أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الحالات التي يتم وقف صرف الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1443 عند توفرها، حيث من الممكن أن يتوقف صرف المعاش في حال تخلف شرط من شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور الموضحة من قبل الوزارة، وذلك بعد أن أعلنت عن تفعيل نظام الضمان الاجتماعي الجديد بالمملكة العربية السعودية، حيث تستقبل منصة الدعم والحماية الاجتماعية حالياً طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور لمن تتوافر لديهم شروط الضمان أو شروط الأهلية، ومن خلال ثقفني نوضح الحالات التي يتوقف صرف المعاش الضماني بها، بالإضافة إلى توفير رابط التقديم على الضمان الاجتماعي السعودي الجديد 1443، والحصول على رقم الضمان الاجتماعي الموحد المجاني مركز الاتصال للدعم الفني.

متى يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1443 sbis.hrsd.gov.sa
تقديم الضمان الاجتماعي

متى يتوقف صرف الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1443؟

عرفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد بأنه هو نظام الحماية الاجتماعية الذي يستهدف الأفراد والأسر الأشد حاجة بالمجتمع، وذلك من أجل تزويدهم بالدعم المالي، وتمكينهم من تحسين معيشتهم، بالإضافة إلى تحقيق الاستقلال المالي لهم والتحول من أفراد محتاجة للمساعدة إلى أفراد منتجة من خلال التأهيل والتدريب.

وقد أوضحت الموارد البشرية أنه من المحتمل أن يتوقف المعاش الضماني لمستفيد، وذلك في حال عدم الالتزام بالشروط الموضحة للضمان أو التعليمات الصادرة عن الوزارة، ولتلاشي إيقاف صرف الضمان الاجتماعي، يمكنكم معرفة الحالات التي يتوقف بها لتجنبها من خلال التالي:

  1. في حال تخلف شرطاً من شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور المعلنة من جانب الوزارة.
  2. عند تقديم بيانات غير صحيحة عن الفرد المستقل أو الأسرة تختلف عن البيانات الفعلية.
  3. في حال التأخر عن تحديث بيانات الضمان الاجتماعي الشخصية التي تطلبها الوزارة لمدة تزيد عن 30 يوماً من تاريخ إبلاغه بطلب تحديث الضمان الاجتماعي.
  4. عند عدم الالتزام بالخطة التأهيلية من قبل المستحق القابل للتأهيل.
  5. في حال ثبت أن المستحق المتقدم قادراً على العمل ولا يبحث عن فرصة عمل أو لم يتقدم على منصات التوظيف الإلكترونية التي تعتمدها الوزارة وما في حكمها، ولم يقبل عروض العمل والتدريب التي تناسبه.
  6. إذا كان المستحق مقيماً بإحدى المراكز الإيوائية أو العلاجية بشكل دائم.
  7. عند التنازل من جانب المستحق عن معاش الضمان الاجتماعي.
  8. في حال وفاة المستحق للمعاش الضماني.

نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443

تم التأكيد من جانب الوزارة على أن نظام الضمان الاجتماعي المطور تم إجراء بعض التعديلات عليه لكي يشمل فئات أكثر مما سبق بالنظام القديم، فلم يعد ينظر إلى سن المتقدم ولا إلى حالته الاجتماعية، وإنما يستهدف فقط الأشخاص المحتاجين من أصحاب الدخول المتوسطة والضعيفة لتحسين حالتهم المادية من أجل مجابهة الأعباء الحياتية في ظل الكوارث والأزمات لضمان معيشة في مستوى لائق بهم.

ولكن هناك بعض الحالات التي قد يتوقف بها صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور 1443، حيث أوضحت الحالات التي يتم بها وقف الضمان الاجتماعي 1443 كما هو مرفق بالنقاط السابقة، فعند توفر إحدى الحالات الموضحة لدى أحد المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي، فيتم وقف صرف المعاش الضماني لهذا المستفيد لعدم وجود وجه حق للاستحقاق.

لذا يجب على كافة المستفيدين التعرف على الحالات التي قد يتوقف صرف المعاش بها، وهذا ما أرفقناه بالمقال للرد على سؤال متى يتوقف إيداع المعاش للمستفيد أو المستفيدة من مبالغ الدعم الاجتماعي، ويتم التسجيل في برنامج دعم مستفيدي دعم الضمان الاجتماعي والإطلاع على نتائج الأهلية والاستحقاق بعد صدور قرار القبول أو الرفض مع التسبيب عن طريق منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

موعد نزول الضمان الاجتماعي الجديد

أوضحت الوزارة موعد صرف أول دفعة من دفعات النظام الجديد، حيث من المقرر أن تتم دراسة الحالات المتقدمة أولاً، ثم إيداع المستحقات في الشهر التالي لصدر قرار القبول في برنامج الضمان الاجتماعي المطور، ومن المقرر أن تتم دراسة الاستحقاق، وتُصرف الدفعة الأولى في المواعيد التالية:

  • دراسة الاستحقاق خلال شهر (ديسمبر 2021م).
  • صرف الضمان الاجتماعي الجديد “أول دفعة” خلال شهر (يناير 2022م).

تحديث: بدأت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في إرسال رسائل نصية تفيد بالانتهاء من دراسة الاستحقاق للدفعة من المتقدمين على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور وصدور نتائج الأهلية والاستحقاق لهم، حيث تم قبول من انطبقت عليه شروط الضمان الجديد 1443، كما تم رفض من لم يتم انطباق الشروط عليه مع توضيح أسباب عدم الأهلية أو سبب الرفض.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور 1443

بعد الإطلاع على حالات إيقاف صرف الضمان الاجتماعي الجديد 1443، فقد أصبح من الضروري معرفة شروط أهلية الضمان الاجتماعي للوقوف على مدى الاستحقاق من عدمه، حيث يجب التعرف على الشروط الواجب انطباقها على الراغب في تسجيل ضمان اجتماعي جديد 1443، وتتمثل شروط الاستحقاق للضمان الاجتماعي في التالي:

  • خُصص المعاش الضماني للمواطن السعودي المقيم إقامة دائمة بالمملكة، وقد تم استثناء زوجة المواطن السعودي ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين، وأبناء المطلقة والأرملة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام.
  • أن يقل الدخل المحتسب للمتقدم “فرد مستقل – أسرة” عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش الضماني وهو 1100 ريال سعودي لعائل الأسرة، ومبلغ 550 ريال سعودي للتابعين “كل فرد من أفراد الأسرة”.
  • انطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة التي تحددها اللائحة.
  • ضرورة الالتزام باستيفاء متطلبات الوزارة التي تتعلق بالصحة والتعليم وخطط التوظيف والتأهيل.
  • عدم امتلاك أصول وثروات ذات قيمة عالية.

تنويه هام: يجب العلم أنه لا يتم التأثير على استحقاق الأسرة للمعاش الضماني في حال كان أحد أفراد الأسرة مقيماً خارج المدينة التي تقيم بها الأسرة لغرض الدراسة، وإذا كان العائل له أكثر من أسرة، فسيتم احتساب كل أسرة مستقلة وتستحق معاش الضمان الاجتماعي المطور 1443، ويجب الانتباه للحالات التي فيها يتم وقف صرف الضمان الاجتماعي الجديد المطور.

رابط وطريقة التقديم على الضمان الاجتماعي 1443

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية آلية التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1443، حيث يتم التقديم على الضمان من خلال تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال النقر على “تسجيل جديد”، ثم اتباع الخطوات الموضحة بالمقال، كما يمكن من خلال المنصة تقديم اعتراض على القرار الصادر أو استعلام نتائج الأهلية والاستحقاق، وذلك من خلال اتباع الرابط الرسمي التالي:

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد (sbis.hrsd.gov.sa).

وسيطلب النظام من المتقدم تعبئة كافة البيانات لإنشاء حساب جديد في الضمان الاجتماعي، والتي تتمثل في “رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال وكلمة المرور”، ثم إرسال رمز التفعيل الذي يتم كتابته ثم النقر على أيقونة توثيق للتحقق من رقم الجوال، وبعد ذلك سيتم التحويل إلى صفحة برنامج نظام الضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية لتعبئة بيانات التسجيل في الضمان المطور الجديد.

حيث يبدأ تعبئة الملف الموحد بالمعلومات الشخصية التي تشتمل على بيانات ثابتة لا يتاح التعديل عليها مثل الاسم والهوية وتاريخ الميلاد، وبيانات مسترجعة من الجهات الحكومية المختصة ويمكن التعديل عليها حال وجود اختلاف في البيانات، وبيانات جديدة يجب إضافتها بشكل دقيق لإكمال الملف، ومن يرغب في الإطلاع على طريقة التقديم في الضمان الاجتماعي المطور يمكنه ذلك من خلال متابعة الفيديو التوضيحي التالي:

تسجيل نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية من خلال حساب العناية بالعملاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بأنه ستكون هناك فترة انتقالية بالنسبة للمستفيدين الحاليين من نظام الضمان الاجتماعي القديم، يتم فيها إعادة تقييم المستحقين قبل انتقالهم إلى نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443، وذلك للوقف على مدى استحقاقهم وفق شروط استحقاق نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443.

وبذلك نكون قد عرضنا الحالات التي يتم فيها توقف صرف الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1443، وشروط الاستحقاق المعلن عنها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، كما يمكنكم من خلال المقال الحصول على رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم والاستعلام عن نتائج أهلية الضمان وطريقة التقديم على الضمان الآن.

التعليقات

  1. تم.اتحديث.المطلوب.ولم.يتم.الصرف
    وانا.معاقه.ومحتاجه.للمقطوعه.السنويه

    1. يمكنك التقديم على نظام الضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية
      وسيتم دراسة الحالة من قبل الوزارة للتحقق من مدى مطابقة الشروط على المتقدم
      وتعمل الوزارة في الوقت الحالي على إعلان النتائج بشكل تدريجي للمتقدمين خلال الفترة القادمة.

    1. يتم التقييم بناءً على أربعة مراحل أساسية:

      التحقق من بيانات مقدم الطلب المستقل أو الأسرة – حسب الحالة – عن طريق الربط الإلكتروني مع الجهات ذات العلاقة.
      زيارة المسكن بعد اكتمال وصحة البيانات الأولية المقدمة على النظام الإلكتروني.
      دراسة الحالة بناء على البيانات التي تم جمعها.
      إبلاغ مقدم الطلب بالقرار إما بقبول الطلب أو رفضه مع ذكر السبب خلال (20) يومًا من تاريخ تقديم الطلب.

    1. من يتوافر لديه شروط الاستحقاق، فيحق له التقديم على الضمان الاجتماعي المطور، وسيتم دراسة الحالة من قبل الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  2. انا مطلقه ومستقبله وعندي5 أبناء في حضانتي واستلم الضمان بدون تابعين علمآ بأن ينزل نفقه لهم2500ريال هل اقدراسجلهم معي كتابعين ولا لاء.

    1. السلام عليكم
      بإمكانك التقديم على نظام الضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال الرابط الرسمي المرفق بالمقال، وسيتم تحديد الأهلية والاستحقاق بناءً على ذلك، ويمكنك التعرف على طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي المطور من خلال اتباع الرابط التالي:
      https://www.thaqfny.com/1539852/%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d9%82%d8%a9-%d8%aa%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b6%d9%85%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d9%88%d8%b1-sbis/

    1. السلام عليكم
      بإمكانك التقديم على نظام الضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال الرابط الرسمي المرفق بالمقال، وسيتم تحديد الأهلية والاستحقاق بناءً على ذلك، ويمكنك التعرف على طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي المطور من خلال اتباع الرابط التالي:
      https://www.thaqfny.com/1539852/%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d9%82%d8%a9-%d8%aa%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b6%d9%85%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d9%88%d8%b1-sbis/

  3. ابني من ذوي الهمم ويتمم الاب وكذلك زوجته مثله بالضبط ويستلم ١٠٦٩ له وزوجته مشتركين فيه وشكرا

    1. بإمكانك التقديم على نظام الضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال الرابط الرسمي المرفق بالمقال، وسيتم تحديد الأهلية والاستحقاق بناءً على ذلك، ويمكنك التعرف على طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي المطور من خلال اتباع الرابط التالي:
      https://www.thaqfny.com/1539852/%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d9%82%d8%a9-%d8%aa%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b6%d9%85%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d9%88%d8%b1-sbis/

    1. بإمكانك التقديم على نظام الضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال الرابط الرسمي المرفق بالمقال، وسيتم تحديد الأهلية والاستحقاق بناءً على ذلك، ويمكنك التعرف على طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي المطور من خلال اتباع الرابط التالي:
      https://www.thaqfny.com/1539852/%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d9%82%d8%a9-%d8%aa%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b6%d9%85%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d9%88%d8%b1-sbis/

    1. يتم الصرف لعائل الأسرة، ويقوم العائل بتوزيع المعاش على مستحقيه، وهناك عقوبات في حال مخالفة ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