مدة اختبار القدرات العامة لخريجي الثانوية العامة وطلبة الجامعات وقيمة الرسوم

مدة اختبار القدرات العامة لخريجي الثانوية العامة وطلبة الجامعات وقيمة الرسوم

مدة اختبار القدرات العامة التى حددتها وزارة التعليم السعودى لخريجي الثانوية العامة وطلبة الجامعات لقياس مهارات وقدرات التعلم نظرًا لأنه لا يعتمد في نسبته على كم المعلومات التي يقوم الطالب بحفظها، حيث تتنوع الأسئلة التي يتضمنها الاختبار تهدف إلى التعرف على القدرات التحليلية للطالب بل والقدرات الاستدلالية أيضا، حيث يقوم المختصون بوضع الأسئلة وحلها في حدود الزمن المقرر للإجابة عليها من قبل الطلاب للقبول بالجامعة بل أنه الشركات أيضا هناك البعض منه يتطلب الحصول على شهادة تفيد بأداء اختبار القدرات واجتيازه، ويكون هذه الاختبارات عبارة عن تقديم 3 اختيارات للطلاب وعليهم فهم العلاقة التي تربطهم ببعضهم وتحديد الاختيار الذي لا تربطه بهم علاقة، ويختلف موعد الاختبارات بين الأنات والذكور لذلك يهتم الطلاب بمعرفة زمن الاختبارات وكذلك قيمة الرسوم المستحقة للتقديم على الاختبارات.

كما في حالة الاختبار المحوسب فتتطلب إجراءات الاختبار حضور الطالب قبل موعد الاختبار بـ (15) دقيقة، لذا على الطالب أن يكون مستعدا للجلوس قرابة ساعتين وخمس وأربعين دقيقة،  والاختبار مكون من أقسام، وقد خصص لكل قسم (25) دقيقة فقط، وتنتهى صلاحية اختبار القدرات العامة التى تمنح درجة اختبار القدرات العامة صلاحية لمدة خمس سنوات، كما يمكنك الرجوع إلى الجهات المستفيدة لمعرفة المدة الزمنية المعتمدة لديها.

مدة اختبار القدرات العامة لخريجي الثانوية العامة وطلبة الجامعات

الوقت المحدد لها سيتيح للطالب فرصة الإجابة علي الأسئلة بتركيز شديد وبدون أي تردد أو خوف من قلة الوقت اللازم للتفكير بها، فكل سؤال تم وضعه تم تحديد وقت محدد للإجابة عليهن وعلى الطالب أن يضع ذلك في ذهنة:

  • يتراوح زمن القدرات العامة ما بين الساعتين والنصف وحتى الثلاث ساعات.
  • الاختبار سينقسم إلى جزئين، على أن يتم التناوب عند تقديم الأسئلة إلى الطالب، فكل قسم واحد من أقسام الاختبار له وقت محدد له ألا وهو 25 دقيقة.
  • يجب على الطالب مراعاة أن يحضر للامتحان قبل الوقت المحدد لإجراء الاختبار، نظرًا لأنه وفي حالة التأخر عنه، لن تتمكن من دخول القاعة أو أداء الاختبار.

قيمة رسوم اختبار القدرات العامة

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب تحديد رسوم مالية، ولمن يريد إجراء الاختبار عليه سدادها خلال عملية التسجيل أو في غضون فترة معينة من تاريخ التسجيل، بحيث ألا يتم احتساب التسجيل لاغيا:

  1. الاختبار الورقي للقدرات العامة :رسوم التسجيل المبكر بلغ 100.00 ريال سعودي.
  2. رسوم التسجيل المتأخر بلغ  قيمته 150.00 ريال سعودي.
  3. الاختبار المحوسب للقدرات العامة :رسوم التسجيل بلغت قيمتها 150.00 ريال سعودي.
  4. أما إجراء اختبار القدرات العامة لطلبة وطالبات الجامعات والكليات:رسوم امتحان القدرات العامة بلغت قيمته 200.00 ريال سعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *