طبق شوربة العدس الرائع لشتاء دافئ فى منزلك مع وصفات مختلفة وطعم خرافى

طبق شوربة العدس الرائع لشتاء دافئ فى منزلك مع وصفات مختلفة وطعم خرافى

مع بداية فصل الشتاء وانقلاب الجو إلى جو بارد يبحث الناس على أكلات تجلب الدفء واليوم نعرض عليكم أكلة مصرية جميلة مرتبطة بالشتاء والجو البارد عند المصريين بالإضافة إلى أنها تحتوي على عناصر غذائية هامة وتعمل على مد جسم من يتناولها بالطاقة والنشاط، فيعد هذا الطبق بمكونات رائعه ويعمل على تعزيز المناعة لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات، ومن المعروف أن الطبق شوربة العدس يتم تقديمه مع قطع خبز بعد تحميرها جيدًا لتصبح أطعم أكلة جاهزة.

في هذا المقال نساعدك، أعزائي، على تحضير شوربة عدس لذيذة. من خلال ثلاث طرق، نجيب على السؤال المهم حول كيفية صنع حساء العدس، لذا دعنا نعرف المزيد عن هذه الطرق هذا ويساعد حساء العدس على الشعور بالشبع والشبع لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على كبح الشهية، بالإضافة إلى قدرته على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم والإخراج وهو ما يساعد على تخسيس الجسم بشكل طبي

المكونات اللازمة لتحضير طبق شوربة عدس مميز.

حساء العدس هو قيمة عالية وجبة نباتية، فهي مصدر عالية من البروتينات النباتية، والتي يمكن أن تجعل من بين البدائل الغذائية للحوم، بل هو أيضا مصدر للطاقة والسعرات الحرارية والفيتامينات B التي تساعد على تزويد الجسم مع الدفء والدفء،وهي غنية في محتواها من الكربوهيدرات المعقدة والألياف والحديد، والكالسيوم، والفوسفور، المغنيسيوم، وحامض الفوليك، وعدد من العناصر الغذائية الهامة. ومن أجل أن تقوم بتحضير طبق العدس في الشتاء يجب عليك أن تقوم بالإحضار المقادير والمكونات التي سوف نوضحها في سطورنا القادمة وهي كتالي: –

  • مقدار 250 جرام من العدس الأصفر.
  • تقشير بطاطستين وسط وغسلهما وتجهيزهما.
  • بصلة حجمها وسط.
  • مقدار ثلاث جزرات.
  • تحضير خمس أكواب من الماء بعد أن نقوم بغليه.
  • ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
  • المقدار المناسب من الفلفل الأسود والملح.
  • مقدار نصف ملعقة من الكركم الأصفر.

الخطوات التفصيلية لعمل شوربة عدس بمذاق رائع.

يعتبر شوربة العدس من ألذ الأطباق الذواقة التي يحبها الجميع ، خاصة في فصل الشتاء ، فهو طبق ساخن مليء بالطاقة والحيوية التي نحتاجها في هذا الموسم المناخي ، لذلك يفضل الجميع تناوله في فصل الشتاء أكثر من أي وقت آخر وقت من العام بهذا هو موسم العدس.

مع قدوم الشتاء والبرد يبحث الناس عن الطعام الذي يجلب الدفء. اليوم نقدم الطعام المصري الجميل للمصريين عن الشتاء والبرد. بالإضافة إلى ذلك ، لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة ولأن جسم الآكل يتمتع بالطاقة والحيوية ، فإن هذا الطبق مصنوع من مكونات رائعة ويعمل. يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات ، وهو يقوي المناعة ومن المعروف أنه أكثر الوجبات المطبوخة اللذيذة ، مع حساء العدس الذي يقدم مع الخبز بعد أن يصبح لونه بنيًا جيدًا.

  1. بعد أن نقوم بغسل العدس جيدًا، نقوم بإحضار وعاء ونضع به العدس والبطاطس والجزر والبصلة ونضعها على النار.
  2. نقوم بسكب مقدار خمس كبيات من المياه المغلية على محتوى الوعاء ونتركه على النار مدة مناسبة حتى نتأكد من استواء كافة الخضروات الموجودة.
  3. نرفع الوعاء من على النار ونتركه ليبرد قليلًا.
  4. نحضر الخلاط ونضع فيه كل المكونات بعد أن بردت ونقوم بفرمها جيدًا حتى تتجانس كل المكونات.
  5. نحضر وعاء ونضع به العدس الذي قمنا بهرسه في الخلاط، نقوم بإضافة كافة التوابل عليه من ملح وكمون وفلفل أسود وكركم ونقلب المزيج جيدا حتى يتوزع كل البهار.
  6. نضعه يأخذ غلوة عى النار في الوعاء، ثم يتم تقديمه في في أطباق الشوربة ساخنًا ومن الممكن ان يؤكل مع الأرز أو يقدم مع قطع من العيش بعد أن يتم تحميرها.

