فى أول أيام كل شهر هجريّ، على أن تقوم بتقديم الموعد يومًا إذا تصادف كون أول الشهر يوافق يوم الجمعة، وفى حال ما إذا تصادف أن يكون اليوم الأول من الشهر هو يوم السبت، فيتم تأجيله يوم ليصبح يوم الأحد الموافق 2 من ذلك الشهر، ويتم صرف الضمان الاجتماعي عن شهر ربيع الآخر 1443 للمواطنين المستحقين اعتبارا من يوم الأحد المقبل الموافق 1 جمادى الأولى 1443هـ.

شروط صرف معاش الضمان الاجتماعي

وحددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروط لصرف معاش الضمان الاجتماعي وصدق عليه مجلس الوزراء وهي تصرف للأسر الفقيرة والمحتاجة لمساعدتها:

  1. أن يكون المواطن سعودي الجنسية.
  2. يكون المستفيد مقيم إقامة كاملة داخل السعودية.
  3. ضرورة عدم امتلاكه أي أملاك أو ثروة.
  4. زوجة السعودي ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين على أن تقيم المرأة وأبناؤها إقامة دائمة في المملكة.
  5. أبناء الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير السعودي وتقديم إثبات زواج المرأة بمستند رسمي.
  6. يجب أن يكون المتقدم غير قادر على العمل.
  7. يشترط أن يكون الراتب الخاص بالمتقدم أقل من الحد الأدنى المسموح به.

طريقة تقديم اعتراض الضمان الاجتماعي المطور

يتم تقديم اعتراض الضمان الاجتماعي المطور، في حال ظهور نتائج الأهلية وكون المستفيد غير مؤهل، من خلال تنفيذ مجموعة الخطوات الإلكترونية التالية:

  1. قم بزيارة منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإلكترونية.
  2. قم بتحديد الأمر برامج الدعم الخاصة.
  3. ثم قم بتحديد الخيار برنامج الضمان الاجتماعي.
  4. كما قم بتحديد الأمر الأهلية والاستحقاق واختيار الأمر استعراض تفاصيل دورة الأهلية.
  5. تحديد الأمر تقديم اعتراض مع تقديم المستندات الرسمية المطلوبة والوثائق حال وجدت.
  6. تسليم الاعتراض.

والجدير  بالذكر انه يتوقف صرف معاش التضامن الاجتماعي فى حال عدم جدية المستفيد في البحث عن عمل، أو عدم تحديث البيانات على موقع الوزارة.

تعليقات

  1. المتقاعد الذي يعول اكثر من اسره ولديه ثلاث زوجات وأولادهم لماذا يؤخذ منه الضمان رغم حاجتهم لهذا الضمان خاصة امور دراستهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *