تعرف على نظام الضمان الاجتماعي الجديد وما هي قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة ومتى ينزل 1443

تعرف على نظام الضمان الاجتماعي الجديد وما هي قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة ومتى ينزل 1443

نتابع معكم آخر الأخبار والتطورات المتعلقة بالضمان الاجتماعي في المملكة، حيث زاد البحث في الساعات القليلة الماضية عن قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة 1443 والتي تم الإعلان عنها من المصادر الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، والتي بدأ تداولها من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الموقع الأكثر استخداما في السعودية “تويتر”، حيث تم الإعلان عن نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد، وسنتابع معكم كافة التفاصيل المتعلقة بهذا النظام وأبرز القرارات المتعلقة به، فتابعوا معنا.

ما هو نظام الضمان الاجتماعي الجديد
ما هو نظام الضمان الاجتماعي الجديد

ما هو نظام الضمان الاجتماعي الجديد

وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية في الساعات القليلة الماضية بشكل رسمي عن بدأ تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور، وهذا عبر حسابها الرسمي عبر منصة تويتر، والذي لاقى تفاعلا كبيرا في منصة تويتر وفرحة بين جموع الجماهير.

قرارات الضمان الاجتماعية الجديدة 1443

وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المسؤولية عن عدة برامج متعلقة بدعم الفئات المستحقة بالمملكة مثل المساعدة المقطوعة، عن بدء تفعيل برنامج الضمان الاجتماعي المطور وهذا حسب الوصف الذي جاء في البيان الصحفي الرسمي المنشور.

حيث إن الوزارة قد فعلت النظام المطور والذي صدر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) الصادر باليوم الموافق 2 ربيع الآخر 1443، وهذا بدءا من يوم الأحد الموافق 15 ربيع الآخر 1443 أي الموافق ميلاديا 20 نوفمبر 2021.

وقد تم عمل هذا النظام وهذا لتحقيق أهداف برامج الحماية الاجتماعية السعودية، ودعم الفئات الأكثر احتياجا ماديا، وتقديم خدمات التأهيل والتدريب وهذا لتمكين المستحقين من الحصول على وظائف وتحسين القوى العاملة المهارات الخاصة بهم، ومن ضمن أهداف البرنامج الجديد ضمان وصول أموال الزكاة إلى مستحقيها.

وتم عمل البرنامج تطويرا للبرنامج السابق، وقد جاء في البيان أن برنامج الضمان الاجتماعي المطور شعاره: مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر ووطن طموح.

ما هو نظام الضمان الاجتماعي الجديد
ما هو نظام الضمان الاجتماعي الجديد

شروط الاستحقاق بمعاش الضمان الاجتماعي الجديد

وهناك عدد من الشروط التي تحدثنا عنها في مقال شروط الضمان الاجتماعي الجديد، والتي يجب على الراغبين في التسجيل بالتوافر عليها، وهذا قبل حساب الاستحقاق، ويمكنك حساب الاستحقاق بكل سهولة وهذا عن طريق الخطوات التالية:

  • قم بجمع نصف الراتب الشهري الخاص بكل فرد في الأسرة (الدخل المكتسب من العمل).
  • اجمع الدخل الغير مكتسب لأفراد الأسرة (إذا كنت مستفيدين من أحد برنامج الدعم في المملكة).
  • احسب الاستحقاق الشهري وهو لا يجب أن يزيد عن 1100 لمعيل الأسرة، و 550 ريال لكل فرد في الأسرة.

الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات

وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية عن وضع المطلقات في الضمان الاجتماعي الجديد، والذي سيختلف عن القديم نوعا ما، حيث تصبح المطلقة غير مستحقة للمعاش وهذا في حالة إذا كانت تعيش في منزل أسرتها وتمتلك وظيفة، حيث يوجد عدة شروط صارمة للمطلقات للحصول على معاش الضمان الاجتماعي الجديد، وهي كالآتي:

  • أن تسكن المطلقة في منزل مستقل عن أسرتها.
  • عدم امتلاك وظيفة أو أي مصدر دخل.
  • الإقامة في داخل أراضي المملكة بشكل دائم.
  • أن تكون سعودية الجنسية، وطليقها سعودي أيضا.

وقد تضمن النظام الجديد بندا لم يكن موجودا في النظام القديم، حيث سيتم وضع عقوبة السجن على من يحصل على الضمان الاجتماعي بغير حق وهذا من خلال الاحتيال للحصول على الدعم، وهذا حماية للمال العام وضمانا لوصول الدعم إلى المستحقين الفعليين له، ولهذا وجب الحذر عند التسجيل ويجب تقديم كافة الأوراق المطلوبة بشكل صحيح عند التسجيل في النظام الجديد، فتابعوا معنا أعزائنا المتابعين.

موعد التقديم على نظام الضمان الاجتماعي المطور

وقد أعلنت الوزارة أيضا بخصوص الموعد الخاص بالتقديم للنظام الجديد، وسنتابع معكم في الفترة القادمة الشروط الجديدة حينما تعلن عنها الوزارة بشكل رسمي، ويمكن للسادة الراغبين في التقديم التقديم إلكترونيا وهذا عبر النظام الخاص بالتسجيل sbis.hrsd.gov.sa.

https://www.youtube.com/watch?v=Ek-KBd-rEVs&ab_channel=Saudiinternationalaffairs%D8%B4%D8%A4%D9%88%D9%86%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9

وفي حالة عدم القدرة على التقديم فإنه يمكنك التواصل معهم وسيصل الباحث الاجتماعي لك ويقوم بعمل زيارة ودراسة مدى استحقاقك للدعم.

والتقديم سيبدأ من يوم السبت الموافق 20 نوفمبر 2021 وسيستمر حتى 23 مايو 2022، والوزارة ستبدأ بدراسة استحقاق المتقدمين بدءا من ديسمبر للعام 2021.

متى ينزل الضمان المطور؟

ويتسائل العديد من الأشخاص المهتمين بنظام الضمان الاجتماعي المطور عن موعد صرفه للمستفيدين، وهذا خاصة بعد قبول العديد من الأسر والأفراد في النظام الجديد بعد أن قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإرسال رسائل القبول والإعلان عن قبول حالات الطلب عبر موقعها الإلكتروني، وقد تعرفنا معكم على كيفية معرفة نتائج أهلية الضمان المطور 1443.

ويتم الرد على الطلب الخاص بك في خلال مدة 25 يوم، ويمكن أن يزيد بسبب الضغط على الوزارة بسبب عدد المتقدمين، وفي حالة القبول سيتم صرف الضمان الخاص بك في حسابك مع الدفعة الموالية في بداية الشهر المقبل من إرسال رسالة القبول.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

ويمكن التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد إلكترونيا، وسنتابع معكم كيفية التقديم إلكترونيا، وهذا عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • اذهب إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية الجديدة.
  • قم بإدخال كافة البيانات المطلوبة في الصفحة الأولى أمامك (رقم الهوية، رقم الجوال).
  • سيتم إرسال رسالة نصية بها كود التفعيل، قم بكتابته في الخانة المخصصة.
  • بعدها اضغط على إدخال بيانات الأفراد والسكن والدخل.
  • وقم بإدخال البيانات المطلوبة الخاصة بك وبأسرتك واختر البرنامج الذي تريد التسجيل به.
  • واحرص على إدخال كافة البيانات المطلوبة الخاصة بك وبأسرتك، وهذا حتى يصل معدل الإنجاز الموجود بالصفحة الخاصة بك إلى 100%.

ونود أن نهيب جميع الراغبين بالتسجيل بضرورة تسجيل كافة البيانات الصحيحة في موقع الدعم والحماية الاجتماعية، حيث إنه يجب على المسجلين تسجيل كافة البيانات الشخصية الخاصة بهم وبيانات التابعين لهم بالأسرة بشكل صحيح، وخاصة الممتلكات والراتب الدخل الشهري الخاص بكل فرد، وإلا فإنه لن يتم اعتبار المسجل مسجلا لكافة البيانات وبالتالي لن يتم الموافقة على الطلب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *