التخطي إلى المحتوى

تمت الموافقة على تطبيق الضريبة الأنتقائية من قِبل مجلس الوزراء أمس الأثنين ، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي عُقد في قصر اليمامة بمدينة الرياض ، حيث تم تفويض وزير المالية بتطبيقه وتحديد التاريخ لذلك .

ويختلف الضريبة الأنتقائية عن القيمة المضافة بشكل كبير ، حيث يتمثل في معرفة تغيير أسعار السلع بشكل كبير ومن أهمها المشروبات الغازية وأسعار التبغ ، ومشروبات الطاقة .

أهداف الضريبة الأنتقائية

والهدف منها هو الحد من أستهلاك سلعة بعينها أستهلاكها يضر صاحبها كالسجائر ، ولتحقيق إيراد كبير يعود بالنفع على البلاد ، ففرض الضريبة هو أمر مهم لذوات الدخل المنخفض للحد من أستهلاكه سلع ذات الدخل الكبير .

آليات تطبيق الضريبة الأنتقائية

كما أن عملية تطبيق الضريبة  هو ليس أمراً سهلاً ، لأنها تحتاج معرفة حجم السلع بالأسواق وكم الطلب وعرض الطلب عليها ، فإذا كان حجم الطلب على سلعة ما كبير فإن تلك العملية تحد من أستمرار الطلب عليها ويبقى عبء الضريبة على البائع ، وإذا كان حجم الطلب قليل فإن عبء الضريبة يكون على المستهلك .

كما أشار المجلس مقترحات على شمول الضريبة على الاغذية أيضاً وليس على المشروبات الغازية فقط ، ولكن لم يتم تحديد طبيعة الأغذية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.