فوائد عسل النحل العديدة لعلاج أمراض القلب والكثير من الأمراض

فوائد عسل النحل العديدة لعلاج أمراض القلب والكثير من الأمراض

يعتبر العسل من لعاب النحل وهو مادة حلوة يستخرجها النحل من بطونه بواسطه رحيق الأزهار، ويكون ذو مذاق حلو وأنه يختلف مذاقه على حسب الأزهار، ويكون لها ألوان متعددة منها الذهبي الغامق والفاتح، ويكون بها نسبه كبيرة من العسل وتتراوح نسبة السكر فيه من 70٪ إلي 80% وأيضا منها سكر أحادي مثل الفركتوز، والجلوكوز، والعسل يوجد منه نوعين منه عسل خام يستخرج من خلية النحل ويتغلف جيداً فى العبوات، ويحتوي على نسبة كبيرة من شمع العسل ويوجد نوع آخر يكون مبستر وهو الذي يدخل المصانع ويتعرض لازاله الشوائب وشمع العسل، ومعروف أيضا ان العسل له فوائد عديدة تمد الجسم بالطاقة وانه صحي جدا ومفيد وسوف نذكر فوائد العسل.

فوائد عسل النحل للقلب:

يعتبر العسل مفيد وصحي للقلب لأنه به العديد من العناصر الغذائية ومن فوائده هي.

مصدر مضاد للأكسدة المفيده للقلب:

يعد مضادة للأكسدة التي فى العسل تقلل من الإصابة بأمراض القلب، لأنها تؤدي إلي توسع الشرايين وذلك يزيد من وصول الدم إلي القلب، وأنها تخفض من الإصابة بتجميع الدم وهي التي تؤدي إلي إصابة بمرض السكتة القلبية، وفى بعض الدراسات التي أجريت من العلماء على الحيوانات أن العسل يفيد القلب ويقيه من تعب القلب الذي ينتج عن الإجهاد التاكسدى، ورغم هذه الدراسات التي درست واجريتغ كثير وأنه أثبت أنه صحي ومفيد ولكن يبقي أنه لم يتم عمل دراسه على البشر لتحديد فعالية العسل ليتحقق أنه مفيد للقلب، ويبقي أنه مازال هناك الحاجة إلي دراسات أكثر حتي يتم إثبات ذلك.

ينظم مستوي الكوليسترول:

أوضحت الدراسات أن العسل يخفض من مستوي الكوليسترول السئ، ويعزز الكوليسترول المفيد بمستوي عالي وذلك يؤدي إلي تقليل الإصابة بمرض القلب، ومن المعروف أن إذا إرتفع مستوي الكوليسترول السئ فإنه يؤدي إلي الإصابة بتجلط الشرايين أو تصلب الشرايين وذلك من أمراض القلب.

تقليل مستوي الدهون الثلاثية:

ذكرت الدراسات العليا أن الإنتظام فى تناول العسل بدل من السكر يقلل من مستوي الدهون الثلاثية، ويذكر أيضا أن هذه الدهون هي سبب من أسباب الإصابة بأمراض القلب، وبعض الدراسات أثبتت أن فى أشخاص عند تحليل لهم كانو يمتلكو مستوي دهون أقل وذلك يكون بنسبه 11-19% وذلك أقل من الأشخاص الذين يعتمدون على تناول السكر.

من الفوائد الأخري للعسل:

ومعروف أن عسل النحل مفيد وصحي جداً للجسم وله فوائد عديدة تفيد الجسم.

يعالج الحروق والجروح:

أثبتت مؤسسة كوكرين بدراسة أن تطبيق العسل يكون مفيد فى علاج الحروق، وأنه لا يؤثر بالسلب علي الجسم مثلما يفعل الكريمات والمضاد الحيوي، ولكن ذكر أيضا أن هذه الدراسة ليست بالكفاية، وسوف يتم عمل الدراسة حتي يتم تأكيد ذلك.

يقلل من تعب الإسهال:

لقد ذكر أن تناول العسل يقلل من الإسهال والوقت الذي يستغرقه للشفاء وأنه يفيد من امتصاص الماء والبوتاسيوم، وذلك يقلل من الإسهال وذكرت دراسة تمت فى فى نيجيريا أن تناول العسل يثبط عمل المسبب بمرض الاسهال.

منع حموضة المعدة:

وذكرت الدراسات أن العسل يعمل على تبطين الجدار الداخل للمعدة والمرئ، وأنه يقلل من ارتداد حمض المعدة والشعور بارتجاع حمض المعدة، وذلك يقلل من الأصابة بمرض ارتجاع المرئ وهو يؤدي إلي الشعور بالحرقان فى المعدة وارتجاع المرئ والالتهابات.

يقلل من خطر الإصابة بالأمراض والعدوي:

ذكرت المجلة الأوروبية لعلم الإحياء بالدراسات الحديثة وذلك عن الأمراض المعدية، وأثبت أن عسل المانوكا يقوم بمنع الميكروبات العسيرة من ابقاءها بالجسم، وهى التي تكون السبب بالاسهال، وذكر ان نوع العسل يقلل من مقاومة الميكروبات المضادة، واثبتت ان الفعالية ضد بكتيريا الميورة الحاله لليوريا، وهي اثبتت انها تقاوم انواع عديدة مضادة حيويه مختلفة.

يخفف من نزلات البرد:

وفى عام 2007 ذكرت دراسة أن تناول العسل يخفض من الكحة والعطس اثناء النوم، وأنه يفيد الأطفال الصغار الذي يكونو لديهم عدوة فى التنفس فى الجهاز التنفسي العلوي، وذكر ايضا ان العسل لديه فعالية مفيدة اكبر من دواء ديكستروميتورفان، وذكرت منظمة الصحة العالمية بأن يستخدم الأشخاص تنازل العسل كاواقي من البرد، وأيضا الأكاديمية الأمريكية ان العسل مفيد الجسم بالنسبة للأطفال.

والقيمة الغذائية للعسل تكون:

حيث ذكر فوائد ملعقة واحدة كبيرة يكون وزنها 21 جرام من العسل الخام انه يحتوي على نسبة 17 جرام من الكربوهيدرات، و16 جرام من السكريات، ونسبه السعرات الحرارية تكون 60 سعرة حرارية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *