التخطي إلى المحتوى

الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين العاملين بالخارج تعد من أهم المواضيع التي تشغل بال المصريين في الخارج وكيفية استقدام السيارات ذات الاستعمال الشخصي إلي مصر.

وفقا للطلبات المقدمة من العديد من المصريين العاملين بالخارج ؛ فإن وزارة الهجرة و شئون المصريين العاملين بالخارج  بصدد دراسة  قرارا الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين العاملين بالخارج ، وقد تم تشكيل لجنة تحت إشراف دكتورة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشئون الهجرة و المصريين بالخارج، تتضمن مسئولين بعض الوزارات المعنية بالقرار مثل وزارة المالية والخارجية والداخلية بالإضافة للبنك المركزي، لدراسة اتخاذ قرار بشأن إعفاء أو تقليل الرسوم الجمركية لسيارات المصرين العاملين بالخارج.

شروط الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين العاملين بالخارج

قالت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج إنها تدرس ربط الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين العاملين بالخارج  بتحويل  مبلغ مالي بالعملة الصعبة خلال سنة،  ويتم تحديد هذا المبلغ بناءا على موديل السيارة وسنة الصنع و سعة الموتور، و فور الانتهاء من القرار سيتم عرضه على مجلس الوزراء للبت فيه.

وقد استقبلت صباح أمس الأحد 19/2/2017 السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج وفد من ممثلين الجاليات المصرية بالخارج وذلك لتهنئة الوزيرة علي تجديد الثقة  بها كوزيرة للهجرة وشئون المصريين في الخارج بعد التعديل الوزاري الجديد الذي شمل عدد من الوزارات.

وتناول اللقاء العديد من المواضيع الهامة التي تشغل المصريين العاملين بالخارج  وأهمها موضوع الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج وتوفير تأمين صحي لهم.

وتعتبر الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشئون الهجرة والمصريين العاملين بالخارج, ذات خبرة دبلوماسية واسعة اكتسبتها من عملها في بعض السفارات المصرية بالخارج وهي علي دراية تامة بالمشاكل التي تواجه المصريين علي رأسها الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين العاملين بالخارج .

الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين العاملين بالخارج في مؤتمر مصر الدولي للبترول.

و قد حلت الوزيرة ضيفه لمؤتمر مصر الدولي للبترول “ايجبس٢٠١٧” تلبية لدعوة وزير البترول والثروة المعدنية المصري , و نقلا عن موقع  وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج  ,استعرضت مكرم  الملفات التي تواجهها وزارة الهجرة قائلة :”عندما تم إلغاء وزارة الهجرة منذ عشرين عام، وأعادها الرئيس عبد الفتاح السيسي لإيمانه بدورها لخدمة المصريين في الخارج، وجدنا نفسنا أمام ملفات ضخمة تراكمت  خلال هذه السنوات،  وبدأت بالفعل بالاشتباك والتعامل مع هذه الملفات المتمثلة في مواجهة الهجرة غير الشرعية وتشجيع المصريين في الخارج على الاستثمار في مصر من خلال شهادة بلادي وحل أزمة شحن جثامين المصريين من الخارج وخاصة بمحافظة سوهاج، والعمل على الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين العاملين بالخارج، ودعوة العلماء المصريين في الخارج .

ومن ضمن الشروط المرجح العمل بها في النصف الثاني من العام الحالي 2017، بخصوص الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين ، أن يكون قد فات على الأقل سنة من عمل المواطن المصري بالخارج على أن يشمل الإعفاء سيارة واحدة فقط لكل أسرة، ولا يجوز بيع السيارة حتى مضي بعض السنوات على إعفاءها،  ولا يشترط أن يكون المواطن المصري قد رجع نهائيا من الخارج حتى يستفيد من إجراءات الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.