المكونات

1.5 كوب عدس.
نصف أرز.
4 حبات ثوم مفرومة ناعماً.
ملعقة كبيرة كزبرة مفرومة.
2 ملاعق صغيرة من الزبدة المذابة.
ملعقة كبيرة عصير ليمون.
كمية مناسبة من الملح
5 أكواب من الماء.
طريقة التحضير:
أزل الحصى والأوساخ عن العدس واغسله جيداً بالماء الجاري.
يُشطف الأرز جيداً ويُوضع الأرز والعدس في قدرٍ ساخن ويُضاف الملح ويُغلى المزيج.
غطي المقلاة واتركي العدس والأرز على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة حتى ينضجوا تمامًا.
نضع السمن في مقلاة ونغلي مع الكزبرة والثوم ، ثم نسكب المزيج في الحساء.
أضف القليل من عصير الليمون وانقل الحساء إلى طبق التقديم.

السعرات الحرارية في شوربة العدس المصرية

شوربة العدس هي نظام غذائي نباتي عالي القيمة ، ومصدر عالي للبروتين النباتي الذي يمكن أن يكون غذاءً بديلاً عن اللحوم ، وطاقة تساعد الجسم على توفير الدفء والدفء ، كما أنه مصدر للسعرات الحرارية وفيتامينات ب. غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وحمض الفوليك والعديد من العناصر الغذائية الهامة. لطهي العدس في الشتاء ، تحتاج إلى إحضار المكونات.

من أجل التحديد الدقيق لعدد السعرات الحرارية في شوربة  العدس ، يكون علينا من الضروري حساب الكمية المستهلكة ، لأنه كلما زاد تناولها ، زاد تناول السعرات الحرارية ،كما هو موضح أدناه: BMR Calorie Calculator – 100 جرام من شوربة العدس: 52 – 55 سعرة حرارية – 248 جرام شوربة عدس (كوب كامل): 139 سعرة حرارية يمكن للفرد أن يحرقها بسهولة عن طريق القيام بأحد التمارين التالية: 1- المشي لمدة 37 دقيقة 2- الجري لمدة 13 دقيقة 3- ركوب الدراجات لمدة 19 دقيقة.

حساء فول العدسة هو نظام غذائي نباتي عالي القيمة ، ومصدر عالي للبروتين النباتي الذي يمكن أن يكون غذاءً بديلاً عن اللحوم ، وطاقة تساعد الجسم على توفير الدفء والدفء ، كما أنه مصدر للسعرات الحرارية وفيتامينات ب. غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وحمض الفوليك والعديد من العناصر الغذائية الهامة. لطهي العدس في الشتاء ، تحتاج إلى إحضار المكونات والمكونات الموضحة في السطر التالي. هذا هو:

المادة: كوب عدس أحمر صغير. 3 أكواب من الكرفس المفروم ناعماً. 5 أكواب من الماء. 1 ملعقة صغيرة نعناع مجفف. بصل كبير مفروم ناعماً. ملعقة صغيرة ملح. تذوب في 1 ملعقة كبيرة من الدقيق ونصف كوب ماء. 1/4 كوب زيت زيتون. ذابت فصوص الثوم. رابع كوب عصير ليمون. طريقة التحضير يُطهى العدس على نار متوسطة ، يُقلى الثوم والبصل في زيت الزيتون ، ويُضاف مزيج الكوسة والثوم والبصل. يُضاف الملح ويُغلى المزيج على نار متوسطة لمدة 5 دقائق. يُضاف عصير الليمون والنعناع والملح والدقيق المذاب ويُترك على نار خفيفة لمدة 5 دقائق أخرى قبل التقديم.

يعتبر شوربة العدس من أشهى الأطباق الشهية التي يحبها الجميع وخاصة في فصل الشتاء ، فهو طبق دافئ وحيوي نحتاجه في هذا الموسم المناخي ، أفضل تناوله في فصل الشتاء عن فصل الشتاء. أوقات أخرى. إنه موسم العدس.

مع قدوم الشتاء والبرد ، يبحث الناس عن الطعام الذي يجلب الدفء. اليوم نقدم للمصريين طعامًا مصريًا رائعًا عن الشتاء والبرد. أيضًا ، نظرًا لما يحتويه من مغذيات مهمة وحيوية وحيوية جسم الآكل ، فإن هذا الطبق مصنوع من مكونات رائعة ويعمل. غني بالمعادن والفيتامينات ، فهو يقوي المناعة ويعتبر من ألذ الأطباق. غالبًا ما يتم تحمير حساء العدس ثم يتم تقديمه مع الخبز.

شوربة العدس بدقيق الشوفان

مكونات شوربة الشوفان بالعدس

2 كوب عدس مفروم
نصف كوب شوفان
2½ لتر ماء مغلي
حبة بطاطس مقطعة مكعبات
1 بصلة مفرومة
1 حبة جزر
1 ملعقة كبيرة كمون
ملح وفلفل حسب الحاجة

طريقة عمل شوربة شوفان العدس

نضع زيت الزيتون في قدر على النار ونضيف البصل والثوم ونقلب.
نضيف البطاطس ونضيف القليل من البصل والثوم ونقلب.
ضعي العدس في وعاء من الملح والفلفل الأسود واخلطيهم مع باقي المكونات.
يُضاف الماء ويُحرَّك قليلاً حتى ينفتح العدس وتنضج مكعبات البطاطس تمامًا.
أضيفي الكمون والشوفان واتركي الحساء على نار هادئة لمدة 5 دقائق.
اهرس الحساء باستخدام محضر الطعام أو الخلاط.

القيم الغذائية في شوربة العدس

شوربة العدس أو العدس عموما من الاكلات العشبية المصرية التى يعشقها الجميع فى الشتاء وكذلك فى باقى الدول العربية يعتبر العدس من الاكلات المفضلة فى ما يخص الشتاء وبرد الشتاء ومن أجل ذلك أوضحنا فى موضوعنا على مدار الفترة الماضية على طريق صناعة العدس بكل بساطة وسهولة وذلك على النحو الاتى بعد التعرف على السعرات الحرارية من قبل ، سنتعرف هنا على القيم الغذائية المتعددة في كل 100 جرام من العدس المستخدم في تحضير الحساء. ومن المهم معرفة أن أي إضافة أخرى لتصنيعها ستؤدي إلى اختلاف هذه الأسعار ، وتتوزع الأسعار على النحو التالي:

البروتينات

3.67 غرام

الدهون

1.22 غرام

الكربوهيدرات

10.61 غرام

الألياف

4.1 غرام

السكريات

1.22 غرام

الكالسيوم

16 مليغرام

الحديد

1.1 مليغرام

البوتاسيوم

302 مليغرام

المساهمة في محاربة السمنة

يفضل أخصائيو الحميات تناول وجبات منخفضة السعرات الحرارية مثل شوربة العدس. وذلك وفقا لما تم نشره في مجلة متخصصة في التغذية في بريطانيا والتي أوضحت أن تناول أنواع مختلفة من العدس يساعد في تقليل أنواع الطعام التي يتناولها الشخص ويساعد على إنقاص الوزن هناك العديد من الدراسات التي تُظهر وجود علاقة عكسية بين السمنة واستهلاك العدس، فضلاً عن مساعدتها في خفض نسبة السكر في الدم ونسبة الدهون بعد الوجبة، وكلاهما يلعب دورًا مهمًا في مكافحة السمنة وفقدان الوزن حيث إن العدس من العناصر المهمة في عملية التخسيس بشكل كبير حيث يعطى الإحساس بالشبع لفترات طويلة على مدار اليوم فمع قدوم فصل الشتاء تبدأ المنازل المصرية في البحث عن الدفئة في الطعام والطاقة ولا سبيل في ذلك عن طبق العدس والذي يعتبر من الأكلات القديمة والمفضلة ولكن مع ظهور الوجبات السريعة بدأت تختفي معها الأكلات الشعبية وخاصة طبق العدس مع الجزر الشهير وفي هذا السياق أوضح الدكتور خالد مصيلحي رئيس قسم الأدوية والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية أن هناك بعض الحقائق الغذائية عن طبق حساء العدس بالجزر المضاف إليه البقدونس والبصل.، وهم السرعات الحرارية في العدس تحتوى على 163 كالور فقط حيث يمثل طبق العدس نسبة 8 بالمئة من الاحتياج الفعلي للجسم للكالورى يوميا.

 المساعدة في تعزيز صحة القلب

شوربة العدس هي طبق نباتي ثمين ومصدر غني بالبروتين النباتي الذي يمكن أن يحل محل اللحوم ومصدر للطاقة والسعرات الحرارية وفيتامينات ب التي تساعد في الحفاظ على الجسم دافئًا ودافئًا ، وهي غنية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والحديد ، الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وحمض الفوليك والعديد من العناصر الغذائية الهامة. لتحضير طبق عدس في الشتاء.

شوربة العدس هي طبق نباتي ثمين ومصدر غني بالبروتين النباتي الذي يمكن أن يحل محل اللحوم ومصدر للطاقة والسعرات الحرارية وفيتامينات ب التي تساعد في الحفاظ على الجسم دافئًا ودافئًا ، وهي غنية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والحديد ، الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وحمض الفوليك والعديد من العناصر الغذائية الهامة. لتحضير طبق عدس في الشتاء ، عليك إحضار المكونات والمكونات الموضحة في السطر التالي.

العدس يحتوي على مادة البوليفينول، وهي من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة التي تعزز صحة القلب هذا وفقا للدراسة قد كانت عام 2014 تم فيها اكتشاف أن تناول العدس يساعد على حماية قلبك من الجلطات حيث فوائد البوليفينول بالعدس هي العامل الأساسي في ذلك ويعالج العدس الامور الاتية

  • انخفاض ضغط الدم.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • انخفاض مستوى الدهون في الدم.

طريقة عمل شوربة العدس على الطريقة الهندية

شوربة العدس هي نظام غذائي نباتي عالي القيمة ، ومصدر عالي للبروتين النباتي الذي يمكن أن يكون غذاءً بديلاً عن اللحوم ، وطاقة تساعد الجسم على توفير الدفء والدفء ، كما أنه مصدر للسعرات الحرارية وفيتامينات ب. غني بالكربوهيدرات. يحتوي هذا المركب على الألياف والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وحمض الفوليك والعديد من العناصر الغذائية الهامة. لطهي العدس في الشتاء ، تحتاج إلى إحضار المكونات والمكونات الموضحة في السطر التالي. هذا هو:

مكونات:

نصف كوب (65.5 جم) عدس أحمر
نصف كوب (50 جم) عدس هندي أصفر أو أحمر
3 1/2 أكواب (875 مل) ماء.
2 ملعقة صغيرة (10 مل) زيت.
نصف ملعقة صغيرة (2.5 جم) بذور كمون
نصف ملعقة صغيرة (2.5 جم) بذور خردل أسود
فلفل اخضر مقطع شرائح.
1 كوب (200 جم) بصل أحمر أو أصفر مفروم ناعماً
5 فصوص ثوم مفروم.
قطعة واحدة (2.5 سم) من الزنجبيل الطازج ، مفرومة.
1 ملعقة صغيرة (5 جم) كزبرة مطحونة جافة
نصف ملعقة صغيرة (2.5 جم) كركم
نصف ملعقة صغيرة (1.25 جم) فلفل أحمر حار مطحون
حبة طماطم كبيرة مقطعة إلى مكعبات صغيرة.
1 ملعقة صغيرة (5 مل) عصير ليمون
1 ملعقة كبيرة (15 مل) ماء.
نصف ملعقة صغيرة (3.75 جم) ملح
نصف كوب (65.5 جم) كزبرة طازجة مفرومة

طريقة التحضير:

  • اشطف العدس جيدًا ، ثم ضعه في قدر كبيرة على نار متوسطة.
  • يُضاف الماء ، ويُغلى المزيج ، ثم يُغطى القدر بغطاء ويُترك على نار خفيفة لمدة 18-20 دقيقة حتى ينضج العدس.
  • سخني الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة ، ثم أضيفي الكمون والخردل وقلبي لمدة 30 ثانية.
  • يضاف الفلفل الحار والبصل والثوم والزنجبيل والملح ويطهى مع التحريك لمدة خمس دقائق.
  • أضيفي الكزبرة الجافة ، الكركم ومسحوق الفلفل الحار واخلطيهم جيداً.
  • أضيفي الطماطم وعصير الليمون وملعقة كبيرة من الماء واخلطيهم جيدًا ثم اتركي الخليط ينضج لمدة خمس إلى ست دقائق.
  • يُضاف العدس ويُقلب جيدًا ، ثم يُضاف نصف الكزبرة الطازجة ويُقلب جيدًا ، ثم يُترك العدس على نار خفيفة لمدة ثلاث إلى أربع دقائق.
  • يقسم الحساء بين أطباق التقديم ويقدم ساخناً مع خبز النان الهندي.

العدس منخفض في السعرات الحرارية ويساعد على فقدان الوزن

كوب واحد من العدس يحتوي على 35٪ من احتياجاتك اليومية من الحديد ، حيث يعاني حوالي 20٪ من الناس من مشكلة نقص الحديد في الجسم ، وتقول أنه عندما يحدث نقص في المغذيات في الجسم ، فإنه يبطئ عملية الأيض. عند النساء وغيرها من الفوائد الصحية الاخرى فى تناولك للعدس

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *