حكم تربية الأظافر والرد على استفسار هل يجوز الصلاة والأظافر طويلة

حكم تربية الأظافر والرد على استفسار هل يجوز الصلاة والأظافر طويلة

رد الدكتور عبد الكريم بن عبد الله الخضير عضو اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة بالسابق، وأحد أعضاء هيئة كبار العلماء، على تساؤل حول حكم تربية الأظافر واستكماله، هل يجوز الصلاة والأظافر طويلة، في إطار، حيث قام فضيلته بنشر الرد على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، كما تحدث في رد أخر عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والذي تتوافق ذكراه والفترة الحالية من اليوم الثاني عشر لشهر ربيع الأول من عام 1443.

حكم تربية الأظافر

قال الشيخ الدكتور عبد الكريم الخضير، أنه لا يجوز ترك الأظافر والشعر طويل اكثر من 40 يوم، وذلك على حسب ما جاء في الحديث الصحيح، وعلية أضاف، أنه يجب تقليم الأظافر، كما يجب حلق ما يتم حلقه من الشعر مثل الشارب والعانة والإبط، وما يشابه ذلك في مدة لا تتجاوز الأربعين يوماً، وفي حالة قام المرأ بتركها أكثر من ذلك فهو أثم. وذلك على حد فتواه المرفق نصها من حسابه في تويتر.

الإجابة على سؤال حول هلي يحوز الصلاة والأظافر طويلة ونظيفة؟، أنه لا أثر في ذلك على الصلاة ما دامت نظيفة ولا تعيق وصول المياه إلى البشرة، وأن الصلاة حيث إذن صحيحة، لكن يكون أثم إذا ما تركها فوق الأربعون يوماً.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

قال الشيخ الخضير، أن محبة النبي مقدمة على محبة النفس والناس، ويجب ترجمة المحبة بالاتباع علية الصلاة والسلام، ويمكن متابعة نص الفتوى كما هو مبين بما نشره الدكتور عبد الكريم بن عبد الله الخضير على حسابه.

وبالرجوع إلى حكم تطويل الأصابع الموضوع الأساسي للحديث، فقد نشر الحساب الرسمي من موقع الإمام ابن الباز، أن تطويل الأظافر ممنوع للرجال والنساء والحد في ذلك 40 ليلة، وما يزيد عن ذلك يجب قص الأظافر، وان الأمر فيه سعة ما دامت المدة أقل من ذلك.

وقد حرصنا على جمع ما تحصلنا عليه من فتاوى لعدد من العلماء، ويمكن التحقق عبر القنوات الرسمية والشرعية مثل دور الإفتاء، والمجامع العلمية حتى يتم التأكد من صحة الرأي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *