أهم الفوائد الصحية لنبات الكركديه فوائد مذهلة لن تصدقها

أهم الفوائد الصحية لنبات الكركديه فوائد مذهلة لن تصدقها

الكركديه مشروب شائع في العديد من البلدان، وهو من المشروبات الصحية التي لها الكثير من الفوائد الختلفة، وتوجد في الواقع أنواع كثيرة من زهرة الكركدية، لكن النوع الأكثر انتشارًا هو الزهرة الحمراء المميزة.

وفي بعض المناطق يطلق على الكركديه اسم الورد البنغالي، ويمكن استخدام تلك الزهرة بعدة طرق للاستفادة من فوائدها الصحية، وفي السطور التالية سنتعرف على  أهم الفوائد الصحية للكركديه.

فوائد الكركديه

إليك مجموعة من أهم فوائد نبات الكركديه:

مفيد لمرضى السكري

السكري هو مرض مزمن منتشر في كافة أنحاء العالم ووفقًا لدراسة ، فإن شرب الكركديه لها تأثير مضاد لمرض السكري وقد تساعد في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم لدى كل من البالغين الأصحاء والأشخاص المصابين بداء السكري.

كما أثبتت عدة دراسات أنه يمكن أن يساعد في تقليل امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، وهذا يساعد في تقليل معدل ارتفاع الجلوكوز بعد تناول الطعام.

يعالج ارتفاع ضغط الدم

إن أحد أهم فوائد الكركديه الرائعة أنه يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

والسبب في ذلك أنه يحتوي على نسبة عالية من الأنثوسيانين (صبغة تعطي الزهرة لونها) وهي مسئولة بشكل عام عن نشاط زهرة الكركديه الخافض لضغط الدم.

وأيضًا فإن نشاطه في تقليل ضغط الدم يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

 يعالج نزلات البرد

يحتوي الكركديه على بعض الأحماض الفينولية و تشمل حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) وحمض الماليك وحمض الستريك وحمض الهيدروكسي ستريك، ولهذه الأحماض تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ضد مجموعة من الأمراض ، بما في ذلك البرد والسعال والإنفلونزا.

ويمكن أن يساعد الكركديه في التخفيف الفوري من السعال والبرد عند تناوله كشاي محضر من أزهاره وأوراقه، ويمكن أن يكون أيضًا بمثابة مهديء كبير لمشاكل الجهاز التنفسي الأخرى مثل التهاب الحلق والصداع الخفيف.

غني بمضادات الأكسدة

إن مضادات الأكسدة مفيدة في مقاومة الجذور الحرة التي يمكن أن تتطور لتكون خلايا سرطانية، وشاي الكركديه يساعد في تقليل آثار الجذور الحرة بنسبة تصل إلى 92%.

يساعد في خفض مستوى الدهون في الدم

يمكن أن يساعد شرب شاي الكركديه في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم خاصة لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، ومع ذلك فمازالت تلك الفائدة تحتاج لمزيد من الأبحاث.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *