التخطي إلى المحتوى

صرح خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي لـ وزارة العمل و التنمية الاجتماعية أن 976.356الفا من مستحقي برنامج الرعاية و الضمان الاجتماعي ، قاموا بتحديث بياناتهم إلكترونيا، وذلك عن طريق الرابط، كذلك فروع الوزارة بكافة المناطق، ويعتبر ساريا منذ بداية التحديث يوم الثلاثاء الموافق 1 صفر1438 وحتي الاثنين 30 جمادي 1438هـ ويتم تقسيم بيانات المحدثين إلى ثلاثة شرائح.

شرائح المستفيدين من برنامج الرعاية و الضمان الاجتماعي

الأول : مستحقي الضمان باعتبارهم حوالي 64% من إجمالي المحدثين.

الثاني : مستفيدو الرعاية والذين يمثلون نحو 22% من المحدثين.

الثالثة:  والتي تشمل القسمين السابقين وهم مستفيدو الرعاية والضمان، والذين يمثلوا نحو 14%، وأشار في حديثه أن نسبة الإناث مثلت الفئة الأكثر من المستفيدين، حيث بلغت 59% من المحدثين أي نحو 577.2 ألف أنثى، أما الذكور فقد مثلوا حوالي 399.2 ألفا أي بنسبة 41% من المستفيدين من برنامج الرعاية و الضمان الاجتماعي.

كما أوضح في حديثه أن ذلك سوف يستمر إلى الثامن من صفر 1438هـ وذلك بمنتهي الدقة ومراعاة لأحوال المستحقين برنامج الرعاية و الضمان الاجتماعي، كذلك خدمة غير القادرين وتوفير الخدمة في أماكنهم، وأوضح أن الوزارة تعمل علي خدمة عالية الجودة مع كافة المستفيدين، وصولا منها إلى تحقيق رسالتها في التواصل المباشر.

نسبة مستحقي برنامج الرعاية و الضمان الاجتماعي لكل منطقة

وأوضح أن مكة المكرمة يوجد بها اعلي نسبة مستفيدين من برنامج الرعاية و الضمان الاجتماعي حيث بلغت حوالي 21%، من المستفيدين يأتي بعدها الرياض بنسبة 16%، تليها المنطقة الشرقية بنسبة 13.5%، ثم منطقة عسير بنسبة 11.5%، ثم جازان ب9%، تليها المدينة المنورة ب7%، بعدها القسيم ب4.7%، ثم حاىل ب4.6%، ثم تبوك ب3.3%، ثم نجران ب3.2%، ثم الجوف ب2.5%، ثم الباحة ب2.3%، وأخيرا منطقة الحدود الشمالية في المركز الثالث عشر بنسبة 2.1%.

الغرض من برنامج الرعاية و الضمان الاجتماعي

الغرض من البرنامج هو رفع مستويات الخدمة المقدمة للمستفيدين، و تطوير طرق الدعم ولتسهيل الإجراءات لتحويل المخصصات المالية للمستفيدين، وأيضا الهدف من تحديث بيانات المواطنين هو الوصول إلى كل المستفيدين ومواقع تواجدهم وذلك حرصا” ومراعاة” لظروفهم ومساعدتهم في عملية التحديث وفق اللوائح و الأنظمة المعتمدة.

يأتي ذلك وفقا للمرسوم الملكي الصادر في 7/7/2017 والذي ينص في المادة السادسة عشر انه لابد أن يبلغ المستفيد عن أي تغيير في حالته الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية أو احد من أفراد أسرته، وكذلك وفقا للقانون الصادر بتاريخ 29/1/1433هـ والذي ينظم ضوابط صرف الإعانات المالية للأشخاص ذوي الإعاقة، ويمكنكم التحديث من خلال رابط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

ويأتي ذلك في إطار الاستفادة من برنامج التحول الوطني للوزارة والذي يشمل إعداد برامج جديدة للمستفيدين بالإضافة إلى تطوير البرامج الحالية، وجعل الخدمة بطرق سهلة وممكنة لكافة الفئات، عن طريق الربط الإلكتروني مع عدد من الجهات لإمكانية صرف مستحقاتهم الفعلية بعد التأكد من ضوابط وشروط الاستحقاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.